تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- "داماك" تدرس فرصاً بالسعودية وبريطانيا.. ومستويات الدين تهبط 30%

مقابلة- "داماك" تدرس فرصاً بالسعودية وبريطانيا.. ومستويات الدين تهبط 30%
لافتة تحمل شعار شركة داماك العقارية
داماك
DAMAC
-0.21% 0.94 -0.00

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال رئيس قسم علاقات المستثمرين لدى شركة "داماك العقارية"، إحدى شركات التطوير العقاري بدبي والشرق الأوسط، إن الشركة تسعى إلى دراسة فرص استثمارية خارجية جيدة لتعزيز وضع المبيعات الدولية لديهم ومن ثم تعظيم الأرباح.

وأوضح عمرو أبو شعبان في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن من الدول التي تعتزم الشركة توسيع استثماراتها بها السعودية وبريطانيا.

وبين أبو شعبان أن "داماك" قامت خلال الخمس سنوات الماضية بإنشاء مشاريع صغيرة بخمس دول منها السعودية وقطر ولبنان.

فرص جيدة 

وأكد أن الشركة إذا رأت أن هناك فرصاً جيدة في بريطانيا والسعودية فستسعى للتوسع هناك، مبيناً أن الشركة منذ عامين قامت ببيع مشروعين بجدة والرياض بقيمة لا تتجاوز المليار ريال سعودية (266 مليون دولار أمريكي).

وأوضح أن الشركة تواجه تحديات بالسوق السعودي أبرزها أن أسعار الأراضي مرتفعة بشكل كبير، إضافة إلى تباطؤ نمو سوق العقارات الفاخرة وهو ما تركز به الشركة في مقابل انتشار سوق العقارات المناسبة للدخل المتوسط.

Image result for Damac

وأشار إلى أن "داماك" لا تفكر بالنظر للفرص في السوق المصري وذلك لأن طبيعة القطاع العقاري بمصر لا تتناسب مع آليات الشركة بالوقت الحالي.

مليار دولار

وعن مستويات الدين لدى الشركة، أوضح عمرو أبو شعبان أن مستويات الدين العام لدى "داماك" تراجعت بنسبة 30 بالمائة لتصل إلى 1.05 مليار دولار.

وأكد أن الشركة تقوم بتسديد ديونها بشكل منتظم حتى في أكثر أوقات السوق صعوبة، وأوضح أن السيولة النقدية المتوفرة لدى الشركة حالياً تراجعت من 2 مليار دولار بما يعادل 6.1 مليار درهم إلى 5.6 مليار درهم بما يعادل 1.52 مليار دولار.

ولفت إلى أن السيولة النقدية والفارق الذي هبطت به عن الربع الأول من العام الجاري والذي يساوي 500 مليون دولار تم استثماره من قبل الشركة في تعاقدات لمشاريع جديدة داخل دولة الإمارات.

4 آلاف وحدة 

وأوضح عمرو أبو شعبان أن الشركة تسعى لتسليم نحو 4 آلاف وحدة سكنية خلال العام الجاري، ليرتفع بذلك عدد الوحدات التي سلمتها الشركة منذ تأسيسها إلى أكثر من 25 ألف وحدة.

وقال إن الشركة تستهدف بيع نحو 1500 وحدة جاهزة على التسلين وذلك لرفع المبيعات بقيمة مليار دولار مع اقتراب انعقاد معرض إكسبو 2020.

وأتمت "داماك العقارية" تسليم أكثر من 26 ألف وحدة سكنية حتى تاريخ 30 يونيو/حزيران  2019. وبلغ عدد وحداتها السكنية ما يزيد عن 40 ألف وحدة في مراحل متفاوتة من التخطيط والإنشاء، تضم أكثر من 10 آلاف وحدة من الغرف الفندقية، والشقق الفندقية والفلل متكاملة الخدمات.

وسيُقام معرض إكسبو 2020 في دبي على مدى 6 أشهر خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021.

Image result for Damac Real Estate Projects

وأضاف أبو شعبان أن معدل صرف الشركة الشهري خلال العام الجاري على المشاريع قيد الإنشاء تراجع من 80 – 90 مليون دولار شهرياً إلى 50 مليون دولار شهرياً. 

وأوضح أن الهبوط الذي شهدته النتائج المالية للشركة بالنصف الأول من العام الجاري يعود بالأساس إلى تباطؤ القطاع العقاري بدبي والتي يتركز فيها 90 بالمائة من أعمال الشركة.

النتائج المالية

ووفقاً للنتائج المالية للشركة، تراجعت أرباحها بنسبة 91 بالمائة إلى 81.6 مليون درهم بنهاية النصف الأول 2019، قياسا بأرباح قدرها 862.1 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام السابق.

ويعود سبب تراجع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى تراجع الإيرادات بنسبة 49 بالمائة بالغاً 1867.5 مليون درهم مقابل 3679.3 مليون درهم في النصف الأول من عام 2018، إضافة لانخفاض هامش الربح إلى 26.9 بالمائة مقارنة بـ 37.7  بالمائة خلال النصف الأول 2018.

ومن أسباب ذلك الهبوط تسجيل مخصص استهلاك حق استعمال الموجودات بقيمة 16.4 مليون درهم مقابل لا شيء خلال نفس الفترة عام 2018.

وفي الربع الثاني من العام الجاري، تراجعت الأرباح لدى الشركة بنسبة 86.6 بالمائة بالغاً 50.6 مليون درهم مقابل 378.2 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقاً لبيان سابق، تراجعت أرباح الشركة بالربع الأول من العام الجاري بنسبة 94 بالمائة إلى 31.1 مليون درهم، مقابل أرباح قدرها 483.9 مليون درهم تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام 2018.

ترشيحات:

بالصور.. محمد بن راشد يزور معرض إكسبو دبي

محمد بن راشد: إكسبو دبي سيكون الأفضل في تاريخ المعرض

الأسهم العقارية تقتنص 44% من سيولة بورصة دبي

كيف استقبلت أسهم البنوك والعقار بالإمارات قرار خفض الفائدة؟

اليوم.. 7 بورصات عربية تعود للعمل بعد إجازة العيد

بعد انتهاء عطلة العيد.. كيف يرى المحللون مسار أسواق الخليج؟