تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قبيل العيد.. مطارات الإمارات تتأهب للذروة

قبيل العيد.. مطارات الإمارات تتأهب للذروة
طائرة مملوكة لمجموعة طيران الإمارات

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تتأهب مطارات دولة الإمارات لاستقبال المسافرين على متن الطائرات قبيل إجازة العيد وسط توقعات بتزايد الأعداد إلى مستويات قياسية.

وتتوقع شركات الطيران وفي مقدمتها "طيران الإمارات" أعداداً قياسية من المسافرين نهاية الأسبوع الجاري قبيل إجازة عيد الأضحى على رحلاتها المغادرة والقادمة إلى مطار دبي الدولي.

الجمعة المزدحمة

ووفقاً لسجل حجوزات طيران الإمارات؛ فإن حركة المسافرين ستصل إلى الذروة الجمعة القادمة الموافق 9 أغسطس حيث من المتوقع أن يتجاوز عدد الركاب المغادرين عبر مطارات إمارة دبي نحو 1.5 مليون مسافر. 

ويأتي ذلك التوقع متوافقاً مع التوقعات التي أطلقتها مطار دبي الدولي الذي قال في بيان رسمي مع انطلاق موسم الصيف أنه من المرجح أن تتجاوز أعداد المسافرين حاجز 16 مليون مسافر في أشهر الذروة المتمثلة بشهري يوليو/ تموز وأغسطس/ أب.

Image result for Dubai international airport

ومع انطلاق الجمعة القادمة التي تسمى "جمعة الذروة"، من المرجح أن يبدأ تدفق الركاب المغادرين لمطارات دبي بعد ظهر غدٍ الخميس 8 أغسطس. ويستمر بوتيرة عالية حتى السبت 10 أغسطس.

Image result for Dubai airports

وتقدر أعداد المسافرين الذين سيستخدمون المبنى 3 المخصص لرحلات طيران الإمارات بما يزيد على 372 ألف مسافر. 

وأشارت الناقلة الإماراتية إلى أنه بالنسبة للعائلات فقد خصصت مناطق لإنهاء إجراءات السفر تقع في المنطقة 2 ضمن المبنى رقم 3.

نصائح هامة

ووجهت إدارة مطار دبي الدولية وشركات الطيران بالدولة عدة نصائح وتنبيهات هامة للمسافرين والمتعاملين مع المطارات بالدولة خلال فترة الذروة التي تتضمن الآتي:

ونصحت إدارة مطار دبي المسافرين بالآتي:

 - اترك وقتاً إضافياً لرحلتك إلى المطار، حيث يمكن أن تكون الطرق مزدحمة للغاية خلال موسم العطلات.

 - تحقق مع شركة الطيران بشكل مسبق للحصول على معلومات حول بدل أمتعتك.

 - من الأسهل على الدوام تعبئة السوائل والبخاخات والمواد الهلامية في حقائبك التي تسلمها لدى تسجيل الوصول.

 - تغلب على طوابير الانتظار عبر طريق تسجيل الوصول عبر الإنترنت.

 - تذكر أن تضع أي شيء معدني، بما في ذلك ساعة اليد، والمجوهرات، والهاتف المحمول، والعملات المعدنية، وحزام الخصر، بشكل جيد في حقيبة اليد الخاصة بك، وذلك قبل وصولك إلى جهاز الأشعة السينية؛ ما سيوفر وقتك في الفحص الأمني.

 - يمكن للزائرين المؤهلين (مواطني دول معينة تحصل على تأشيرة الدخول عند الوصول) والمقيمين في دولة الإمارات (بطاقة هوية الإمارات) استخدام البوابات الذكية.

 - يمكنك اختيار خدمة (الاستيقاظ عند البوابة) في مطار دبي الدولي بالتنسيق مع فندق المطار، وهي خدمة خاصة مميزة تسمح لعائلة مكونة من أربعة أفراد الإقامة في أحد غرف المطار مقابل أسعار خاصة.

 - بصرف النظر عن الدرجة التي تسافر بها؛ فإن خدمة المجلس المميزة والمخصصة لكبار الشخصيات سوف تسهل رحلتك عبر المطار.

طيران الإمارات

فيما أكدت مجموعة طيران الإمارات على ضرورة الوصول والتواجد في المطار قبل ثلاث ساعات على الأقل من موعد إقلاع الرحلة.

 Image result for Dubai airports

وقالت إنه ينبغي على المسافرين إنهاء الإجراءات قبل ساعتين من موعد الإقلاع، لافتاً إلى أن كاونترات المطار ستفتح إنهاء إجراءات السفر قبل 24 ساعة من موعد كل رحلة.

وأشارت إلى أن الكاونترات ستغلق قبل ساعة واحدة من موعد كل رحلة.

فلاي دبي

فيما نصحت شركة دبي المسافرين بالتأكد من رقم المبنى أو المطار الذي سيغادر منه منعاً لأي تأخير حيث تشغل "فلاي دبي" رحلاتها من المبنيين رقم 2 و3 في مطار دبي الدولي إضافة إلى مطار آل مكتوم.

كما نصحت الشركة المسافرين بالتأكد من أوزان الحقائب حيث أدخلت فلاي دبي تعديلات جديدة ومنها السماح بإضافة مستلزمات الرياضة مقابل رسوم معينة. 

 Image result for ‫فلاي دبي + معلومات مباشر‬‎

وذكرت فلاي دبي مسافريها بإمكانية إنجاز إجراءات السفر عبر الإنترنت من خلال موقع الناقلة الشبكي لتوفير الوقت بالمطار وخاصة للذين يحملون حقيبة يد واحدة. 

وأشارت إلى أنه بإمكان المسافرين استخدام أكشاك الخدمة الذاتية في مختلف قاعات ومباني المطار. 

وأكدت أنها لن تسمح للمسافرين على متن طائراتها باصطحاب أدوات مزودة ببطاريات الليثيوم على متن رحلاتها؛ وهذا ينطبق على حقائب اليد والحقائب المرسلة بالشحن وذلك تطبيقاً لمعايير الأمن والسلامة.

وقالت الناقلة الإماراتية إنها وفرت خدمة جديدة باسم "مرحباً" وذلك لاستقبال وترحيب حصرية لمساعدة المسافرين في الوصول إلى صالات الوصول والمغادرة بمطار دبي الدولي. 

خدمات للوافدين

ووسط تلك التوقعات القياسية تسعى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي لتوفير خدمات للوافدين بخطة استثنائية للتعامل مع ذلك التزايد بأعداد المسافرين عبر مطارات دبي.

وتشمل تلك الخطة الآتي: (الاستعداد تشمل زيادة أعداد الموظفين من خلال تقليل الإجازات، وتكوين فريق عمل إضافي يعمل فترة مؤقتة خلال موسم الحج).

وتشمل الخطة: (تنفيذ حملات توعية للمسافرين تحثهم على مراجعة كل أوراق سفرهم، والتأكد من سلامتها، وضرورة حضورهم قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل، لإنهاء الإجراءات سريعاً).

Image result for ‫بوابات ذكية بمطارات دبي‬‎

122 بوابة ذكية

وفرت "إقامة دبي" 122 بوابة ذكية للقادمين والمغادرين عبر مطارات دبي، ليصل عدد مستخدميها حالياً إلى 22 بالمائة من عدد المسافرين، لرفع عدد مستخدميها إلى 50 بالمائة من إجمالي المسافرين قبل نهاية العام الجاري.

وستقدم الكاونترات الحديثة (99 كاونتراً)، في صالات القادمين والمغادرين في مبنى (3) بمطار دبي الدولي خدماتها إلى الفئات التي يصعب عليها استخدام البوابات، مثل الأطفال، وأصحاب الهمم، وكبار المواطنين.

سبع دقائق

وحققت "إقامة دبي" رقماً قياسياً في إنجاز معاملة المسافرين عبر الكاونترات لتصل إلى 11 ثانية، فيما تراوح مدة إنجاز المعاملة عبر البوابات الذكية ما بين سبع وتسع ثوان.

ولتقليل طوابير الانتظار على كاونترات الجوازات ووضعت الإدارة معدلاً زمنياً للتعامل مع تزايد أعداد المسافرين وفق خطتها، بحيث يتم إنجاز معاملات 550 مسافراً خلال سبع دقائق بحد أقصى.

أسعار التذاكر

ومع اشتداد الموسم، وبحسب مسح لـ"مباشر" فإن أسعار التذاكر الطيران تشهد ارتفاعات قياسية تتجاوز نسبتها إلى أكثر من 100 بالمائة تزامناً مع ارتفاع الكثافة العالية في الطلب على السفر.

يُشار إلى أن الإجازات بالدولة خلال عيد العيد الأضحى وفقاً لبيانات رسمية من يوم 9 إلى 12 من شهر ذي الحجة 1440 هجرية ستكون عطلة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في منشآت ومؤسسات وشركات القطاع الخاص والعام في الدولة.

ترشيحات:

"أبوظبي للإسكان" تقدم قروضاً خاصة للمنازل الآيلة للسقوط

إنفوجرافيك.. التضخم يواصل مساره الهابط في الإمارات

نتائج الأعمال تتصدر نشرة "مباشرالإمارات.. اليوم