TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق: اجتماع وزاري للإسراع بتأهيل منفذ سفوان-العبدلي مع الكويت

العراق: اجتماع وزاري للإسراع بتأهيل منفذ سفوان-العبدلي مع الكويت
جانب من اجتماع وزيري التجارة والداخلية بالعراق لبحث تأهيل منفذ سفوان_العبدلي

مباشر: بحث وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني، مع وزير الداخلية ياسين الياسري ومحافظ البصرة أسعد العيداني ورئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي الجهود المبذولة لتأهيل منفذ سفوان - العبدلي بين العراق والكويت.

وقال وزير التجارة، بحسب بيان نقله الناطق الرسمي للوزارة، يوم الاثنين، إن تطوير وتأهيل منفذ سفوان - العبدلي سيسهم في تطوير التجارة بين العراق والكويت، وينشط الحركة السياحية، خاصة أن هذا المنفذ يعد رابطاً مهماً بين البلدين في نقل البضائع والسلع، بالإضافة إلى المسافرين بين البلدين.

وأضاف الوزير محمد هاشم العاني، أنه يجب الوقوف على أهم المشاكل والمعوقات التي تعترض تنفيذ مشروع التأهيل وإيجاد الحلول القانونية وفق الضوابط والتعليمات المعمول بها.

وتناول الاجتماع الآليات الكفيلة بتأهيل المنفذ الحدودي، وضرورة التزام الشركة المنفذة للمشروع باستكمال مراحل التأهيل في ضوء عقد الاتفاق الموقع مع محافظة البصرة.

وبحسب البيان، في حال عدم الالتزام سيتم إلغاء العقد بشكل قانوني، وتقديم كشوفات تصاميم جديدة يتفق عليها مع دولة الكويت، التي تعهدت باستكمال مراحل المشروع بموجب الاتفاق الذي حصل بين وزيري التجارة في البلدين الشهر الماضي.

ولفتت الوزارة، إلى اتفاق المجتمعين على ضرورة استكمال المشروع بأسرع وقت؛ لما له من أهمية اقتصادية وتوفير فرص عمل للأيادي العاملة، وحث محافظة البصرة على استكمال التصاميم الخاصة بالمنفذ وتقديمها خلال الأيام المقبلة.

وتابعت: بهدف الشروع بعمليات التأهيل والبناء لاستعادة العمل بشكل كامل في هذا المنفذ، الذي يعد رابطاً مهماً يسهم في تطوير الحركة التجارية بين العراق والكويت، خاصة أن هناك رغبة مشتركة بزيادة حجم التبادل التجاري.

والتقى وزير التجارة محمد هاشم العاني، نظيره الكويتي خالد ناصر الروضان، في منفذ سفوان الحدودي في البصرة في وقت سابق.

واتفقا على تشكيل 4 لجان رئيسية لتطوير العلاقات بين البلدين، وتجاوز العقبات التي تعترضها، فضلاً عن إعداد خطة شاملة لتأهيل وبناء منفذ سفوان العبدلي؛ وفقاً للاتفاقية الموقعة بين البلدين في فبراير/ شباط الماضي، من خلال إعداد تصاميم جديدة تأخذ في نظر الاعتبار زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وقال وزير التجارة الكويتي، 17 يوليو/ تموز الماضي، إنه تم تشكيل 4 لجان مشتركة لتأهيل منفذ سفوان الحدودي مع العراق.

ترشيحات:

النفط العراقية تنفي علاقتها بالناقلة المحتجزة من قبل السلطات الإيرانية

صالح: العراق حريص على علاقات مميزة مع الأشقاء العرب

العراق يُعلن نتائج اجتماع مشترك مع وزراء خارجية مصر والأردن

رئيس مجلس النواب العراقي يعلن نهاية الفصل التشريعي الثاني

التقاعد العراقية تبدأ صرف رواتب المتقاعدين العسكريين والمدنيين لشهر أغسطس