تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سيرا" تهبط بأرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية السعودي بالربع الثاني

"سيرا" تهبط بأرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية السعودي بالربع الثاني
عملات سعودية
سيرا
1810
0.12% 16.80 0.02
مجموعة الحكير
1820
-1.96% 14.02 -0.28

من: بدور الراعي

الرياض - مباشر: سجلت شركات قطاع الخدمات الاستهلاكية السعودي، خلال الربع الثاني من العام 2019 تراجعاً بصافي الأرباح بنحو 20 بالمائة على أساس سنوي.

ووفقاً لرصد لـ "مباشر" بلغ صافي أرباح شركات القطاع صافي ربح قدره 157.61 مليون ريال، مقابل 196.85 مليون ريال.

ويضم قطاع الخدمات الاستهلاكية 7 شركات تنتهي سنتها المالية بنهاية ديسمبر، هي: سيرا، لجام للرياضة، هرفي للأغذية، ودور للضيافة، الخليج للتدريب، شمس، ومجموعة الحكير، إلى جانب شركتي عطاء التعليمية والوطنية للتربية والتعليم، اللتين تم استبعادهما لاختلاق السنة المالية.

وسجلت أغلب شركات القطاع تراجعاً في صافي أرباحها، في حين تحولت شركة فقط للربحية، وقلصت أخرى من خسارتها خلال الربع الثاني، فيما سجلت شركة واحدة فقط نمواً بصافي الربح.

وعلى مستوى الأرباح نصف السنوية، بلغ صافي ربح شركات القطاع 277.72 مليون ريال، مقابل 380 مليون ريال بالفترة ذاتها من العام الماضي، لتتراجع بنسبة 27 بالمائة.

وكانت شركة "لجام للرياضة" هي الشركة الوحيدة التي سجلت نمواً بصافي أرباحها على مستوى الربع سنوي والنصف سنوي، وذلك بسبب نمو الإيرادات؛ نتيجة ارتفاع إيرادات العضوية، لافتتاح مراكز جديدة، إلى جانب ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي.

وارتفعت أرباح الشركة بنحو 24.72بالمائة خلال الربع الثاني من 2019، مقارنة بـالربع المماثل من 2018، وصعدت الأرباح نحو 23 بالمائة في النصف الأول ليصل صافي الربح إلى 49.59 مليون ريال، مقابل 39.76 مليون ريال للربع الثاني من العام الماضي، كما ارتفعت أرباح الشركة بالنصف الأول من 2019 إلى 89.19 مليون ريال، مقابل 72.47 مليون ريال للفترة نفسها من العام 2018.

ومن ناحية أخرى تمكنت شركة المشروعات السياحية (شمس) للتحول للربحية خلال الربع الثاني من العام 2019، ليبلغ صافي الربح 243.924 ألف ريال، مقابل خسارة قدرها 1.3 مليون ريال في الربع المقارن من العام الماضي.

وقالت الشركة: إن سبب الارتفاع في صافي الربح للربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى الزيادة في الإيرادات نتيجة إدخال فعاليات وأنشطة جديدة بمنتجع شاطئ النخيل التابع للشركة.

وأضافت أن انخفاض تكاليف الخدمات نتيجة لرفع كفاءة وفاعلية الخدمات التشغيلية، وانخفاض مخصص الزكاة كان لها أثر إيجابي على النتائج المالية للشركة.

"سيرا" تهبط بأرباح القطاع 

وأظهر رصد "مباشر" أن مجموعة "سيرا القابضة" قد تصدرت الشركات من حيث القيمة في صافي الربح  لتستحوذ على النسبة الكبرى من اجمالي أرباح القطاع بنسبة 41 بالمائة، لكنها سجلت تراجعاً بصافي أرباحها على المستوى الربع سنوي والنصف سنوي معللة ذلك بسبب انخفاض إيرادات المجموعة؛ لعدم تجديد عقد وزارة التربية والتعليم، إلى جانب ارتفاع المصاريف التشغيلية، ومصاريف البيع، والمصروفات الإدارية.

واقتنصت شركة وقت اللياقة نحو 31 بالمائة من محصلة الأرباح المحققة للقطاع، وتلاها هرفي للأغذية بحصة تصل الى 25 بالمائة، فيما شكلت بقية شركات القطاع حصة قدرها 1 بالمائة.

كما أشارت "سيرا" إلى أن القيمة الإجمالية للحجوزات ارتفعت بنسبة 5 بالمائة، إلى 2.8 مليار ريال، على الرغم من عدم تجديد عقد وزارة التربية والتعليم.

وتراجعت أرباح المجموعة بنسبة 35.92 بالمائة خلال الربع الثاني من 2019، مقارنة بـالربع المماثل من 2018، وصعدت الأرباح 34.69 بالمائة مقارنة بـالربع السابق، لتسجل نحو 66 مليون ريال، بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 103 ملايين ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وجاءت  مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية (الحكير) على رأس قائمة أكثر الشركات التي سجلت تراجع في صافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام 2019 بنسبة 79.7 بالمائة على أساس سنوي مسجلة نحو 0.63 مليون ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل 3.1 مليون ريال بالربع المماثل لعام 2018.

وعزت الشركة هبوط صافي الربح إلى انخفاض الإيرادات بمبلغ 8.7 مليون ريال ناتجة بشكل رئيسي من زيادة تنافسية السوق التي أدت إلى انخفاض معدل سعر بيع الغرفة اليومي للفنادق القائمة.

وتابعت: ساهم إغلاق عدد من المواقع ضعيفة الأداء شملت مواقع ترفيهية ومطاعم التي كانت تحقق خسائر تشغيلية ونتج عن إغلاق تلك المواقع انخفاض في الإيرادات بمبلغ 2.6 مليون ريال، إضافة إلى زيادة الأعباء المالية بمبلغ 1.6 مليون ريال.

كما سجلت شركة دور للضيافة هبوطاً في صافي أرباحها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 72.6 بالمائة، وذلك على أساس سنوي ليصل إلى 3.865 مليون ريال، مقابل 14.087 مليون ريال بالربع المقارن من العام الماضي.

وعلى مستوى أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري سجلت تراجعاً بنسبة 58.56 بالمائة لتصل إلى 13.35 مليون ريال مقابل 32.21 مليون ريال بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وعزت الشركة سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، رغم ارتفاع الإيرادات إلى ارتفاع تكلفة الإيرادات نظراً لبدء احتساب مصاريف ما قبل الافتتاح ومصاريف تشغيل واستهلاكات المشاريع التي تم دخولها للتشغيل.

كما سجلت شركة هرفي للخدمات الغذائية تراجعاً في صافي أرباحها خلال الربع الثاني بنسبة 10.96 بالمائة، مقارنة بـالربع المماثل من 2018، وهبطت الأرباح نحو 15 بالمائة، مقارنة بـالربع السابق ليصل إلى 40.86 مليون ريال، بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 45.89 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت الشركة تراجع صافي الأرباح إلى زيادة مصاريف البيع والتسويق، والمصاريف الإدارية والعمومية، والنفقات التمويلية.

وأشارت إلى أنه في المقابل، ارتفعت قيمة المبيعات، والإيرادات الأخرى، وسجلت الشركة أرباحاً رأسمالية غير متكررة بنحو 2.23 مليون ريال من بيع قطعة أرض.

وأظهرت نتائج الشركة، تراجع صافي الربح إلى 88.9 مليون ريال، بالنصف الأول من 2019 مقابل 93.63 مليون ريال للفترة نفسها من 2018، بتراجع نسبته 5 بالمائة.

أما شركة الخليج للتدريب فقد استطاعت أن تقلص من خسارتها خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 53.4 بالمائة مقارنة بـالربع المماثل من 2018، وتحولت الشركة للربحية بالنصف الأول.

وتراجع صافي الخسائر إلى نحو 3.58 مليون ريال، بالربع الثاني من العام الحالي، مقابل 7.69 مليون ريال للربع الثاني من العام الماضي.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الخسائر يعود إلى تحسن نتائج الشركة في قطاعي المدارس والتدریب بصفة رئیسیة، بجانب ارتفاع الإیرادات.

 

المزيد من التقارير القطاعية

ترشيحات:

مسح.. "سابك" تقلص أرباح شركات البتروكيماويات 65% بالربع الثاني

رصد.. أرباح شركات الأسمنت الخليجية تقفز 136%.. والنصيب الأكبر للسعودية

موجودات أرامكو السعودية تقفز 20.87 مليار دولار بالنصف الأول

رصد.. أرباح مليارية لعدد محدود من الشركات السعودية بالربع الثاني

تحول إيجابي لشركات الأسمنت السعودية بالربع الثاني.. يقفز بأرباح الستة أشهر

مسح.. 31% نمواً بالأرباح الفصلية لشركات النقل السعودية بقيادة "الخدمات الأرضية"

مسح.. البنوك السعودية تربح 10 مليارات ريال بالربع الثاني من 2019

مسح.. 10 شركات سعودية تقتنص 81% من الأرباح المعلنة بالربع الثاني

"بترورابغ" تتحول بقطاع الطاقة السعودي للخسائر بالربع الثاني.. وتدعم المبيعات

"السريع" تتحول بقطاع السلع طويلة الأجل للخسائر بالربع الثاني

مسح.. أرباح شركات الاتصالات السعودية تقفز 29.5% بالربع الثاني

أرباح 27 شركة سعودية تهبط لـ4.6 مليار ريال.. و"الاتصالات" تقتنص 62%

نتائج متباينة لـ"الرعاية الصحية" السعودي بالربع الثاني.. و"المواساة" تقتنص 49%