تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات تغلق قضية حظر السلع ضد قطر

الإمارات تغلق قضية حظر السلع ضد قطر
دولة الإمارات

أبوظبي - مباشر: أغلقت الإمارات العربية المتحدة رسمياً القضية المرفوعة من قبلها ضد قطر والمتعلقة بالانتهاكات التجارية الممارسة من قبل الأخيرة بحقها.

ونقلاً عن وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، تم إغلاق القضية عبر جهاز تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية، بعد سحب قطر إجراءاتها التمييزية التي كانت سببا لنشوء الخلاف بينها وبين دولة الإمارات.

وكانت دولة قطر، اتخذت إجراءات تمييزية تجاه السلع القادمة من الإمارات العربية المتحدة وموزّعيها، ففرضت حظرا عليهم في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2018، منتهكة بذلك التزاماتها وتعهداتها كعضو في منظمة التجارة العالمية.

ونتيجة لذلك، قامت دولة الإمارات بتقديم طلب لدى منظمة التجارة العالمية لتشكيل هيئة تحكيم بتاريخ 28 يناير/ كانون الثاني 2019 ضد قطر، سعياً منها لرفع حظر بيع المنتجات الإماراتية في الأسواق القطرية.

وبناءً على ذلك قامت دولة قطر بسحب إجراءاتها المتعلقة بالحظر بتاريخ 31 مارس/ آذار 2019، وقامت بمعالجة المطالبات الواردة في النزاع محل شكوى الإمارات وعليه قامت الإمارات العربية المتحدة بإخطار منظمة التجارة العالمية برغبتها بإغلاق القضية المرفوعة من قبلها ضد قطر.

 وفي 25 أبريل/نيسان 2019، أعلنت قطر أنها سحبت إجراءاتها التمييزية ضد السلع الإماراتية، مدعية أنها لم تعد ضرورية.

وبحلول يوم 8 أغسطس/ آب 2019، أبلغت دولة الإمارات رسمياً منظمة التجارة العالمية بسحب الشكوى، حيث إنها أدت غرضها من خلال استجابة دولة قطر للضغوط المتمثلة في الشكوى الإماراتية بالمخالفة القطرية الصريحة لقواعد منظمة التجارة العالمية.

ترشيحات:

"سلامة" تعتزم رفع نسبة ملكية الأجانب لـ 100%

ارتفاع الإيرادات يحوّل "الجرافات البحرية" للأرباح بالربع الثاني

"جمارك دبي" تستعد لاستقبال العائدين من الحج

بمناسبة العيد.. مواقف أبوظبي مجانية من السبت إلى الأربعاء