TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الجريدة الرسمية بالأردن تنشر تعليمات "إعفاء مركبات ذوي الإعاقة"

الجريدة الرسمية بالأردن تنشر تعليمات "إعفاء مركبات ذوي الإعاقة"
الأردن

مباشر: نشرت الجريدة الرسمية بمملكة الأردن في عددها الأخير تعليمات "إعفاء مركبات ذوي الاعاقة".

وأفادت وكالة أنباء الأردن "بترا"، اليوم الجمعة، أن الجريدة الرسمية نشرت تعليمات اللجنة الطبية الفنية الخاصة بإصدار التقارير الطبية لإعفاء مركبات الاشخاص ذوي الإعاقة والصادرة بمقتضى المادة (3/ك) والمادة (4) من نظام إعفاء مركبات الأشخاص ذوي الإعاقة رقم(27) لسنة 2019.

وتنص المادة رقم 6 من التعليمات والمتعلقة بإجراءات استقبال طلبات الحصول على تقرير التشخيص، حيث يقوم أمين سر اللجنة باستقبال طلبات الإعفاء من مديريات التنمية الاجتماعية المختصة أو ممن يحمل البطاقة التعريفية بإعاقة شديدة.

ويقوم أمين سر اللجنة، بفرز الطلبات بحسب تاريخ تقديمها وتحديد موعد لعرض الطلبات على اللجنة وإبلاغ أصحاب العلاقة بموعد الحضور للجنة، وتحضير الملفات الخاصة لأصحاب العلاقة وعرض الملفات بوجود طالب الإعفاء الشخص ذو الاعاقة شخصيا، وإصدار تقرير التشخيص وتوقيعه من قبل اللجنة وفق النموذج المعتمد لتقرير التشخيص، وإرساله للجنة الإعفاءات ونسخة لوزارة التنمية الاجتماعية.

وبموجب التعليمات للوزير، وبناءً على تنسيب اللجنة، تشكيل لجان فرعية تخصصية يستعان بها لفحص الحالات المرضية المنصوص عليها بالنظام ورفع توصياتها للجنة لإصدار القرار المناسب.

ويحق للوزير، إنهاء عضوية أي من أعضاء اللجنة بناءً على تنسيب مبرر من رئيس اللجنة والطلب من الجهة التي يمثلها بتسمية ممثل آخر للمدة المتبقية من عضويته.

وتنفيذا لأحكام هذه التعليمات والتي يعمل بها من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية، تجتمع اللجنة أسبوعيا او كلما دعت الحاجة في الأماكن التي يحددها وزير الصحة.

وبموجب التعليمات، يتم فحص وتقييم وتشخيص الحالة وتحديد نوع الإعاقة ودرجتها وإصدار تقرير التشخيص حسب متطلبات النظام، وللجنة الاستئناس برأي أي من ذوي الاختصاص إذا ارتأت ضرورة لذلك، ويتم اعتماد نموذج تقرير التشخيص الخاص بإعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة بقرار من وزير الصحة بناء على تنسيب اللجنة.

وتابعت الوكالة، ويحق لوزير الصحة أو من يفوضه قبول الاعتراض المقدم من مجلس حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و/أو دائرة الجمارك العامة و/أو من الشخص الصادر بحق تقرير التشخيص على ما ورد بالتقرير وإحالته للجنة الطبية الفنية وللجنة الحق بطلب أي معززات لحالة الإعاقة.

ترشيحات

الأردن تؤكد أهمية تخفيض التوتر بين الهند والباكستان

عجز موازنة الأردن يتراجع 14% بالنصف الأول

الأردن توضح حقيقة إصابة أحد مواطنيها في إطلاق نار بالنرويج