TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مدائن العمانية تستقبل 32 طلباً للاستثمار بـ"ريسوت" خلال 6 أشهر

مدائن العمانية تستقبل 32 طلباً للاستثمار بـ"ريسوت" خلال 6 أشهر
مدير عام مدينة ريسوت الصناعية، حمد بن حمود القصّابي

مسقط: مباشر: أعلن مدير عام مدينة ريسوت الصناعية، التابعة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية – مدائن، عن استقبال 32 طلباً للاستثمار في مختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية خلال النصف الأول من عام 2019.

وأشار حمد بن حمود القصّابي، في بيان لـ"مدائن" اليوم السبت، إلى إتمام توطين 9 طلبات منها، بينما جاري العمل على دراسة وتقيم الطلبات الاخرى تمهيدا لتوطينها.

وأضاف القصابي، أن هناك عدد من المشاريع القائمة حصلت على مساحات إضافية وتعمل في الوقت الحالي على توسعة أعمالها وإضافة خطوط إنتاج جديدة.

توسعة مستمرة

وأشار القصّابي إلى أن إجمالي حجم الاستثمارات بمدينة ريسوت الصناعية مع بلغت نهاية العام 2018م 422.4 ألف ريال عماني.

وأكد القصّابي على أن المنتجات العمانية تمثل صورة مشرّفة للسلطنة في مختلف الأسواق التي تصل إليها داخل السلطنة وخارجها، حيث حصلت هذه المنتجات على  ثقة المستهلكين في تلك الأسواق.

ونوه بعمل "مدائن" في الفترة الحالية على تنفيذ مشروع تطوير البنية الأساسية لمدينة ريسوت الصناعية (ريسوت 2)، والذي تبلغ تكلفته الإجمالية حوالي 4 ملايين ريال عماني ويقام على مساحة تبلغ مليون متر مربع.

وأضاف القصّابي، أن المشروع سيوفر خدمات البنية الأساسية للأراضي غير المطورة وتطوير القائم منها، بما في ذلك إنشاء شبكة متكاملة من الطرق والأرصفة وشبكات الصرف الصحي بامتداد يصل إلى 7.9 كيلومتر وشبكة المياه بما فيها المياه اللازمة للحماية المدنية وأنظمة الري بامتداد يصل إلى 8.3 كيلو متر.

 كما يشمل المشروع توفير شبكات الاتصال والغاز، وإنشاء محطة تحلية للصرف الصحي تستوعب 1000 متر مكعب يومياً، وسيتم خلال هذا المشروع مراعاة استخدام أحدث التقنيات في الإضاءة، وأحدث المواصفات والتقنيات المستخدمة لشبكات وأنظمة الخدمات داخل مدينة ريسوت الصناعية، ومن المتوقع الانتهاء منه نهاية العام 2020م.

حوافز جديدة

وأوضح حمد القصّابي أن مدينة ريسوت الصناعية تشملها الحوافز والتسهيلات الجديدة لـ"مدائن"، مثل عقد إيجار لمدة ثلاثون عاما قابل للتجديد لمدة مماثلة مع أحقية التنازل عن حق الإيجار للمدة المتبقية بالعقد، وأحقية البيع للإنشاءات والمباني المقامة على الأرض المستأجرة.

كما تتمتع أيضا بأحقية الرهن للمباني والتجهيزات المقامة على الأرض المستأجرة، بالإضافة إلى أحقية إدخال شركاء بعقد الإيجار وكذلك الحصول على  تقييم عادل للمباني والإنشاءات والتجهيزات المقامة عند انتهاء عقد الإيجار، ومن هذه المميزات أيضا إعفاء من ضريبة الدخل لخمس سنوات للمشاريع الصناعية، وإعفاء مدخلات الإنتاج من الضرائب والرسوم الجمركية، وتوفير أراضي مطورة مجهزة بكافة الخدمات الأساسية: مياه، كهرباء، اتصالات، طرق مع وجود أطر قانونية شفافة توضح الحقوق والالتزامات، والالتزام بفترات زمنية محددة للاستجابة لتقديم الخدمات، وحرية العمل 7/24 مع ضمان المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية لحملة المنتجات الوطنية "عماني"، وضمان المشاركة بكافة الورش والندوات والمعارض التي تنظمها المؤسسة، ومساعدة المستثمرين لدى الجهات الحكومية من قبل النافذة الاستثمارية (مسار).

نمو المشاريع

وأشار القصّابي إلى أن إجمالي عقود المشاريع الاستثمارية التي تشرف عليها المدينة الصناعية مع نهاية العام 2018 بلغ 202 مشروعا، ويبلغ عدد المصانع المنتجة خلال الفترة ذاتها 105 مشروعا.

ولفت إلى تخصيص 50 مشروعا خصصت لها أراضي و47 مشروعا تحت الإنشاء، وفيما يتعلق بأبرز الصناعات.

أوضح القصّابي بأن هناك صناعات غذائية متنوعة كالدقيق والسميد ومشتقاته، وتعمل بهذا القطاع ثلاث شركات وهي مطاحن صلالة، مطاحن الريف، ومطاحن الرصيد) أصبحت المدينة الصناعية تمثل العنقود الصناعي الأكبر لصناعة منتجات الطحين في السلطنة، ومن الصناعات الغذائية الأخرى أيضا الزيوت النباتية ومشتقاتها والطماطم والمعكرونة وتعبئة المياه وتعليب الأسماك.

كما يوجد في المدينة صناعات دوائية ومستلزمات طبّية متنوعة، إلى جانب ذلك بدأت بعض الصناعات تضع لها موضع قدم في المنطقة كالصناعات البلاستيكية لتوفر المواد الخام محليا والصناعات الهندسية والكهربائية.

كما وتخصص المدينة الصناعية مساحة كبيرة لصناعة الجبس والصناعات الاسمنتية وغيرها من الصناعات التي تمثل التنوع الكبير لأصناف المنتجات الصناعية التي جعلت من مدينة ريسوت الصناعية مصدرا مهما لتوفير العديد من المنتجات للأسواق المحلية والاسواق المجاورة في اليمن وأسواق القرن الإفريقي.

فرص عمل

وأكد القصّابي على استمرار الجهود التي تبذلها "مدائن" والتنسيق المتواصل مع الجهات ذات الاختصاص لإيجاد فرص عمل للكوادر العمانية، والاستفادة من الحوافز التدريبية التي ستقوم أكاديمية مدائن الصناعية بتقديمها للمشاريع الصناعية.

وقد بلغ عدد العاملين في مختلف المستويات بالمصانع في مدينة ريسوت الصناعية مع نهاية العام 2018 حوالي 3358 موظفا منهم ما يقارب 800 من العمانيين، ومن الملاحظ خلال الفترة الأخيرة أن الكثير من القائمين على هذه الشركات والمصانع في الإدارات العليا من الكوادر العمانية التي أثبتت قدرتها على تقلد هذه المناصب.

وفي الجانب الآخر الرغبة موجودة وبقوة من قبل المستثمرين وأصحاب الأعمال في تشغيل الأيدي العاملة العمانية في مختلف الوظائف داخل مؤسساتهم، ويبقى الدور الأكبر على الموظف نفسه لإظهار قدراته وإمكانياته؛ ليحل بكل جدارة محل الأجنبي.

ومن جانب آخر، أشار القصّابي إلى أن مدينة ريسوت الصناعية تمكنت بفضل التعاون بين "مدائن" والجهات ذات الاختصاص من بناء الشبكة الداخلية للغاز وتوفير كميات مناسبة من الغاز للمؤسسات الصناعية العاملة داخل المدينة الصناعية، وإلى جانب توفير الغاز لمصانعها.

تقوم مدينة ريسوت الصناعية بتوفير الغاز لشركات ومصانع تقع خارج محيطها أيضاً، وهناك جهود مبذولة ومستمرة من قبل "مدائن" من خلال تواصلها مع وزارة النفط والغاز لتوفير كمّيات أكبر من الغاز؛ وذلك لزيادة الطلب عليه من قبل المصانع داخل وخارج مدينة ريسوت الصناعية.

ترشيحات

السيرة الذاتية لـ"حمدوك" المرشح لتولي رئاسة الحكومة السودانية

العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير يوقعان الوثيقة الدستورية

الفالح يوضح ملابسات استهداف حقل الشيبة بطائرة مسيرة "مفخخة"

بقرار جمهوري.. "أسامة ربيع" يخلُف "مميش" في رئاسة "قناة السويس"