تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. صادرات النفط السعودية تنخفض لأدنى مستوى بـ4 سنوات ونصف

مسح.. صادرات النفط السعودية تنخفض لأدنى مستوى بـ4 سنوات ونصف
حقول نفط سعودية

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: تتجه المملكة العربية السعودية لتقليص صادراتها من النفط خلال الأشهر المقبلة ولا سيما على مستوى الخام دون 7 ملايين برميل يومياً، على الرغم من قوة طلب العملاء.

وتسعى السعودية من خلال تلك الاستراتيجية إلى تقليص مخزونات الخام العالمية وإعادة التوازن إلى السوق والوصول إلى سعر مناسب للبرميل، تماشياً مع اتفاق منتجي النفط من "أوبك" والمستقلين في وقت سابق لتمديد خفض الإنتاج حتى مارس/ آذار 2020.

وتشير البيانات الرسمية الصادرة بالأمس عن مبادرة البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط "جودي"، إلى انخفاض إجمالي صادرات النفط السعودية من الخام والمنتجات النفطية خلال شهر يونيو/ حزيران 2019 للشهر الثالث على التوالي.

وتراجعت صادرات المملكة لمستوى 7.997 مليون برميل يومياً خلال يونيو/ حزيران الماضي، مقارنة بــ 8.202 مليون برميل يومياً في الشهر السابق (مايو/ أيَّار)، بانخفاض يبلغ 205 آلاف برميل يومياً.

ووفقاً لرصد لـ"مباشر"، سجلت مستويات صادرات النفط السعودية خلال شهر يونيو/ حزيران 2019 أدنى مستوياتها في 4 سنوات ونصف (54 شهراً)؛ وبالتحديد منذ تراجعها لمستوى 7.984 مليون برميل يومياً في شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2014.

وكان تراجع مستويات صادرات النفط السعودية دون 8 ملايين برميل يومياً هو الأول خلال الـ 54 شهراً الماضية.

ومنذ نهاية مارس/ آذار الماضي أخذت وتيرة صادرات الذهب الأسود السعودي في التراجع؛ مع انخفاضها لمستوى 8.57 مليون برميل يومياً في أبريل/ نيسان مقارنة بــ 8.614 مليون برميل يومياً في الشهر السابق، لتستمر بالتراجع خلال مايو/ أيَّار ويونيو/ حزيران.

وجاء هذا التراجع مع انخفاض صادرات الخام لأدنى مستوياتها في 21 شهراً؛ منذ تراجعها لمستوى 6.549 مليون برميل يومياً خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2017، مقارنة بـمستواها خلال يونيو/ حزيران الماضي عند 6.721 مليون برميل يومياً.

وبلغت كميات المنتجات النفطية المصدرة 1.276 مليون برميل يومياً خلال شهر يونيو/ حزيران 2019، لترتفع 16 ألف برميل يومياً على أساس شهري؛ مقارنة بــ 1.26 مليون برميل يومياً صادرات شهر مايو/ أيَّار.

مستويات الإنتاج

وأبقت المملكة العربية السعودية على مستويات إنتاجها خلال شهر يونيو/ حزيران 2019 دون 10 ملايين برميل يومياً.

ويبلغ المستوى المستهدف لإنتاج السعودية بموجب اتفاق لخفض الإنتاج أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء، في مجموعة أوبك+ نحو 10.3 مليون برميل يومياً.

وبلغ إنتاج المملكة من الخام 9.782 مليون برميل يومياً في يونيو/ حزيران 2019، ليرتفع بواقع 112 ألف برميل يومياً مقارنة بـإنتاج مايو/ أيَّار الماضي البالغ 9.67 مليون برميل يومياً.

وقال مصدر نفطي سعودي، في وقت سابق من الشهر الجاري، إن المملكة ستبقي إنتاجها دون 10 ملايين برميل يومياً خلال سبتمبر/ أيلول المقبل.

وأضاف: "إذا لبينا طلب سبتمبر/ أيلول سننتج نحو 10.3 مليون برميل يومياً لأن الطلب مرتفع للغاية، لكننا قررنا إبقاء الإنتاج والصادرات مستقرين وخفض طلبات العملاء بمقدار 700 ألف برميل يومياً".

واتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، في يوليو/تموز، على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى مارس آذار 2020 لدعم أسعار الخام في الوقت الذي يعتري فيه الضعف الاقتصاد العالمي ويزيد فيه الإنتاج الأمريكي.

وقال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، إن السعودية ستستثمر 20 مليار دولار في الأعوام القليلة المقبلة للمحافظة على طاقتها الفائضة من إنتاج النفط وزيادتها بنحو مليون برميل.

وقال الوزير خالد الفالح، 15 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إن المملكة تتوقع زيادة إنتاجها النفطي خلال نوفمبر/ تشرين الثاني من 10.7 مليون برميل يومياً، لافتاً إلى أنها تستطيع إنتاج 12 مليون برميل يومياً.

ترشيحات:

رصد.. صادرات الخام السعودية تهبط لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2017

الخدمة المدنية بالسعودية تكشف عن إجازة اليوم الوطني

وكالة: أرامكو تطلب مقترحات بنوك كبرى بشأن الطرح

الودائع بالبنوك السعودية ترتفع 8.1%بالربع الثاني.. والقروض تقفز 100 مليار ريال

6 قيادات حكومية سعودية تبحث التوظيف وتحديات سوق العمل.. سبتمبر المقبل

محافظ الحبوب السعودية يكشف موعد صرف مستحقات مزارعي القمح

الخدمة المدنية السعودية تجيب عن أبرز التساؤلات بشأن "المنحة التعليمية"

العمل السعودية للقطاع الخاص: "التوطين مقابل منح التأشيرات الفورية"

الجوازات السعودية تبدأ تطبيق لائحة السفر الجديدة