TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الناهض: تجنيب "بيتك" للمخصصات لن ينتهي.. والبنوك الكويتية الأكثر تحوطاً

الناهض: تجنيب "بيتك" للمخصصات لن ينتهي.. والبنوك الكويتية الأكثر تحوطاً
مازن الناهض الرئيس التنفيذي في "بيتك"
بيتك
KFH
-0.37% 800.00 -3.00

الكويت - مباشر: قال الرئيس التنفيذي في بيت التمويل الكويتي "بيتك": إننا "نرى في المجموعة أن تجنيب المُخصصات لن ينتهي وذلك لمواجهة تطورات الأسواق والمتغيرات الاقتصادية"، لكنه أكد أن هذا التجنيب سيستمر بوتيرة أقل من السابق.

وأضاف مازن الناهض لـ"الأنباء"، أن النتائج المصرفية تحررت بشكل كبير من ضغوط المخصصات المالية التي كانت تلتهم جزءاً كبيراً منها، وتراجعت المخصصات في "بيتك" نتيجة الانخفاض في مخصص الاستثمار.

وأوضح الناهض أن البنوك الكويتية هي الأكثر تحوطاً خليجياً من خلال تجنيب مخصصات ضخمة مقارنة بإجمالي تمويلاتها، لا سيما بعد تطبيق المعيار المحاسبي (IFRS9)، فتجنيب المخصصات هو من مصلحة البنوك أولاً وأخيراً.

وبالتالي؛ فسياسة التحفظ التي اتبعتها البنوك الكويتية بتوجيهات بنك الكويت المركزي، ضرورة لتحسين جودة محفظة الائتمان لدى البنوك، وتعزيز معدلات العائد عليها، ولتبقى البنوك الكويتية بعيدة أو على الأقل تتميز بمصدات تخفف تداعيات أزمات مستقبلية قد يتعرض لها النظام المصرفي حول العالم.

وقال الناهض إن إجمالي المخصصات وانخفاض القيمة المحمل على بيان الدخل لمجموعة "بيتك" بلغ 100 مليون دينار، وهي تشمل مُخصصات التمويل والاستثمار والمُخصصات الأخرى، فيما بلغ إجمالي رصيد المُخصصات للمجموعة 636.9 مليون دينار بنهاية النصف الأول من 2019.

وأشار إلى انخفاض نسبة الديون المتعثرة للمجموعة لتصل إلى 1.9 بالمائة، والتي يتم احتسابها وفقاً لأسس الاحتساب لدى بنك الكويت المركزي، مقارنة بـ 1.99 بالمائة بنهاية العام السابق، كما بلغت نسبة تغطية الديون الإجمالية 400.11 بالمائة لـ"بيتك - الكويت"، و263.63 بالمائة للمجموعة وذلك بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وتابع الناهض: "المُخصصات في (بيتك) ليست مرتبطة فقط بالكويت، لاسيما أن حجم المُخصصات على مستوى الكويت يعتبر قليلاً جداً، فالعملية نسبة وتناسب مع مجموع المُخصصات".

وأضاف: "على سبيل المثال، بيانات النصف الأول أو الربع الثاني شهدت تجنيب مُخصصات احترازية على انكشافنا في تركيا بمبلغ 40 مليون دينار، حيث أخذنا بعين الاعتبار المتغيرات التي يمكن حدوثها في الاقتصاد التركي، والقروض المتعثرة وبشكل عام أسعار الأصول إضافة إليها إذا كان هناك نمو في الاقتصاد جميعها أمور محفزة لتقليل المخصصات، لأن نشاط الشركات سيزيد، وبناء عليه تقل المخصصات كون هذه الشركات قادرة على العمل".

وبالحديث عن "بيتك - تركيا"، قال الناهض: "إنه من أنجح توسعاتنا الخارجية، فمثلاً بلغت الإسهامات من الكيانات التابعة الخارجية في صافي إيرادات التشغيل للمجموعة بالنصف الأول من 2019 نحو 43.2 بالمائة، معظمها من «بيتك - تركيا»".

وأوضح الناهض أن "بيتك" خلال السنوات الخمس الأخيرة حقق نحو 80 بالمائة نمواً بصافي الأرباح، وهذه الأرباح ناتجة عن أنشطة تشغيلية حقيقية.

وأكد أن "بيتك" ينتهج سياسة التركيز على العمل المصرفي الأساسي والتخارج من الاستثمارات غير الاستراتيجية، "الأمر الذي يعني تحقيق استدامة في الأرباح".

كانت أرباح "بيتك" ارتفعت 13.1 بالمائة في النصف الأول من 2019، لتصل إلى 107.67 مليون دينار؛ مقابل أرباح بنحو 95.22 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي.

ترشيحات:

مسح.. 248 مليون دينار أرباحاً فصلية للبنوك الكويتية بارتفاع 9.4%

"الناهض": 42 مليون دينار قيمة تخارجات "بيتك" بالنصف الأول

3 أيام عطلة عيد الأضحى ببورصة الكويت

زيادة العمليات التشغيلية تصعد بأرباح "الخصوصية" الفصلية 33%

تحول إيجابي بنتائج "دانــة" الفصلية.. وارتفاع خسائر النصف الأول 745%

قبول استقالة الرئيس التنفيذي لـ"فيوتشر كيد"

أرباح "ألافكو" تتراجع 58% في تسعة أشهر