TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

4 عوامل تحول دون تراجع أسعار اللحوم بمصر

4 عوامل تحول دون تراجع أسعار اللحوم بمصر
صورة تعبيرية

من :محمد موافي

القاهرة- مباشر: حالة من التراجع  تشهدها أسعار المواشي في السوق المصري قبيل ساعات من دخول عيد الأضحى، إلا أن الانخفاض لم ينعكس على أسعار اللحوم في سوق التجزئة .

وأرجع مربون وتجار، الارتفاع لعدة أسباب تشمل غلاء أسعار الأعلاف المستوردة، تزامنا مع انخفاض المعروض، وزيادة التكلفة التشغيلية بسبب ارتفاع أجور العمال في المذابح، إضافة لفواتير الكهرباء، وآخرها تحريك أسعار الوقود الذي أثر سلبا على تكاليف النقل والمواصلات.

وتراجعت أسعار المواشي بالأسواق بنحو 20 بالمائة، لتسجل الأبقار نحو 55 جنيهاً للكيلو، مقارنة بـ 62 جنيهاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما سجلت الخراف الحية نحو 62 جنيهاً، مقابل 67 جنيهاً للكيلو القائم، وفقا لتصريحات سابقة لـ هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرف التجارية لـ "مباشر".

وأكد رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن ارتفاع أسعار اللحوم سببه ارتفاع أسعار الأعلاف المستوردة خاصة بعد وصول سعر طن الأعلاف إلى 4800 جنيه للطن.

وأشار محمد وهبة في اتصال هاتفي لـ"مباشر"، إلى أن ‏أسعار الأعلاف تمثل أكثر من 65 في المئة من تكاليف التربية وهو ما يجعل أسعار اللحوم في حالة ارتفاع، ‏موضحا أن حال تراجع أسعار الأعلاف في السوق المحلي، ستنخفض أسعار اللحوم في أسواق التجزئة.

وفقا لأسعار المعلنة من شعبة القصابين، فتتراوح سعر اللحوم الضأن بين  125 إلى 160 جنيها، في حين تراوحت أسعار اللحوم الكندوز بين 120حتى 150 جنيها للكيلو، بينما سجلت اللحوم البتلو بين 120 وحتى 160 جنيها للكيلو

‏وطالب رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية وزارة الزراعة المصرية، بضرورة توفير أعلاف بأسعار مخفضة للمربين ‏لما لها من دور كبير في حدوث انخفاض في سعر اللحوم.

وفقاً لبيانات رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن إجمالي أعداد رؤوس الماشية والحيوانات الحية في مصر (أبقار-جاموس-أغنام-ماعز-جمال)، يقدر بـ 18.4 مليون رأس.

في السياق ذاته، قال عضو مجلس إدارة شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار اللحوم في سوق التجزئة في حالة ثبات منذ أكثر من عام.

وأرجع يحيي قرطام، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، ارتفاع الأسعار لزيادة تكاليف التشغيلية في المحال التجارية، خاصة بعد زيادة أسعار الكهرباء التي أثرت سلبا على أسعار اللحوم ، ما رفع التكلفة.

 ورفعت مصر  أسعار الكهرباء 14.9 في المئة، في المتوسط، بداية من السنة المالية الجديدة 2019-2020 التي بدأت في يوليو/ تموز الماضي.

وأوضح، أن تحريك أسعار الوقود رفع تكاليف النقل المواصلات، ما أدي لارتفاع أسعار اللحوم ، موضحا أن أسعار الوقود كانت من ضمن أبرز العوامل التي حال دون شعور المواطن بانخفاض في الأسعار .

ورفعت الحكومة المصرية يوليو / تموز الماضي أسعار المحروقات ليرتفع سعر بنزين 95 إلى 9 جنيهات للتر، وبنزين 92 إلى 8 جنيهات للتر، فيما بلغ سعر بنزين 80 والسولار نحو 6.75 للتر.

وأشار قرطام، أن أسعار المواشي أقل من العام الماضي نحو 20 بالمائة على الأقل، بسبب زيادة المعروض بع تفعيل قرار منع ذبح البتلو، ما أثر بالإيجاب  على زيادة المعروض في الأسواق.

وبدأت  وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، تفعيل قرار حظر ذبح صغار العجول البتلو الأقل من 250 كجم بالمجازر، ما أدي لزيادة المعروض من الماشية.

‏ومن جانبه قال معاون وزير التموين المصري، أن الوزارة ستطرح كميات كبيرة من اللحوم خلال عيد الأضحى لتلبية احتياجات المواطنين بأسعار تقل بنسبة 20% عن مثيلاتها في سوق التجزئة.

 التغذية

 وأضاف أحمد كمال في اتصال هاتفي مع " مباشر"، أنه تم  طرح اللحوم البرازيلي الطازج بـ 110 جنيه والسوداني الطازج بـ 85 جنيه للكيلو واللحوم المجمدة المستوردة بسعر 60 جنيه للكيلو واللحوم البلدية الطازجة بسعر 110 جنيه واللحوم الضأن السودانية المبردة بسعر 95 جنيه للكيلو وطرح الخراف الحية بسعر 62 جنيه للكيلو القائم .

‏وأكد معاون وزير التموين، أن وزارته لديها كمية كبيرة من اللحوم والمخزون الاستراتيجي يكفي احتياجات البلاد لعدة أشهر، ‏موضحا أن عملية ضخ تتم  في أكثر من  1200 مجمع استهلاكي.

ترشيحات

مصر..منظومة الدفع الإلكتروني تستهدف توفير 25% من تكلفة إصدار العملة

مورجان ستانلي: مصر أفضل قصة إصلاح اقتصادي بين الأسواق الناشئة