TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق توضح حقيقية إقصاء "أكسون" الأمريكية من مشروع نفطي

العراق توضح حقيقية إقصاء "أكسون" الأمريكية من مشروع نفطي
إكسون موبيل

مباشر: أكدت وزارة النفط العراقية عن استمرار مفاوضاتها مع شركة أكسون موبيل الأمريكية حول مشروع جنوب العراق المتكامل.

وقالت الوزارة في بيان صادر، اليوم السبت: "أن عدم التوصل إلى اتفاق أو إبرام عقد بين الطرفين، لا يعني انتهاء المفاوضات أو "إقصاء" شركة أكسون موبيل من هذا المشروع، كما نقلته وتداولته بعض وكالات الأنباء عن مسؤولين لم تصرح بإسمائهم !".

وتابعت، أما بخصوص ما ورد عن إبرام الوزارة أو شركة نفط البصرة لعقود مع شركتي "بي.بي" البريطانية و"إيني" الإيطالية، وأنها تمثل جزءاً من المشروع، فإن الوزارة تنفي هذه الأنباء وترفض التلاعب بالمعلومات والحقائق من قبل بعض الصحفيين.

وأكملت، أنها تود أن توضح بإن العقود مع شركتي "بي بي ، وايني " اقتصرت على تجهيز مواد لأنبوبين نفطيين بحريين لغرض  تأهيلهما لضمان نقل النفط الخام وتصديره عبر منظومة التصدير الجنوبية، ضمن خطط الوزارة لزيادة الطاقة التخزينية والتصديرية التي تهدف لتحقيق زيادة وانسيابية عالية في تدفق النفط الخام من الحقول النفطية إلى منافذ التصدير واستقرارها.

وأكدت وزارة النفط، أن المشاريع الاستراتيجية الكبيرة تتطلب مزيداً من الوقت والبحث والتفاوض والدراسات الفنية والمالية والقانونية، بما يخدم مصلحة الأطراف المعنية.

ويذكر، أن مشروع الجنوب المتكامل يضم مجموعة من المشاريع الحيوية منها (تطوير حقلي بن عمر و أرطاوي ، و مشروع تجهيز ماء البحر المشترك ، توسيع وتطوير منظومة الخزن والنقل والتصدير ، فضلاً عن  بناء وحدتين لمعالجة وتصنيع الغاز المصاحب ).

وأفادت وكالة "رويترز"، أمس، أن دولة العراق يقترب من التعاقد مع شركتي "بي.بي" و"إيني" لمشروع خط أنابيب نفطي.

وقالت 5 مصادر لوكالة "رويترز"، إن العراق أقترب من التعاقد مع "بي.بي" و"إيني" لمشروع خط أنابيب نفط مخصص للتصدير، بدلاً من "إكسون موبيل"، والتي كان من المخطط أن يكون ضمن صفقة للشركة الأمريكية الأخيرة.

ترشيحات

صالح: العراق حريص على علاقات مميزة مع الأشقاء العرب

العراق يُعلن نتائج اجتماع مشترك مع وزراء خارجية مصر والأردن