تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"قطر للأسواق المالية": 3.5 مليار ريال قيمة عمليات الاستحواذ بـ2018

"قطر للأسواق المالية": 3.5 مليار ريال قيمة عمليات الاستحواذ بـ2018
بورصة قطر

الدوحة – مباشر: أصدرت هيئة قطر للأسواق المالية تقريرها السنوي لعام 2018 والذي يتضمن ملخصاً حول مهام الهيئة، اختصاصاتها، أهم أعمالها وإنجازاتها خلال العام على الصعيدين المحلي والدولي.

ولفت بيان الهيئة الصادر أمس الثلاثاء، إلى أن عدد طلبات الاستحواذ التي تابعتها خلال العام الماضي، بلغ 10 طلبات، فيما تقدم طلب اندماج وحيد.

وأشارت إلى أن قيمة عمليات الاستحواذ التي تم تنفيذها خلال 2018 بلغت 3.5 مليار ريال، شملت كل من قطاعات الصناعة، والعقارات، والنقل، والخدمات والسلع الاستهلاكية، والبنوك والخدمات المالية.

وتابع البيان أنه تقدم خلال 2018 نحو 5 عمليات تم الانتهاء من 3 عمليات، أبرزها عملية استحواذ مباشر داخل قطر في قطاع الصناعة بـ33 مليون ريال، وأخرى في العقارات بـ2.81 مليار ريال، واستحواذ غير مباشر خارج قطر بقطاع النقل بقيمة 18.95 مليون ريال.

وأوضحت قطر للأسواق المالية إلى أنه تم العدول عن عمليتي استحواذ إحداهما خارج قطر في قطاع البنوك والخدمات المالية، والأخرى استحواذ غير مباشر داخل الدولة في قطاع العقارات.

وبينت أن هنا 5 عمليات استحواذ قدمت قبل 2018 وتمت متابعتها في العام الماضي، إذ تم الانتهاء من عملية استحواذ مباشر خارج الدولية بقطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية بقيمة 357.31 مليون ريال، وأنهت الهيئة استحواذ مباشر خارج قطر بقطاع البنوك والخدمات المالية بقيمة 318.55 مليون ريال.

وإضافة إلى ذلك، فتابعت الهيئة عمليتي استحواذ غير مبارش خارج قطر بقطاعي النقل، والصناعة، فيما تم العدول عن عملية استحواذ خارج الدولية بقطاع البنوك والخدمات المالية.

وبشأن عمليات الاندماج، فشهد عام 2018 مناقشة عملية داخل قطر في قطاع البنوك والخدمات المالية قدمت قبل العام الماضي ولكن تم العدول عنها.

ترشيحات..

قطر تحدد عطلة عيد الأضحى بالوزارات والأجهزة الحكومية

صافي الأصول الأجنبية للمركزي القطري بأعلى مستوى منذ أكتوبر 2015