تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التداولات العقارية بالكويت تنخفض 17% في يونيو

التداولات العقارية بالكويت تنخفض 17% في يونيو
عقارات في الكويت

الكويت - مباشر: انخفضت التداولات العقارية في الكويت إلى نحو 283 مليون دينار بنهاية يونيو/حزيران 2019 بنسبة 17 بالمائة مقارنة بـشهر مايو/أيَّار الماضي.

وقال تقرير بيت التمويل الكويتي (بيتك) في تقرير تلقى "مباشر" نسخته اليوم الخميس، إن هذا التراجع جاء بالتزامن مع موسم العطلات الصيفية، وشهر رمضان، وعيد الفطر المبارك؛ وبالتالي انخفضت ساعات العمل الرسمية.

وأشار إلى أن هذه العوامل ساهمت في هذا الانخفاض مدفوعاً بتراجع تداولات القطاعات العقارية باستثناء القطاع الاستثماري الذي سجل زيادة عن مستواه المحدود في مايو/أيَّار.

ويلاحظ مستوى محدود سجله القطاع السكني مع عودة تداولات القطاعات الحرفية والشريط الساحلي إلى مستوياتها المعتادة خلال الشهر.

كما يلاحظ انخفاض شهري ملحوظ لعدد التداولات العقارية مسجلاً 485 صفقة بانخفاض 19 بالمائة عن شهر مايو/أيَّار، مع تراجع عددها في جميع القطاعات العقارية باستثناء الشريط الساحلي الذي حافظ على مستواه المحدود من عدد الصفقات.

وعلى أساس سنوي، واصلت التداولات العقارية مسارها التصاعدي في يونيو/حزيران؛ مع استمرار تسجيلها معدلات زيادة وصلت 33 بالمائة مع نمو سنوي متواصل لعدد الصفقات سجل 29 بالمائة.

وذكر التقرير أن هذه الزيادة تعود إلى ارتفاع سنوي لعدد الصفقات في القطاعات المختلفة مصحوبة بزيادة طفيفة لعددها في القطاع السكني، ويلاحظ زيادة متفاوتة لقيمة الصفقات في القطاعات العقارية على أساس سنوي.

وانخفضت قيمة التداولات في أغلب القطاعات العقارية بنهاية يونيو/حزيران من حيث القيمة على أساس شهري، منها السكن الخاص بنسبة 18 بالمائة مع انخفاض 12 بالمائة لعدد صفقاته، إلا أنه يلاحظ انخفاض متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع بنسبة 7 بالمائة على أساس شهري.

أما تداولات القطاع الاستثماري فقد سجلت زيادة لقيمتها 28 بالمائة، بينما تراجع عددها بنسبة 19 بالمائة؛ الأمر الذي أدى إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع على أساس شهري بنسبة 58 بالمائة.

في حين انخفضت قيمة تداولات القطاع التجاري 20 بالمائة مع انخفاض عدد صفقاته 33 بالمائة، إلا أنه ارتفع متوسط قيمة الصفقة بنسبة 18 بالمائة على أساس شهري بسبب تراجع عدد الصفقات بنحو أعلى من تراجع قيمة الصفقة.

أما على أساس سنوي، فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة في القطاع السكني 5 بالمائة، وفي الاستثماري 3.7 بالمائة، فيما تراجع المؤشر بنسبة ملحوظة في القطاع التجاري وصلت 77 بالمائة على أساس سنوي.

ترشيحات:

إيضاح من بورصة الكويت بخصوص انسحاب "المنتجعات"

"المواشي": وصول أول شحنة من الأغنام الرومانية إلى الكويت بحراً

تحول إيجابي بنتائج ياكو الطبية الفصلية مع ارتفاع مجمل الربح

النفط الكويتي يرتفع إلى 65.91 دولار للبرميل

تباين المؤشرات الكويتية صباحاً.. والسيولة تتجاوز 7 ملايين دينار

خسائر "مراكز العقارية" ترتفع 37% في الربع الثاني

تحسن الأرباح التشغيلية يُقلص خسائر المصالح العقارية بالربع الثاني 93%