تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ضمان للاستثمار لا تستبعد طرح أسهمها ببورصة دبي

ضمان للاستثمار لا تستبعد طرح أسهمها ببورصة دبي
متعاملون يتابعون أسعار الأسهم بسوق دبي المالي، الصورة أرشيفية

دبي - مباشر: كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المؤسس لشركة ضمان للاستثمار، أن الشركة لاتستبعد طرح الأسهم للاكتتاب العام في سوق دبي المالي.

وأوضح شهاب قرقاش في تصريحات للصحفيين خلال المنتدى السنوي 2019 الذي عقدته الشركة أمس بدبي، أنه لا توجد خطط لذلك الطرح في الوقت الراهن.

وبين أن الشركة كان لديها نية للطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال عام 2015، ولكن عند استعدادها للطرح حدث تدهور في أسعار النفط، ومن ثم قررت الشركة تأجيل قرار التحول إلى شركة مساهمة عامة.

وأشار إلى أن الشركة شهدت تغيراً في هيكل المساهمين، حيث استحوذت مجموعة قرقاش، على حصة الأغلبية في «ضمان» وذلك من مستثمرين كانوا يرغبون في الخروج من الاستثمار.

وكشف عن أن الشركة تستهدف تأسيس صندوق استثمار خارج الدولة العام الجاري وذلك للاستثمار بمجال الأسهم وأدوات الدخل الثابت في الشرق الأوسط. 

وقال شهاب قرقاش  إن الشركة لا تزال في انتظار موافقة البنك المركزي في لوكسمبورغ على إطلاق الصندوق.

وأعلن قرقاش، أن هناك شركات دائماً ترغب في طرح أسهمها ولكنها تنتظر الوقت المناسب للطرح.

وعلى ذات الصعيد، قال أحمد التيجاني  الرئيس التنفيذي لشركة "الروابي" المختصة في إنتاج الألبان والعصائر في دبي، خلال فبراير/ شباط الماضي إن الشركة تدرس طرح 15  بالمائة من رأسمالها للاكتتاب العام خلال السنوات القليلة المقبلة.

قال الشيخ محمد بن فيصل القاسمي صاحب ورئيس مجموعة "إم بي إف" الاستثمارية الإماراتية، في يناير/ كانون الثاني الماضي إن المجموعة تسعى لطرح أسهمها بأحد سوقي الأوراق المالية في الدولة خلال عام 2021.

الطروحات 

وتوقع عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية في أكتوبر/ تشرين الاول الماضي أن تشهد الأسواق إدراج 4 شركات كبيرة الحجم في بداية 2019.

وذكر خلال مقابلة سابقة مع قناة سي إن بي سي عربية أن مجلس الهيئة اقترح تعديل النسبة المسموحة لتحويل الشركات الخاصة إلى مساهمة عامة من 30 بالمائة إلى 100بالمائة .

ويبدو أن الطروحات ستتحرك صوب أسواق المال الإماراتية خلال الفترة المقبلة من جديد بعد توقفها، وذلك إن تم إصدار قانون يسمح لـ"أدنوك للحفر" بطرح أسهمها للاكتتاب.

ومنذ أيام، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بصفته حاكم أبوظبي، قانوناً خاصاً يعيد تنظيم شركة "الحفر الوطنية"والذي يحق بموجبه وبعد موافقة خطية مسبقة من المجلس الأعلى للبترول طرح حصة قد تصل لـ 49% من أسهم شركة "أدنوك للحفر" للاكتتاب العام داخل الإمارات أو خارجها.

نشاط

وخلال عام 2018، توقف قطار الطروحات الأولية بالأسواق الأولية بالإمارات، ولكنه شهد نشاطا بالسوق الثاني، وكان يتضمن الطرح الخاص لأسهم شركة واحة الزاوية القابضة وذلك بسوق أبوظبي للأوراق المالية خلال شهر يوليو الماضي.

وفي العام قبل الماضي نجح طرح أدنوك للتوزيع، وإعمار للتطوير، المملوكة لإعمار العقارية، في جمع 8 مليارات درهم وسط إقبال كبير من قبل الأفراد والمؤسسات، وفق رصد مباشر.

ترشيحات:

مسح.. البيع يغلب على توجهات الأجانب نحو الأسهم الإماراتية

10 حوافز للاقتصاد الإماراتي من قرار "الفيدرالي"

انتعاش مرتقب بفنادق السعودية والإمارات مع موسم الحج والعيد

10 أسهم تنجو من موجة تراجع أسواق الإمارات

تحليل: أسواق الذهب بالخليج تراهن على "العيد" للانتعاش

أحداث مؤثرة يترقبها مستثمرو الإمارات