TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب الأردني يُقر تعديلات قانون المواصفات والمقاييس

النواب الأردني يُقر تعديلات قانون المواصفات والمقاييس
مجلس النواب الأردني ـ أرشيفية

عمان – مباشر: أقر مجلس النواب الأردني، في جلسته اليوم الأحد برئاسة المهندس عاطف الطراونة، وحضور هيئة الوزارة، القانون المعدل لقانون المواصفات والمقاييس لسنة 2019.

ووافق النواب على السماح بإعادة تصدير البضاعة المخالفة للمواصفة الأردنية إلى أي بلد دون الاشتراط أن يكون إلى بلد المنشأ، ما يلزم المُستورد بإعادة التصدير خلال مدة لا تزيد عن تسعين يوماً من تاريخ ظهور نتائج الفحوصات النهائية، مع منعه من عرض المنتج، أو بيعة، أو تأجيره، أو توزيعه بما في ذلك التوزيع المجاني.

وأتاح المشروع للمستورد تعديل بطاقة البيان الخاصة بالمنتجات المخالفة للقواعد الفنية، لتصبح مطابقة دون إلزامية إعادتها الى بلد المنشأ، ورفض النواب التبرع بالمنتجات غير المطابقة للقواعد الفنية لصالح الجمعيات الخيرية.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير دولة الدكتور رجائي المعشر ان المقصود بمشروع القانون معالجة الخلل الذي يعاني منه القطاع التجاري والمتعلق بالتعامل مع البضائع المخالفة للمواصفات الأردنية، وفقا لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري، أن التعديل لا علاقة له بالغذاء والدواء، الذي تتولى مسؤولية ضمان سلامته حصرا المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

ولفت الحموري، إلى أن التعديل ينسجم تماما مع اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة التي تنص على عدم إلزامية إعادة التصدير إلى بلد المنشأ.

وحسب الأسباب الموجبة للقانون فإن قرار إعادة تصدير المنتجات غير المطابقة للقواعد الفنية لبلد المنشأ حصراً، أدى إلى ارتفاع التكاليف على المستوردين في ظل عزوف دول المنشأ عن إعادة استقبال المنتجات المُعاد تصديرها وفرضها رسوماً باهظة عليها، ما يتطلب السماح للمخالف بإعادة تصدير المنتجات المخالفة للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الأردنية إلى بلدان أخرى غير بلد المنشأ، بحيث تكون تلك المواصفات مطابقة للقواعد والمواصفات فيها.

ترشيحات

مفوضي العقبة يحدد حق التملك لأبناء غزة في المنطقة الاقتصادية

الديوان الأميري: أمير الكويت يتعافى من عارض صحي

وزيرة كويتية تكشف المعدل الحقيقي لدخول العمالة المصرية بلادها