TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزراعة المصرية توضح أسباب انخفاض أسعار الأضاحي

الزراعة المصرية توضح أسباب انخفاض أسعار الأضاحي
أرشيفية

القاهرة - مباشر: أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن انخفاض أسعار الأضاحي في الأسواق المحلية هذا العام تراوح ما بين 10 - 15 بالمائة مقارنة بالأعوام السابقة.

وأرجع عزالدين أبوستيت، في بيان اليوم الاثنين، ترجع أسعار الأضاحي إلى جهود جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة مع وزارتي التموين والزراعة، لتحجيم الفجوة من البروتين الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية من خلال الزيادة العددية والكمية لرؤوس الماشية وكميات اللحوم المنتجة، ورفع معدلات أداء المزارع والحظائر، والتحسين الوراثي ونشر التراكيب الوراثية المتميزة على المربين والمنتجين.

إحياء البتلو

وأوضح أبوستيت أن ذلك تحقق من خلال المشروع القومي لإحياء البتلو؛ حيث صدر قرار وزاري بمنع ذبح البتلو وتسمين العجول إلى وزن 400 كجم على الأقل، وفي هذه الحالة يكون نسبة التصافي فيها بحدود 60 بالمائة، وبالتالي نفس عدد الرؤوس 550 ألف رأس أصبح ينتج كمية من اللحوم تعادل 132 ألف طن تقريباً أي 5 أضعاف ما كان يتحصل عليها من ذبحها بتلو.

وأشار إلى أنه كان في السابق يتم ذبح عدد 550 ألف رأس من البتلو سنوياً على وزن 80 - 120 كجم تقريباً وبنسبة تصافى أقل من 50 بالمائة ليعطي كمية من اللحوم تعادل 27500 طن تقريباً

وأضاف أنه من خلال المشروع القومي لإحياء البتلو، تم إقراض عدد 5173 مستفيداً منهم نحو 25 بالمائة سيدات- لتمويل عدد رؤوس 52.86 ألف بمبلغ إجمالي 736.69 مليون جنيه، منوهاً بأن هذا العدد من رؤوس الماشية المسمنة ينتج كمية من اللحوم يعادل 13 ألف طن تقريباً بدلاً من2500  طن إذا ما ذبح على أوزان صغيرة (بتلو).

ونوه وزير الزراعة بأن نسبة استرداد القروض وفوائدها وصلت إلى 100 بالمائة، وذلك يرجع إلى وعي المستفيدين بأهمية المشروع والغرض منه، بالإضافة إلى الرقابة والمتابعة المكثفة من قبل لجان المتابعة المشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدات البيطرية، ومن يمثلهما بالمحافظات.

كما لفت أنه للمرة الأولى يتم إقراض المستفيدين لشراء رؤوس الأبقار والجاموس ولا يقتصر على الجاموس فقط، ويتم تمويل شراء الرأس بمبلغ 10 آلاف جنيه وتغذيتها بمبلغ 5 آلاف جنيه بفائدة بسيطة متناقصة قدرها 5 بالمائة شاملة المصروفات الإدارية وفور استلام المستفيد للرؤوس يتم الترقيم والتحصين والتأمين عليها.

رفع كفاءة حظائر المواشي

وأضاف عزالدين أبوستيت أن من ضمن أسباب تراجع الأضاحي كذلك رفع كفاءة حظائر المواشي (التسمين - الحلاب)، من خلال تيسير وتبسيط إجراءات الحصول على تراخيص التشغيل مع الالتزام بكافة معايير الأمن والأمان الحيوي داخل وحول المزارع، وبالتالي رفع كفاءة تلك الأنشطة والمشروعات مما ينعكس بلا شك على رفع معدلات أداء الحيوانات داخلها.
 

وتابع: "وكذلك مشروع ملء الفراغات واستكمال الطاقات الاستيعابية لحظائر (التسمين - الحلاب)، حيث إنه من خلال قواعد البيانات تبين أن معظم مزارع الإنتاج الحيواني المتوسطة والصغيرة تعمل بطاقة إنتاجية فعلية أقل من 30 بالمائة من طاقتها الكلية، لذلك تم اعتماد مشروعات الثروة الحيوانية ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة للاستفادة من مبادرة البنك المركزي بفائدة 5 بالمائة".

ترشيحات:

تعرف على رئيس هيئة قناة السويس الجديد في سطور

السيرة الذاتية لـ"حمدوك" المرشح لتولي رئاسة الحكومة السودانية

السيسي يعين يحيى زكي رئيساً لاقتصادية قناة السويس

6 مؤشرات تثير ذعر الأسواق بشأن ركود الاقتصاد العالمي

توقعات بخفض أسعار الفائدة في مصر 2-3% بنهاية 2019

وزيرة كويتية تكشف المعدل الحقيقي لدخول العمالة المصرية بلادها

القوى العاملة بمصر تتلقى غداً طلبات لـ100 وظيفة في السعودية