TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية بصدارة أكبر الشركاء التجاريين لإمارة أبوظبي

السعودية بصدارة أكبر الشركاء التجاريين لإمارة أبوظبي
أحد الموانئ البحرية بإمارة أبوظبي

دبي - مباشر: تصدرت السعودية للمرة الأولى قائمة الشركاء التجاريين لأبوظبي على مستويات الصادرات غير النفطية وتجارة إعادة التصدير والواردات، وذلك منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية مايو/أيَّار الماضي.

وكشفت تقرير حديث أصدره مركز أبوظبي للإحصاء، أمس، عن حركة التجارة الخارجية السلعية غير النفطية لأبوظبي لشهر مايو الماضي عن أن إجمالي تجارة أبوظبي مع السعودية قفزت خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 23.5 مليار درهم.

ووفقاً للتقرير فتنقسم تلك التجارة إلى صادرات غير نفطية بقيمة 11.4 مليار درهم و6.7 مليار درهم تجارة معاد تصديرها و5.3 مليار  واردات غير نفطية.

وشكلت تجارة السعودية مع أبوظبي 26.5بالمائة من إجمالي تجارة أبوظبي مع دول العالم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري والبالغة 88.6 مليار درهم.

مايو

وأشار التقرير إلى أن السعودية احتلت مرتبة الشريك التجاري الأول والأكبر لأبوظبي في مايو، حيث بلغ حجم تجارة السعودية مع أبوظبي 5.1 مليار درهم منها 2.5 مليار درهم صادرات و1.5 مليار درهم تجارة معاد تصديرها و1.1 مليار واردات.

وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية لشركاء أبوظبي التجاريين بإجمالي مليار درهم منها 314 مليون درهم صادرات و740 مليوناً واردات.

يليها الكويت في الترتيب الثالث بإجمالي 1.02 مليار درهم منها 421 مليون درهم صادرات و563 مليوناً تجارة إعادة تصدير

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية تحتل الترتيب الأول مع أبوظبي على صعيد الواردات، والكويت الأولى في تجارة إعادة التصدير سابقاً.

وأشار التقرير إلى أن أستراليا جاءت في الترتيب الرابع لشركاء أبوظبي التجاريين بإجمالي 974 مليون درهم غالبيتها واردات.

بينما جاءت الصين في مرتبة الشريك الخامس لأبوظبي بقيمة 746 مليون درهم منها 225 مليون درهم صادرات و130 مليون درهم تجارة معاد تصديرها.

Image result for Land and sea ports in Abu Dhabi

ولفت التقرير إلى نشاط ملحوظ لتجارة أبوظبي خلال شهر مايو/ أيَّار الماضي مع مملكة البحرين، حيث صدرت لها أبوظبي بقيمة 214 مليون درهم، إضافة إلى 130 مليون درهم لتجارة إعادة التصدير.

ونشطت تجارة المعاد تصديره مع اليمن وبلغت قيمتها 120 مليون درهم، إضافة إلى نشاط قوي لواردات أبوظبي من اليابان بقيمة 727 مليون درهم والكونغو بقيمة 463 مليون درهم.

88.6 مليار 

ووفقاً للتقرير فقد بلغت قيمة التجارة الخارجية عبر منافذ إمارة أبوظبي 88.6 مليار درهم خلال الأشهر من يناير إلى مايو الماضي مقابل 92.7 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من عام 2018 بانخفاض قدره 4.4بالمائة.

وعزا التقرير هذا الانخفاض إلى تراجع الواردات إلى 42.1 مليار درهم خلال أشهر عام 2019 مقابل 47.2 مليار درهم خلال الفترة المقابلة من عام 2018 بنسبة 10.8بالمائة.

ومن الأسباب في هذا الانخفاض أيضاً انخفاض الصادرات غير النفطية بنسبة 3.4بالمائة، وقابله ارتفاع في قيمة المعاد تصديره بنسبة 9.4بالمائة مقارنة بـالفترة نفسها من عام 2018.

وانخفضت قيمة تجارة أبوظبي الخارجية في شهر مايو من عام 2019 بنسبة 18.8بالمائة عما كانت عليه في مايو 2018، بعد انخفاض قيمة كل من الصادرات والواردات والمعاد تصديره بنسبة 21.8بالمائة و19.7بالمائة و13.2بالمائة على التوالي خلال هذه الفترة.

ترشيحات:

المبيعات ترتفع بالأرباح النصفية لشركات توزيع الوقود بالخليج

السياح السعوديون يتوافدون على دبي بأعداد كبيرة

18.5 مليار دولار أرباح البنوك الخليجية بالنصف الأول.. والنصيب الأكبر للإماراتية

الأرباح النصفية لشركات الطاقة الإماراتية ترتفع 27%.. وهذه الأسباب

سهم "الدار" يخطف أنظار مستثمري بورصة أبوظبي

سهم "إعمار" يقتنص ثلث سيولة سوق دبي

فيديوجراف.. الإمارات تعطي الضوء الأخضر لأول مشروع طاقة كهرومائية بالخليج

مسح.. الإيرادات ترتفع بأرباح شركات النقل الإماراتية الفصلية 42%

تحليل.. أسعار الفائدة بالإمارات تبعث التفاؤل للمواطنين والوافدين