TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تستكمل مفاوضات "سد النهضة" مع إثيوبيا

مصر تستكمل مفاوضات "سد النهضة" مع إثيوبيا
جانب من اللقاء

القاهرة - مباشر: قال وزير الموارد المائية والري المصري، إنه جارٍ النقاش عن مواصلة واستكمال التشاور بخصوص مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف محمد عبدالعاطي في بيان لمجلس الوزراء، اليوم الخميس، أنه تم عرض رؤية مصر ووجهة نظرها في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الموارد المائية والري عبدالعاطي ويرافقه وفد من قيادات الوزارة الى دولة السودان الشقيق في إطار جولة تشمل دولتي السودان وإثيوبيا، بحضور وصلاح أحمد محمد إبراهيم المكلف بإدارة وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية بالخرطوم.

وأوضح الوزير أنه عقد اجتماعاً لبحث تناول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وكان وزير الخارجية الإثيوبي، أكد  في 25 يوليو/ تموز الماضي على اهتمام وعزم رئيس وزراء بلاده، أبي احمد على، استئناف مسار المفاوضات الثلاثية التي تجمع كل من إثيوبيا، ومصر، والسودان، لتنفيذ ما تضمنه إعلان المبادئ المبرم بينهم والخاص بسد النهضة، من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن قواعد ملئ وتشغيل السد، على نحو يراعي مصالح الدول الثلاث.

وأشار جيدو اندارجاشيو، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه بلاده لتطوير مختلف أوجه العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الصداقة مع مصر، والتطلع لتعزيز الاستثمارات المصرية في إثيوبيا وتفعيل الاتفاقيات الثنائية التي أبرمت بينهما، وفقاً لبيان لرئاسة الجمهورية المصرية.

وشدد على أهمية استمرار التنسيق الثنائي الوثيق لتحقيق الاستقرار في القارة الأفريقية والمنطقة، بما في ذلك دعم ومعاونة الشعب السوداني الشقيق لتجاوز التحديات الراهنة.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بقصر المنتزه بالإسكندرية، وزير الخارجية الإثيوبي جيدو اندارجاشيو.

ودعا السيسي إلى ضرورة أن يراعي الاتفاق أهمية وحيوية موارد مصر المائية بالنسبة للشعب المصري ومستقبله، وكذلك الجهود التنموية للشعب الإثيوبي، وذلك في إطار الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة التي تفرض التوظيف الأمثل لطاقة وموارد الدولتين لصالح شعوبهما والأجيال القادمة.

ترشيحات:

عقوبة مخالفة الحج بدون تصريح للمواطنين والمقيمين (فيديوجراف)

مصر تبدأ تطبيق رسوم جديدة على المسافرين بالموانئ والمطارات

لماذا يرتفع الطلب على ورقة الـ100 دولار حول العالم؟

السيسي: الأوضاع التي تعيشها مصر حالياً رائعة للغاية