TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مع اقترابه.. العالم يتطلع إلى تجارب ملهمة بـ"إكسبو دبي"

مع اقترابه.. العالم يتطلع إلى تجارب ملهمة بـ"إكسبو دبي"
موقع إكسبو دبي 2020

من: إيناس بهجت

دبي – مباشر: تتجه أنظار العالم بعد قرابة 400 يوم إلى أرض الإمارات لمتابعة الحدث العالمي الأهم إكسبو 2020 دبي، وسط تطلع دول العالم للمشاركة في الحدث الدولي.

ويعد إكسبو دبي، المنصة الحضارية التي تجمع دول العالم لمدة 173 يوماً تحت سقف واحد تعرض خلاله ثقافتها وتراثها وتاريخها أمام أكثر من 25 مليون زائر متوقع للمعرض من مختلف الجنسيات لصناعة مستقبل العالم.

وفي ظل تسابق الدول للإعلان عن تصاميم أجنحتها المتفردة التي تحاكي بطرازها المعماري المستقبل والماضي والطبيعة وتعكس حضارتها وتراثها تعمل دبي على تحويل موقع الحدث إلى لوحة فنية ألوانها الماء والخضرة تتزين بالأبنية ذات التصاميم الفريدة الممتدة على 4.38 كيلو مترات مربعة.

تعزيز البيئة

ومؤخراً، نجح المعرض في تخصيص أرض تمتد على مساحة 220 ألف متر مربع في موقع الحدث لتكون مشتلاً لتنمية النباتات والأشجار بالتعاون مع بلدية دبي بهدف التأقلم على جو الموقع قبل غرسها في مواقع متعددة في أرض إكسبو 2020 دبي.

الصورة:

وينمي المشتل 12.157 شجرة من ضمنها نخيل وأكثر من 256.000 شجيرة وآلاف النباتات المزهرة والأعشاب.

كذلك اعتمد إكسبو 2020 دبي آليات صديقة للبيئة في مراحل تصميم المشتل وبنائه، إذ تم تثبيت الإضاءة الشمسية على طول الطرق الرئيسية.

ويعتمد فريق المشتل بشكل حصري على الأسمدة العضوية ويُعاد تدوير جميع نفايات المشتل لتصير سماداً.

وتُستخدم مياه الصرف الصحي المعالجة التي توفرها بلدية دبي لتلبية غالبية احتياجات الري، وفقاً للبيانات الرسمية للمعرض.

استراتيجية المعرض

تقدر حالياً تكلفة مشاريع الري والتجميل الزراعي في موقع إكسبو 2020 دبي بأكثر من 277 مليون درهم، تمتد على 3.57 كيلومتر مربع والمخطط استكمالها قبل الإطلاق الرسمي للمعرض أكتوبر 2020.

وسلمت بلدية دبي بالتعاون مع فريق إكسبو 863117 نبتة لزراعتها في موقع إكسبو 2020 دبي بقيمة إجمالية تزيد على 22.5 مليون درهم.

ويأتي ذلك من أجل تطبيق استراتيجية دبي المتكاملة للمحافظة على الموارد المائية 2030.

نتيجة بحث الصور عن الفضاء واكسبو دبي

ويسعى إكسبو 2020 دبي للتقليل من استهلاك المياه خلال عدة محاور، منها معالجة جميع أنظمة استهلاك المياه وإعادة استخدام مصادر المياه المختلفة مثل المياه العادمة ومياه تكييف الهواء وإدارة تصريف المياه الجوفية وتدفقات المياه السطحية الموسمية.

رحلة للفضاء

وفي خضم الاستعدادات، نشر المكتب الدولي للمعارض على حسابه في "تويتر" سلسلة تدوينات حول ما سيقدمه إكسبو 2020 دبي للزوار الراغبين في الذهاب إلى رحلة للتعرف على أحدث المستجدات والتطورات التي يتم تحقيقها في مجال استكشاف الفضاء.

ومن المتوقع أن يعرض جناح المملكة المتحدة في إكسبو 2020 الابتــكارات البريطانية في مجال الفضاء وسيـــقوم الجناح أيضاً بتكوين رسائل إلى الفضاء ودمجها ضمن قصيدة شعرية باستخدام الذكاء الاصطناعي.

 فيما سيقوم جناح الصين بتقديم أحدث ما توصلت إليها التقنيات الصينية في علوم الفلك، بالإضافة إلى تلسكوب راديوي ونظام الملاحة "بيدو" لأنظمة الأقمار الصناعية.

كما ستقوم وكالة الدراسات الفضائية في فرنسا بتعريف زوار الجناح الفرنسية بأحدث التقنيات الفـــضائية، وستعرض الخبرات والمعارف التي تتمتع بها فرنسا في مجال استكشاف الفضاء وغيرها.

نتيجة بحث الصور عن الفضاء واكسبو دبي

مشاركة فعالة.. وإشادات دولية

وأشادت وكالة "يورونيوز" الدولية باستعدادات دبي لاستضافة معرض إكسبو 2020، في تقرير حديث لها،  لافتة إلى بالعدد القياسي للدول المشاركة الذي بلغ 192 دولة.

ومع قرب انطلاقه، أكد المكتب الإعلامي لحكومة دبي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن هناك ثلاثة محاور فرعية رئيسية للحدث، تتركز في الفرص والحركة والاستدامة، وكل منها خصص له قطاعه الخاص وأجنحته المتميزة

اكتملت بالفعل المحطات الفرعية الثلاث لهيئة كهرباء ومياه دبي، التي ستغذي الموقع على مساحة 4.38 كيلومتر مربع بالكهرباء. 

وبالإضافة إلى ذلك نم إنجاز 100 بالمائة من البنية التحتية في الموقع، فيما سيتم تركيب قبة ساحة الوصل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال مكتب "إكسبو 2020 دبي، إن حجم استفادة الشركات الصغيرة والمتوسطة من العقود المباشرة وغير المباشرة والمناقصات التابعة للمعرض بلغ 3.4 مليار درهم حتى الآن.

 وأشار إلى أن 56 بالمائة من جميع عقود  "إكسبو 2020 دبي" تم ترسيتها على شركات صغيرة ومتوسطة.

وبين أنه حتى أوائل مايو 2019، بلغ عدد الموردين المسجلين لتنفيذ أعمال المعرض أكثر من 37.4 ألف مورد من 151 بلداً، ويشمل هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة،

ومن المقرر، أن يبدأ التشغيل التجريبي للموقع بحلول الربع الثاني في 2020، وتم وضع خطة متكاملة سيتم تنفيذها مع الجهات الحكومية المعنية، فيما ستقوم الدول المشاركة بالانتهاء من بناء أجنحتها في الموقع بحلول يونيو 2020.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات إكسبو 2020 دبي بين أكتوبر/ تشرين الأول 2020 وأبريل/نيسان 2021.

يشار إلى توقعات باستقطاب  25 مليون زائر 70 بالمائة منهم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، في نسبة هي الأعلى من حيث عدد الزوار الدوليين في تاريخ دورات إكسبو الدولية الممتد على مدار 168 عاماً.

وسيجتمع فيه أكثر من 200 مشارك من ضمنهم منظّمات دولية، وشركات ومؤسسات تعليمية لاستكشاف آفاق شعاره الرئيسي "تواصل العقول وصنع المستقبل".

إكسبو دبي.. الأفضل

 يذكر أن دراسة مستقلة أجرتها شركة "إرنست ويونغ" الدولية للتدقيق والاستشارات المالية، حول الأثر الاقتصادي لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، أكدت أن الحدث الدولي يشكّل استثماراً طويل الأمد، ويدعم الاقتصاد الوطني بإجمالي قيمة مضافة يبلغ 122.6 مليار درهم، في الفترة بين عامي 2013 و2031.

بدوره، أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن معرض "إكسبو 2020 دبي" سيكون الدورة الأفضل في تاريخ المعرض الممتد لـ 168 عاماً.

وتفقد الشيخ محمد بن راشد، سير العمل في مشاريع البنية التحتية داخل حدث تستضيفه منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا لأول مرة، قائلاً: "نحن جاهزون ووعدنا أن يكون أفضل دورة في تاريخ المعرض الدولي على مستوى العالم".

ترشيحات:

التراجعات تسيطر على أداء 14 سهماً بالأسواق الإماراتية

كم تستقطب دبي من السياح العرب؟

دول الخليج تواصل رفع استثماراتها بالسندات الأمريكية

بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية.. كيف تبدو الصورة للأسواق الخليجية؟