TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول يوضح أسباب ارتفاع احتياطيات البنوك المصرية بالخارج لـ19مليار دولار

مسؤول يوضح أسباب ارتفاع احتياطيات البنوك المصرية بالخارج لـ19مليار دولار
عملة الدولار

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: قال عضو مجلس إدارة البنك المركزي المصري، إن ارتفاع احتياطيات البنوك المصرية بالخارج إلى 19 مليار دولار بنهاية يوليو/ تموز الماضي، يرجع إلى 5 مصادر رئيسية.

وأضاف فخري الفقي، في تصريح خاص لـ"مباشر"، أن المصادر الرئيسية للارتفاع يأتي على رأسها الانتربنك، لا سيما بعد إلغاء آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، فضلاً عن زيادة الاستثمار في أدوات الدين الحكومي.

وأوضح الفقي أن المصادر الرئيسية التي ساهمت في تلك الزيادة تتمثل في ارتفاع إيرادات السياحة والصادرات وزيادة تحويلات المصريين بالخارج .

وفي نوفمبر الماضي/ تشرين الثاني، قرر البنك المركزي المصري، إنهاء العمل بآلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب وذلك بالنسبة لاستثمارات الأجانب الجديدة فقط، بدءاً من نهاية يوم عمل الثلاثاء الموافق 4 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط ذكرت أن أرصدة واحتياطات البنوك المصرية بالدولار في الخارج سجلت رقما قياسيا جديداً خلال شهر يوليو/ تموز الماضي لتصل إلى 19 مليار دولار مقارنة بنحو 16 مليار دولار في شهر يونيو/ حزيران السابق عليه بزيادة نسبتها 19 في المائة.

وبلغ حجم استثمارات الأجانب بأدوات الدين الحكومية بنهاية يوليو/ تموز الماضي بلغ 20.1 مليار دولار.

وأعلن المركزي ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنهاية شهر يوليو/ تموز الماضي بقيمة 565 مليون دولار، على أساس شهري، ليصل إلى 44.916 مليار دولار، مقابل 44.351 مليار دولار بنهاية شهر يونيو الماضي.

ترشيحات:

كيف يدعم الاحتياطي الأجنبي السيطرة على الدين الخارجي بمصر؟

احتياطي مصر من الذهب يرتفع 238 مليون دولار خلال يوليو

البنك الدولي:الدين الخارجي لمصر يرتفع لـ106 مليارات دولار بنهاية مارس