TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أدنوك" تُرسي عقود توريد جديدة بـ13.2 مليار درهم

"أدنوك" تُرسي عقود توريد جديدة بـ13.2 مليار درهم
مقر أدنوك

أبوظبي - مباشر: أرست شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الأربعاء، عقود شراء وتوريد أنابيب حفر وتغليف بقيمة 13.2 مليار درهم (3.6 مليار دولار).

ووفقاً لبيان صحفي للشركة صادر اليوم الأربعاء، يعد نطاق المواد التي تشملها العقود الثلاث التي تمت ترسيتها الأكبر من نوعها في العالم ويسهم في تعزيز القيمة من أعمال أدنوك في مجال تقديم خدمات الحفر كما يؤكد التزامها بتنفيذ استراتيجتها التي تهدف لزيادة الربحية والعائد الاقتصادي في مجال الاستشكاف والتطوير والإنتاج. 

وتمت ترسية تلك العقود على مؤسسة اتحاد الموردين، والتي تمثل شركة "تيناريس إس إيه" (لوكسمبورج)، وشركة "أبوظبي لخدمات حقول النفط - أدوس"، التي تمثل شركة "فالوريك إس إيه" ( فرنسا)، و شركة "حبشان التجارية" التي تمثل شركة "ماروبيني" (اليابان).

ومن المتوقع أن تسهم في تحقيق قيمة محلية مضافة تتجاوز 50 بالمائة، وفقاً للبيان.

ويشمل ذلك جذب استثمارات أجنبية مباشره تزيد عن 367 مليون درهم (100 مليون دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة لإنشاء مركز صيانة ومصنع حديث لمواد وأنابيب التغليف اللولبية (OCTG) لآبار النفط في دولة الإمارات، وأكاديمية تدريب في أبوظبي لتعزيز مهارات وخبرات الكوادر المواطنة بما يسهم في تحقيق قيمة إضافية للدولة. 

ووفقاً للعقود، ستقوم الشركات الثلاث على مدى فترة زمنية تمتد لمدة 5 سنوات، بتزويد أدنوك بما مجموعه مليون طن متري من أنابيب الحفر والتغليف، وهو ما يعادل بالتقريب المسافة من أبوظبي إلى هيوستن، بهدف دعم أنشطة وعمليات أدنوك في مجال حفر وإكمال آبار النفط والغاز.

ويمثل ترسية هذه العقود الجزء الأول من سلسلة عمليات إنفاق لشراء مواد وخدمات حفر آبار النفط بقيمة إجمالية تبلغ 55 مليار درهم (15 مليار دولار أمريكي) تُخطط أدنوك للقيام بها في السنوات الخمس المقبلة.

وتُمثل المرحلة الأولى من خطة عمل أدنوك للسنوات الخمس المقبلة التي اعتمدها المجلس الأعلى للبترول في نوفمبر 2018، والتي تتضمن استثمارات رأسمالية قدرها 486 مليار درهم.

وباستثناء العقود التي تمت ترسيتها تشمل عقود المشتريات والتوريد الأخرى معدات إكمال أسفل البئر، ومعدات فوهة البئر، وحوامل أنابيب التغليف، وسوائل الحفر، ومعدات الحفر الموجه، ومعدات ومواد التبطين والتدعيم بالأسمنت لعزل فتحة البئر والمعدات اللاسلكية لتسجيل وجمع البيانات عن التراكيب الجيولوجية لتحديد خصائص البئر والمكمن.

وستسهم  هذه العقود في تحفيز الإنتاج والخدمات المحلية حيث من المتوقع أن تصب أكثر من  6.6 مليار درهم (1.8 مليار دولار) من قيمة هذه العقود في الاقتصاد المحلي مما يوفر المزيد من فرص العمل لمواطني الدولة من أصحاب الكفاءات. 

وتأتي ترسية هذه العقود مكملة لخطط أدنوك للنمو والتوسع الكبير في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، وجهودها لتقديم خدمات حفر متكاملة، حيث تخطط لزيادة أعمال الحفر التقليدية بنسبة 40 بالمائة بحلول عام 2025 وزيادة السعة الإنتاجية من النفط إلى 4 ملايين برميل يومياً بنهاية عام 2020، وإلى 5 ملايين برميل يومياً خلال عام 2030. 

ترشيحات:

أبوظبي الإسلامي يمول صفقة استحواذ على عقارات في بريطانيا

رصد.. الاقتصاد الإماراتي بعيون مؤسسات دولية في أغسطس

4 أسهم تخالف تراجعات سوق أبوظبي.. اليوم

الأرباح النصفية لقطاع الاستثمار بالإمارات تهبط 74%

سهم "إعمار" يرتفع بعد توضيحات بشأن أراضي "مراسي مصر"