TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حكم أمريكي يُشعل الصراع بين "كي جي إل" و"أجيليتي"

حكم أمريكي يُشعل الصراع بين "كي جي إل" و"أجيليتي"
صدور حكم قضائي
لوجستيك
LOGISTICS
4.26% 31.80 1.30
أجيليتي
AGLTY
7.42% 666.00 46.00
الرابطة
KGL
0.00% 54.20 0.00

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: أعلنت كل من شركتي رابطة الكويت والخليج للنقل، وكي جي إل لوجستيك، أنهما يدرسان حالياً خيار الطعن على قرار المحكمة الأمريكية الصادر لصالح شركة أجيليتي للمخازن العمومية.

وكانت "أجيليتي"، المدرجة ببورصتي الكويت ودبي، أعلنت أمس الأربعاء، عن صدور حكم لصالحها من قبل إحدى المحاكم الأمريكية في قضية تشهير مُقدمة من مجموعة شركات "كي جي إل" الكويتية.

وحكمت المحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا الأمريكية برفض دعوى الاستئناف المُقدمة من شركات: رابطة الكويت والخليج للنقل؛ كي جي إل لوجستيك؛ كي جي إلى للنقل.

وتم رفض الاستئناف ضد الحكم الصادر من المحكمة الابتدائية لصالح "أجيليتي" في قضية التشهير التي قامت "كي جي إل" برفعها ضد "أجيليتي" في العام 2012.

وقالت "الرابطة" و"لوجستيك" في إفصاحين مستقلين للبورصة الكويتية، اليوم الخميس، إنهما يدرسان الطعن على الحكم السابق لتأكيد حرصهما التام على استمرارهما بالدفاع عن سمعتهما ضد كافة الادعاءات والمزاعم المُغرضة التي يتم إشاعتها ضدهما من قبل المنافسين والغير بغية الإضرار بمصالح الشركتين.

وأكدت الشركتان أنه لم يسبق اتهام أي منهما مطلقاً من قبل حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أو أي من الحكومات الأخرى بانتهاك القوانين الصادرة عنها بشأن العقوبات المفروضة على إيران.

كما أكدت الشركتان على أنه لا صحة أيضاً أن "الرابطة" و"لوجستيك" لم يدحضا أو ينكرا علاقتهما التي زُعم أنها تخالف قانون العقوبات الشاملة؛ بل العكس صحيح حيث تثبت أوراق الدعوى وإفادات الشهود إنكار الشركتين ودحضهما لهذه المزاعم الباطلة.

وكانت المحكمة الأمريكية قد أيدت الخلاصة التي توصلت لها المحكمة الابتدائية في أن الرسائل التي وجهتها "أجيليتي" إلى مختلف الوكالات والهيئات الحكومية الأمريكية تتناول مسائل تتعلق بشأن عام وتتضمن محتوى سياسياً محكماً، وأنه لم يتم دحض المعلومات حول علاقة "كي جي إل" بكيانات إيرانية ببراهين أو إثباتات ما يدل على أن العلاقة بين الأخيرة وكيانات تابعة للحكومة الإيرانية حقيقية.

وأوضحت "الرابطة" و"لوجستيك" أن "أجيليتي" قامت بإرسال رسائل باسم شخص وهمي إلى مسؤولين عن العقود في الحكومة الأمريكية تتهم فيها الشركتين كذباً بانتهاك قانون العقوبات الشاملة ضد إيران والمحاسبة والتجريد من الممتلكات لعام 2010 والمعروف باسم (CISADA) والقوانين الأمريكية الأخرى - التي ما زالت تروج لها حتى الآن في وسائل الإعلام ومواقع التواصل المختلفة - حيث طلبت "أجيليتي" حرمان الشركتين من التعاقد مع الحكومة الفيدرالية.

من جانبها، قالت "أجيليتي" إنه بالرغم من عدم توافر أثر مالي لقرار المحكمة العليا في الوقت الحالي، إلا أن الشركة تدرس رفع قضايا تعويض في الولايات المتحدة الأمريكية ضد بعض الأطراف التي كشفت إجراءات المحكمة تورطهم في ارتكابات يُعاقب عليها القانون حيث يمكن أن تتجاوز قيمة التعويضات أكثر من 30 مليون دينار.

وجاءت تداعيات النزاع السابقة متباينة على أداء الأسهم الثلاثة المدرجة ببورصة الكويت، حيث تراجع سهم "الرابطة" بنسبة 2.12 بالمائة في تمام الساعة 12:28 ظهر اليوم، كما تراجع "أجيليتي" خلال الفترة بنحو 0.38 بالمائة، فيما خالف سهم "لوجستيك" الاتجاه وارتفع 0.25 بالمائة.

وكان التأثير السلبي الأكبر اليوم على قطاع الصناعة الكويتي، المدرج بالبورصة الذي يتضمن بدوره الأسهم الثلاثة المُشار إليها، حيث تكبد القطاع خسائر بنحو 0.48 بالمائة ليَحلَّ ثانياً بين أعلى تراجعات قطاعات السوق.

ترشيحات:

عاملان وراء ارتفاع خسائر سنرجي القابضة 86% بالربع الثاني

أرباح جياد القابضة تقفز 132% في الربع الثاني

خسائر المال للاستثمار الفصلية ترتفع 6% بضغط نتائج الشركات الزميلة

خسائر "بتروجلف" تتقلص 83% بالربع الثاني

3 عوامل وراء ارتفاع أرباح أصول للاستثمار الفصلية 74%

أسهم النفط تقود تراجعات البورصة الكويتية في التعاملات الصباحية