TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

10 عوامل تدفع سياح العالم إلى زيارة دبي

10 عوامل تدفع سياح العالم إلى زيارة دبي
السياحة في دبي

من: إيناس بهجت

دبي – مباشر: تتوالى وفود زوار العالم إلى إمارة دبي عاماً بعد عام في تزايد مستمر ولافت للانتباه، كونها أيقونة السياحة وملجأ السياح والسفر من جميع أنحاء العالم.

وأعلنت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة) عن أعداد زوّارها الدوليين خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث استقبلت الإمارة نحو 8.36 مليون زائر لليلة واحدة، بنسبة نمو فاقت 3 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعكس الدور الأساسي لقطاع  السياحة في تحقيق النمو الاقتصادي لدبي.

ويطرح "مباشر" تساؤلاً حول لماذا تتجه أنظار العالم إلى دبي وما المحفزات للسفر إليها؟

ووفقا للبيانات الرسمية، فإن أنظار السياح اتجهت لزيارة الإمارة خلال النصف الأول من العام الجاري  نظرا لعشرة عوامل منها استهداف دبي للأسواق الخارجية، عبر اتفاقيات لإعفاء من الرسوم لدى المرافقين ومن تأشيرات الدخول، وإقامة العروض الترفيهية، والحملات الترويجية، وافتتاح الفنادق، وتلبية احتياجات الزوار عبر فئات نجوم مختلفة، وتنفيذ استراتيجية دبي 2020 بزيادة عدد الزاور فضلا عن وصولها لتصبح الأكثر زيارة بالعالم.

بدوره أكد هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، أن قطاع السياحة أحد الركائز الأساسية لنمو وتنويع الموارد الاقتصادية في دبي، قائلاً: "نقيس نجاحنا بمدى قدرتنا على التقدم نحو تحقيق هدفنا والارتقاء بمكانة دبي لجعلها في طليعة المدن الأكثر زيارة في العالم".

تنويع الأسواق المستهدفة

وتسعى إمارة دبي خلال الفترة الأخيرة إلى تنويع الأسواق المستهدفة، وذلك من أجل مواجهة التقلبات الاقتصادية غير المتوقعة التي يمكن أن يمر بها قطاع السياحة والسفر العالمي، والتي أثبتت فاعليتها على المدى الطويل في خفض الآثار السلبية المرتبطة بالاعتماد المفرط على سوق أو منطقة جغرافية معينة.

Related image

وواصلت دبي العمل ضمن برامج استراتيجية مرنة ومتخصصة لتقديم حلول مبتكرة تهدف إلى تحقيق التوازن الأمثل بين جهود تعزيز الطلب الخارجي القوي، واستخراج القدرات الكامنة والهائلة من الأسواق الناشئة ذات النمو السريع وزيادة حركة الزوار.

 إعفاء من الرسوم

 وفي غضون ذلك قامت دبي باتخاذ خطوات طموحة لتعزيز النمو المتسارع لقطاع السياحة من خلال زيادة التعاون بين الجهات الحكومية وشركاء القطاع، للمساعدة في جعل دبي وجهة مفضلة للزوار من حول العالم.

من ضمن تلك الإجراءات، إعفاء المرافقين الذين لا تتجاوز أعمارهم 18 سنة من رسوم التأشيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز مكانة دبي كوجهة سياحية مفضلة للعائلات.

  

عروض جذابة

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2019، واصلت دبي سعيها لتوفير مجموعة متنوعة من العروض الترفيهية ومناطق الجذب الفاخرة لزوارها والقاطنين فيها.

وجاءت أبرز العروض بعد افتتاح "كوكا كولا أرينا" أكبر قاعة مغطاة متعددة الأغراض في منطقة الشرق الأوسط بقدرةٍ استيعابية تصل  إلى 17 ألف زائر.

ويمكن أن تستضيف فعاليات متنوعة على مدار العام بما في ذلك البطولات الرياضية ومسابقات الألعاب الإلكترونية والعروض المسرحية والموسيقية والمؤتمرات وحفلات العشاء وغيرها العديد.

 

ومؤخراً تم افتتاح الحديقة القرآنية لتقديم تجربة ثقافية وتعليمية شاملة وفريدة من نوعها على مستوى المنطقة، وهي حديقة مصممة لإتاحة المجال أمام الزوار الدوليين للاطلاع على جوانب من الحضارة والتراث الإسلامي.

وتمتد الحديقة على مساحة 60 هكتاراً وتتكون من منطقتين رئيسيتين هما "كهف العجائب وبيت الزجاج"، كما يمكن لزوار دبي اختيار العديد من التجارب في المنتزهات والوجهات الأخرى المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.

حملات ترويجية

وقامت دبي بتنفيذ عدة حملات ترويجية في الأسواق الخارجية التي تستهدفها، وذلك لجذب مزيد من السياح للمقومات السياحية المتعددة في دبي والتجارب الغنية التي تقدمها لزوارها.

ولم يكن لهذه الاستراتيجية أن تحظى بالنجاح لولا التعاون المستمر والتنسيق المتواصل بين القطاعين الحكومي والخاص، وفقا لما أكده المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

ويعتبر الدور الفاعل لشركاء الدائرة أمراً بالغ الأهمية لتعزيز تطوير القطاع، لترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية مفضلة عالمياً.

 Related image

اتفاقيات لسهولة الإجراءات

وبالتعاون مع منصة الدفع الإلكتروني "علي باي" التابعة لعملاق التجارة الإلكتروني الصيني "علي بابا"، ومنصة فليجي، وكذلك الشراكة التي أُبرمت مؤخراً مع منصة "تيك توك" لإطلاق أنشطة ترويجية، زادت عدد السياح خاصة مع الصين مؤخراً بعد زيارة الرئيس الصيني للإمارات وتبادلها إلى الصين عبر زيارة الشيخ محمد بن زايد.

وعلى مستوى تطوير الكوادر البشرية العاملة في قطاع السياحة، أطلقت كلية دبي للسياحة في النصف الأول من هذا العام برنامجاً تدريبياً للموظفين الذين يتعاملون مع الزوار في مختلف القطاعات في دبي لضمان تقديم تجارب استثنائية للزوار الصينيين، الأمر الذي ساهم في الارتقاء بقدرات المدينة لتكون وجهة مفضلة للزوار الصينيين.

إلغاء تأشيرة الدخول

وأبرمت دبي مع روسيا اتفاقية لإعفاء السياح الروس من تأشيرات الدخول إلى أراضي دبي، في خطوة لتعزيز السياحة بين الجانبين.

أما عن السوق الهندية، فتحظى بالتعاون الوثيق والاستراتيجي مع مجموعة من أكبر الأسماء التجارية في قطاع السياحة عبر أكثر من 30 شراكة تجارية تم إبرامها في السوق الهندية خلال النصف الأول من العام 2019 وحده.

افتتاح فنادق جديدة

وشهدت الفترة بين شهري يناير ويونيو 2019 افتتاح العديد من الفنادق لتعزيز قدرات قطاع الضيافة في دبي ومواكبة تطلعات الزوار.

ومن بينها فندق "ستوديو ون" و"روف آت ذا بارك" في منتزه "دبي باركس آند ريزورتس" وفندق "فيدا إيمارتس هيلز" إلى جانب "ورلد أوف أستوريا" في مركز دبي المالي العالمي وفندق "دبليو" في النخلة  جميرا و"بريمير إن" في الجداف.

تلبية احتياجات الزوار

وبلغ متوسط الإشغال في فنادق دبي خلال النصف الأول من العام الجاري 76 بالمائة، حيث سجلت المنشآت الفندقية 15.71 مليون ليلة سياحية خلال الفترة ذاتها بنسبة زيادة 5 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي عدد الغرف الفندقية في دبي 118.345 ألف موزعة على 714 منشأة فندقية، حتى نهاية شهر يونيو 2019 بنسبة زيادة 6 بالمائة، ما يعكس ثقة المستثمرين الكبيرة بالقطاع السياحي.

 كما يدل هذا التناغم بين العرض والطلب على الزيادة الكبيرة في أعداد الزوار الدوليين الذين يفضلون الإقامة في الفنادق ما يؤكد على أن قطاع الفنادق في دبي لا يواكب فقط  الزيادة العددية، وإنما يتماشى مع احتياجات الزوار المتنوعة.   

وشكلت الفنادق الفاخرة من فئة الخمس والأربع نجوم 34 بالمائة و25 بالمائة على التوالي من إجمالي عدد الغرف الفندقية المتاحة في الإمارة.

 ومثلت الفنادق من فئة النجمة الواحدة إلى ثلاث نجوم نسبة 20 بالمائة. فيما كانت نسبة الشقق الفندقية بكافة فئاتها الفاخرة والفخمة والعادية 21 بالمائة.

استراتيجية دبي 2025

 Related image

وتهدف استراتيجية سياحة دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي في بداية شهر أكتوبر 2018، إلى جذب 21 إلى 23 مليون زائر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون زائر بحلول عام 2025.

ويتماشى ذلك مع سياسات دولة الإمارات لدعم وتطوير القطاع السياحي من خلال إقامة العديد من المشروعات التي تخدم هذا القطاع من مراكز تجارية وفنادق ومنتجعات سياحية ومراكز ترفيهية مختلفة، هذا إضافة لتنظيم المعارض والمهرجانات خلال العام.

دبي الأكثر زيارة عالمياً

من جانبه أكد هلال المرّي على أن سياسات دبي تعمل وفق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي في طليعة المدن الأكثر زيارة في العالم.

وتضم دبي معالم فريدة وفي مقدمتها "دبي مول"، و"برج خليفة"، و"دبي باركس آند ريزورتس"، و"آي إم جي عالم من المغامرات"، والوجهة الشاطئية العالمية الجديدة في منطقة جميرا بدبي "لا مير"، إلى جانب وجهة "السيف" في منطقة خور دبي

ترشيحات:

التراجعات تسيطر على أداء 14 سهماً بالأسواق الإماراتية

كم تستقطب دبي من السياح العرب؟

دول الخليج تواصل رفع استثماراتها بالسندات الأمريكية

بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية.. كيف تبدو الصورة للأسواق الخليجية؟

اليوم.. 4 بورصات عربية تعود للعمل بعد إجازة العيد