TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيرة الذاتية لـ"حمدوك" المرشح لتولي رئاسة الحكومة السودانية

السيرة الذاتية لـ"حمدوك" المرشح لتولي رئاسة الحكومة السودانية
عبد الله حمدوك

مباشر: توصلت قوى إعلان الحرية والتغيير في دولة السودان إلى اتفاق لترشيح عبد الله حمدوك رئيسا لمجلس الوزراء الجديد الخاص بالحكومة الانتقالية.

وشغل عبد الله حمدوك، منصب الأمين العام للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وعمل حمدوك، خبيرا اقتصاديا وخبيرا في مجال إصلاح القطاع العام، والحوكمة، والإندماج الإقليمي وإدارة الموارد، وإدارة الأنظمة الديمقراطية والمساعدة الانتخابية.

ويبلغ حمدوك 65 عاما، وحصل على شهادتي الدكتوراه في العام 1993 والماجستير في العام 1989 في علم الاقتصاد من كلية الدراسات الاقتصادية بجامعة مانشستر في بريطانيا.

وحصل حمدوك في العام 1981 على شهادة البكالوريوس من جامعة الخرطوم.

وبدأَ حمدوك مسيرته المهنية في العام 1981، عندما انضم للعمل في وزارة المالية حتى العام 1987، حيث غادر البلاد متوجها إلى زيمبابوي للعمل في شركة "ديلويت آند توش"، التي تقدم الخدمات الاستشارية والإدارية، حتى عام 1995.

وأصبح كبير المستشارين الفنيين في منظمة العمل الدولية في جنوب أفريقيا وموزمبيق حتى عام 1997.

وخلال الفترة بين 1997 و2001، عين حمدوك في بنك التنمية الأفريقي في ساحل العاج.

وبين عامي 2001 و2003، انضم للجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة في أديس أبابا، تبوأ خلالها عدة مناصب إلى أن أصبح نائبا للأمين العام التنفيذي للجنة.

وعمل حمدوك بين عامي 2003 و2008 في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية بصفته مديرا إقليميا لأفريقيا والشرق الأوسط.

وعاد حمدوك بعدها ليشغل منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا منذ العام 2011، قبل أن يعينه الأمين العام للأمم المتحدة السابق، بان كي مون، اعتبارا من 1 نوفمبر 2016 في منصب القائم بأعمال الأمين العام التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وذلك لمدة عام واحد.

وعاد إلى منصب كبير الاقتصاديين ونائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأفريقيا ويظل فيه حتى العام 2018.

ومنذ العام 2018 وحتى الآن، شغل حمدوك منصب كبير المستشارين في بنك التجارة والتنمية، الذي يتخذ من أديس أبابا مقرا له.

ويشار، إلى أن حمدوك تم ترشيحه في العام 2018، لتولي منصب وزير المالية في التشكيل الوزاري برئاسة معتز موسى رئيس الوزراء السابق، لكنه اعتذر عن قبول ذلك المنصب.

ترشيحات

وكالة: قوى الحرية والتغيير بالسودان ترشيح رئيساً لمجلس الوزراء

العسكري السوداني يقرر تولي البرهان رئاسة المجلس السيادي

السودان يستنجد بمنظمات الإغاثة لمساعدة المتأثرين بالسيول والأمطار

الصحة السودانية تعلن مصرع 46 مواطن جراء الأمطار والسيول

وثيقة السودان الدستورية تحدد سلطات مجلس السيادة