TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرقابة المالية ترفض تظلم أحد مساهمي أمريكانا مصر ضد "أديبتيو"

الرقابة المالية ترفض تظلم أحد مساهمي أمريكانا مصر ضد "أديبتيو"
الرقابة المالية - أرشيفية

القاهرة - مباشر: قررت الإدارة العامة للتظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، عدم قبول التظلم المقدم من حلمي محمود السيد سلطان، المساهم بشركة المصرية للمشروعات السياحية، بشأن تضرره من قرار الرقابة المالية السلبي بالامتناع عن طلب تحريك الدعوى الجنائية ضد شركو أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي ليميتد لامتناعها عن تقديم عرض شراء اجباري لأسهم "المصرية للمشروعات".

وقالت الرقابة المالية في بيان لبورصة مصر، اليوم الاثنين، إنه تقرر عدم قبول التظلم رقم 6 لسنة 2019 لزوال مصلحة المتظلم.

وكان المساهم حلمي محمود السيد سلطان تقدم بتظلم للرقابة المالية تضرر فيه من قرارها السلبي بالامتناع عن طلب تحريك الدعوى الجنيائية ضد أديبتيو إيه دي إنفستمنتس، لامتناعها عن الالتزام بتقديم عرض شراء اجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية بالسعر المنفذ به صفقة الاستحواذ بدولة الكويت حسب الوزن النسبي لقيمة الشركة المقيم فيها أو القيمة العادلية أبهما أعلى.

وتابعت الهيئة: لكن مع إعلان المصرية للمشروعات السياحية العالمية، الأسبوع الماضي، عن اعتزام شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس، التقدم للرقابة المالية بطلب الاستحواذ على 100 بالمائة من أسهم رأسمال الشركة إلى إحدى شركاتها التابعة المملوكة لها بالكامل وما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة المصرية، زالت مصلحة المتظلم.   

وأضافت الرقابة المالية، أنها قبلت التظلم المقدم من شركة أديبتيو إيه دي إنفستمنتس إس بي سي ليميتد، والذي تطلب فيه التدخل الانضمامي في التظلم رقم 6 لسنة 2019 مع الهيئة العامة للرقابة المالية ضد حلمي محمود السيد.

يذكر أن هيئة الرقابة المالية، قررت في يناير/ كانون الثاني الماضي إلزام شركة إديبتو إيه دي إنفستمنتس المستحوذة على نسبة أكثر من 90 بالمائة من أسهم شركة المصرية للمشروعات السياحية -أمريكانا مصر التقدم بعرض شراء إجباري على باقي أسهم رأس المال فوراً.

ولكن "إديبتو" رفضت قرار الرقابة المالية بشأن تقديم عرض الشراء الاجباري وقررت التظلم ضد القرار أمام القضاء مؤكدة أن ملكيتها الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90 بالمائة من رأس مالها.

وتقدم الممثل القانوني لشركة اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي في فبراير الماضي، بطعن في مجلس الدولة على قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر في 6 يناير 2019.

وقررت اديبتيو ايه دي انفستمنتس إس بي سي، في مايو الماضي، إقامة طعن أمام القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية، بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية- أمريكانا .

وقالت أمريكانا، في بيان سابق لها، إن اديبتيو أقامت طعناً آخر أمام محكمة القضاء الإداري ضد قرار الرقابة المالية برفض التظلم المقدم منها بشأن إلزامها بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المصرية للمشروعات السياحية العالمية.

وأضافت أن اديبتيو، بصدد إعداد مذكرة تفصيلية للهيئة العامة للرقابة المالية توضح فيها وجهة نظرها بشأن عدم انطباق المادة 357 من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال نظراً لأن ملكية شركة اديبتيو الغير مباشر في أمريكانا أقل من 90% من رأس مالها.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة تكبدها خسائر بلغت 72.09 مليون جنيه خلال الفترة منذ بداية يناير/ كانون الثاني إلى نهاية مارس/ آذار الماضي، مقابل 33.81 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة إلى 936.2 مليون بنهاية مارس/ آذار، مقابل 801.34 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفي المقابل ارتفعت تكلفة إيرادات الشركة خلال الربع الأول إلى 819.29 مليون جنيه، مقابل 716.84 مليون جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي. 

ترشيحات:

ارتفاع تكلفة المبيعات تحوِّل أمريكانا مصر للخسارة بالربع الأول

تعيين هارون صديقي رئيساً لمجلس إدارة أمريكانا

"الاقتصادية" ترفض دعوى مساهمي أمريكانا ضد إديبيتو الإماراتية

أمريكانا مصر تتحول للخسائر في الربع الأول

ارتفاع أرباح أمريكانا مصر 443% خلال 2018

أمريكانا مصر تعتمد إجراءات السير في تعديل غرض الشركة