تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رؤساء حكومات ووزراء يتصدرون المشهد بانتخابات رئاسة تونس

رؤساء حكومات ووزراء يتصدرون المشهد بانتخابات رئاسة تونس
صندوق انتخابي في تونس


مباشر: تصدر مشهد انتخابات الرئاسة في تونس ، تقدم عدد كبير من المسؤولين الحاليين والسابقين لخوض غمار المنافسات الانتخابية على مقعد الرئيس المزمع إجرائها منتصف سبتمبر / أيلول المقبل.

ويبدو أن غمار المنافسات الانتخابية على كرسي الرئيس ، سوف تنحصر بين هؤلاء المسؤولين الذين يعدون الأبرز بين الأسماء المترشحة، خاصة بعد إعلان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس اليوم الأربعاء، قائمة المقبولين أولياً لخوض السباق الانتخابي وعددهم 26 من بين 97 مترشحاً.

وسيتم فتح باب الطعون لمدة لا تزيد عن 48 ساعة للمترشحين المستبعدين من هذه الانتخابات، قبل الإعلان النهائي عن قائمة المرشحين النهائية 31 أغسطس / آب الجاري.

وتبدأ الحملة الانتخابية لمرشحي الرئاسة من 2 إلى 13 سبتمبر/أيلول المقبل، وتستمر 12 يوماً، ويبدأ الصمت الانتخابي يوم 14 سبتبمر / أيلول. 

 

 

أبرز المرشحين في الانتخابات الرئاسية التونسية من رؤساء الحكومات

يوسف الشاهد

ويأتي في مقدمة الأسماء التى تتصدر مشهد الانتخابات الرئاسية في تونس، رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد 44 عاماً، الذي رشحه حزب تحيا تونس لخوض هذه الانتخابات ممثلاً له.

ويوسف الشاهد هو رئيس الحكومة التونسية منذ 27 أغسطس / آب 2016، وشغل منصب وزير التنمية المحلية في حكومة الحبيب الصيد بين 12 يناير/ كانون الثاني 2016 وحتى توليه رئاسة الحكومة.

تم ترشيحه لرئاسة حكومة الوحدة الوطنية من قبل رئيس الجمهورية التونسية الباجي قائد السبسي، وانشق الشاهد عن حزب نداء تونس الحاكم، بعد خلافات مع نجل الرئيس الراحل السبسي، ليؤسس الشاهد حزب "تحيا تونس".

 

حمادي الجبالي 

حمادي الجبالي 69 عاماً هو رئيس الحكومة في عهد  الرئيس السابق المنصف المرزوقي بين عامي 2011 و2013 قبل استقالته رسميا لفشله في تشكيل حكومة تكنوقراط.

والجبالي الذي يخوض السباق الانتخابي مستقلاً، يعتبر أحد أبرز قيادات حركة النهضة، وهو رئيسها الخامس في ثمانينيات القرن الماضي، وأمينها العام حتى انسحابه رسميا من الحركة أواخر عام 2014.

مهدي جمعة

تولى رئاسة الحكومة ، في عهد الرئيس السابق المنصف المرزوقي بين عامي 2014 و2015.

ومهدي جمعة 57 عاماً هو مهندس تونسي، شغل منصب وزير الصناعة في حكومة علي العريض.

 تم تكليفه رسمياً من قبل الرئيس منصف المرزوقي بعد تقديم علي العريض لاستقالته واستقالة حكومته بتشكيل حكومة جديدة في 10 يناير/ كانون الثاني 2014.

 تسلم مهدي جمعة مهامه رسمياً في 29 يناير/ كانون الثاني 2014، المهدي جمعة عين في أكتوبر/ تشرين الأول 2015 عضواً في نادي مدريد لرؤساء الدول والحكومات السابقين، وأعلن في 29 مارس/ أذار 2017 تأسيس حزب البديل التونسي، وترأسه.

 

المنصف المرزوقي

وكان المنصف المرزوقي الرئيس التونسي السابق من بين الأسماء التى تصدرت المشهد الانتخابي، فور اعلانه خوض الانتخابات الرئاسية

ويعد المرزوقي 74 عاماً أبرز المرشحين لخوض السباق الرئاسي، وهو الذي تولى منصبه كأول رئيس للبلاد بعد الثورة، بين عامي 2011 و2014 بعد انتخابه من قبل المجلس الوطني التأسيسي.

وكان المرزوقي، خسر الانتخابات الرئاسية العامة الأولى بعد الثورة والتي أجريت عام 2014، أمام السبسي الذي كان يترأس حزب "نداء تونس" بفارق 10 بالمئة من الأصوات، وكان وقتها رئيس ومؤسس حزب "المؤتمر من أجل الجمهورية".

المستشار السابق لرئيس الجمهورية

وتردد اسم محسن مرزوق الأمين العام لحركة مشروع تونس والمستشار السابق لرئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، بعد تقديم أوراق ترشحه للهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

ومحسن مرزوق 54 عاماً سياسي تونسي، كان عضو المكتب التنفيذي لحركة نداء تونس أحد مؤسسيه قبل انسحابه منه، ليؤسس حركة "مشروع تونس" في 20 مارس / أذار 2016 و التي إنضمت للمعارضة في يناير/ كانون الثاني 2018.

رئيس البرلمان بالنيابة

من بين الأسماء المرشحة للمنافسة بقوة في الانتخابات الرئاسية عبد الفتاح مورو 71 عاماً محامي وسياسي في التيار الإسلامي التونسي وأحد القادة التاريخيين لحركة النهضة، نائب عن الحركة ونائب أول لرئيس مجلس نواب الشعب منذ 4 ديسمبر/ كانون الأول 2014، ثم رئيسا للمجلس بالنيابة منذ 25 يوليو/ تموز 2019، ومرشح حركة النهضة في الانتخابات الرئاسية.

وزراء يخوضون انتخابات رئاسة تونس

وزير الدفاع

عبد الكريم الزبيدي من بين الأسماء التى تصدرت المشهد فور اعلانه خوض الانتخابات الرئاسية، وتقدمه باستقالته من منصبه بالحكومة، ليكون مرشح حزب حركة نداء تونس، النى انتمى له الرئيس الراحل الباحي قايد السبسي.

والزبيدي يبلغ من العمر 69 عامًا، ويشغل منصب وزير الدفاع منذ 12 سبتمبر عام 2017 في الحكومة يوسف الشاهد الحالية.

كان عبد الكريم الزبيدي كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالبحث العلمي والتكنولوجيا بين 1999 و2000، ثم وزير الصحة في 2001 في حكومة محمد الغنوشي الأولى.

بعد الثورة التونسية، وفي تعديل وزاري في حكومة محمد الغنوشي الثانية في 27 يناير/ كانون الثاني 2011، أصبح الزبيدي وزير الدفاع خلفا لرضا قريرة، استمر الزبيدي في نفس المنصب في حكومة الباجي قائد السبسي ثم في حكومة حمادي الجبالي وذلك حتى 13 مارس / أذار 2013، و في 12 سبتمبر / أيلول 2017، عينه يوسف الشاهد ثانية في منصب وزير الدفاع الوطني في حكومته.

وزيرة السياحة 

سلمى اللومي وزيرة السياحة في حكومة الحبيب الصيد، من بين الأسماء التى تصدرت المشهد الانتخابي فور اعلان ترشحها خوض انتخابات الرئاسة.

وقدمت وزيرة السياحة سلمى اللومي ملف ترشحها عن حزب الأمل وهى أول امرأة تترأس الديوان الرئاسي في تونس،  وعملت قبل تعيينها كوزيرة للسياحة أمينة مال حزب نداء تونس.

 

 

ترشيحات:

بالأسماء.. العليا للانتخابات تعلن قبول 26 مرشحاً بسباق الرئاسة

تونس تغلق باب الترشحات لسباق الرئاسة على 98 مرشحاً 

رسميا.. الشاهد يترشح لانتخابات الرئاسة التونسية 

وزير الدفاع التونسي يترشح لانتخابات الرئاسة

تونس تقرر إجراء انتخابات رئاسية يوم 15 سبتمبر المقبل