TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر..4 عوامل تخفف من تأثير زيادة "المحروقات" على قراءة التضخم

مصر..4 عوامل تخفف من تأثير زيادة "المحروقات" على قراءة التضخم
محطة وقود

.

توقعات بارتفاع التضخم في مصر خلال يوليو بنحو 3% بفعل زيادة أسعار الوقود

من: هبة الكردي

القاهرة - مباشر: ساعات قليلة تفصلنا عن إعلان المركزي للتعبئة والإحصاء عن معدل التضخم في يوليو 2019، والذي من المتوقع أن يشهد ارتفاعاً ليعكس أثر زيادة أسعار المحروقات.

وفي يوليو، قرر وزير البترول المصري، رفع سعر البنزين 92 إلى 8 جنيه مصري للتر من 6.75 جنيه مصري، بزيادة نحو 18.5 بالمئة، والبنزين 80 إلى 6.75 جنيه مصري من 5.50 جنيه، بزيادة 22.7 بالمئة.

وتشير غالبية التوقعات بزيادة في التضخم الشهري لشهر يوليو/ تموز الماضي بما يتراوح بين 2.5 بالمائة إلى 3.4 بالمائة.

ورغم التوقعات بارتفاع التضخم الشهري لمصر في يوليو/ تموز، تشير بعض التوقعات إلى وجود عوامل من شأنها أن تخف من وطأة زيادة أسعار المحروقات مقارنة بالعام الماضي.

عوامل تحد من أثر ارتفاع أسعار الوقود

توقع نعمان خالد محلل الاقتصاد الكلي في سي اي كابيتال، ألا يتخطى معدل التضخم السنوي لمصر في يوليو مستوى 10 بالمائة، متوقعاً ارتفاع التضخم الشهري بما يتراوح بين 2-2.5 بالمائة إثر زيادة أسعار الوقود.

وأشار نعمان إلى أن تأثير رفع أسعار الوقود على قراءة التضخم في يوليو ستكون أقل بكثير من تأثير زيادة الوقود التي تم اتخاذها العام الماضي.

وأرجع محلل سي آي كابيتال توقعاته إلى عدة عوامل، موضحاً أن زيادة الوقود في 2019 تراوحت بين 23-24%، مقارنة بزيادته في 2018 والتي تجاوزت 50بالمائة.

وأشار نعمان إلى أن ارتفاع الجنيه منذ بداية العام سيساعد على تخفيف وطأة ارتفاع التضخم نتيجة لزيادة أسعار الوقود فضلاً عن تراجع الدولار الجمركي.

وتابع: قمنا بعمل استقصاء للتجار وتبين عدم زيادة أسعار السلع بعد الزيادة الأخيرة بنفس قيمة الزيادة التي قاموا باتخاذها العام الماضي بسبب زيادة المعروض من السلع واستيراد الحكومة لكميات كبيرة منها.

من جانبها، توقعت رضوى السويفي رئيس قطاع البحوث لدى فاروس، ارتفاع التضخم في يوليو إلى مستوى 11 بالمائة على أساس سنوي.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم السنوي العام انخفض إلى 8.9% في يونيو 2019 مقابل 13.8% خلال الشهر المماثل من العام الماضي.

وأضافت السويفي أنه من المتوقع زيادة التضخم الشهري بنحو 3% نتيجة زيادة أسعار الوقود.

وعلى أساس ربعي توقعت السويفي، أن يصل التضخم السنوي في مصر إلى 10 بالمائة بنهاية الربع الثالث من 2019.

من جهتها، توقعت يارا الكحكي محلل الاقتصاد الكلي لدى بحوث النعيم، أن يسجل التضخم في المدن لشهر يوليو/ تموز نحو 10.2 بالمائة، متوقعة زيادة في قراءة التضخم الشهري بما يقرب من 3.4 بالمائة إثر ارتفاع أسعار الوقود.

وتعتزم مصر تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بهدف ربطها بالأسعار العالمية، بداية من الربع الأخير من العام الجاري.

ترشيحات:

"كريم" تعلن عن أسعار رحلاتها بعد تحريك الوقود في مصر

عاجل.. مصر ترفع أسعار الوقود والتطبيق بداية من اليوم

مواصلات مصر تُقر زيادة أسعار التذاكر..واتجاه لتفعيل الكارت الذكي بالمترو