TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي: تدخلنا عند ارتفاع أسعار البطاطس

السيسي: تدخلنا عند ارتفاع أسعار البطاطس
صورة تعبيرية

القاهرة - مباشر: أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الدولة أدرجت مشروع للبذور في مشروع قاعد محمد نجيب، لمواجهة أحداث ارتفاع أسعار محصول البطاطس خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية، اللواء محمد عبد الحي محمود، في بث تليفزيوني، إن ما تم إنشاؤه في قطاع محمد نجيب على مساحة 10 آلاف فدان، 7 آلاف فدان زراعات محمية بمناطقها الخدمية والإدارية وقطاع البذور، 3 آلاف فدان متخللات تم زراعة 2500 فدان بأشجار الزيتون المنتج للزيوت، كما تم زراعة 500 فدان بطيخ.

وأوضح، أن القطاع يستهدف 1.7 مليون نسمة على مدار العام من سكان محافظات الإسكندرية ومطروح والبحيرة، وجاري استغلال المساحات المائية المكشوفة دون المساس بالحصة المائية للمشروع بإنتاج 400 طن أسماك مياه عذبة.

وأشار، إلى أن قطاع البذور يعتبر المرحلة الأولى من قطاعين مخطط إنشاؤها بهدف إنتاج 4.7 مليار بذرة تحقق حوالي 60 في المئة من طالب الدولة خلال 4 سنوات، وذلك بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

وقال اللواء محمد عبد الحي محمود، إن الشركة قامت أيضا بالتعاون مع العديد من الجهات العلمية في مصر وخارجها بإعداد شتلات تقاوي البطاطس بتقنية زراعة الأنسجة من أجود الأصناف العالمية ذات الإنتاجية المرتفعة والمقاومة العالية للآفات الزراعية المناسبة للأجواء المصرية.

وتابع، وقد تم اختيارها من أصناف سقطت حقوق ملكيتها الفكرية وأصبحت ملكية عامة وتستهدف الشركة إنتاج 60 ألف طن تقاو على مرحلتين كل مرحلة 30 ألف طن وذلك خلال أربع مراحل إنتاجية للحصول على تقاو عالية الرتبة من الجيل الثاني والثالث.

وأضاف: "إن إنتاج الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية من التقاوي يصل إلى 200 ألف طن، لافتا إلى أن المنافسة في الأسواق العالمية تحتاج إلى دقة كبيرة في الأداء والالتزام بالمعايير الدولية لضمان جودة وسلامة المنتج".

ترشيحات

السيسي يوضح أسباب اختيار المنيا وبني سويف لاحتضان مشاريع زراعية

السيسي: الدولة لاتحصل على مستحقاتها من المزارع السمكية

السيسي: تقنين أراضي "كينج مريوط" لن يتم إلا بالعرض على..والمقابل"كاش"

السيسي يطالب بحل مشكلات محور المحمودية بالإسكندرية خلال يومين