TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البحرين تستضيف اجتماعاً عسكرياً لمناقشة التطورات بمنطقة الخليج

البحرين تستضيف اجتماعاً عسكرياً لمناقشة التطورات بمنطقة الخليج
إحدى السفن الحاملة للبضائع التجارية

مباشر: تستضيف مملكة البحرين اليوم الأربعاء اجتماعا عسكريا دوليا هاما، يبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور للتصدي للاعتداءات المتكررة على الملاحة الدولية.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، إن هناك ممارسات مرفوضة تقوم بها إيران والجماعات الارهابية التابعة لها، وتستهدف أمن الملاحة البحرية الدولية في مياه الخليج العربي و مضيق هرمز، وتهدد استقرار المنطقة والعالم ككل.

وأكد الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، أن استضافة هذا الاجتماع تأتي تأكيدا للدور الفاعل الذي لطالما قامت به مملكة البحرين، وتحرص على استمراره وتعزيزه بالعمل المشترك والتعاون مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والحلفاء والشركاء الدوليين.

وأوضح خالد بن أحمد أن الهدف من الاجتماع هو تأمين ممرات التجارة والطاقة، وحرية الملاحة الدولية، وتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية والاستراتيجية من العالم.

وشدد وزير خارجية البيان على أن المرحلة الراهنة وما بها من تحديات وتهديدات لأمن المنطقة، تستوجب ضرورة تكاتف كافة الجهود الاقليمية والدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لردع كل ما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

ومؤخراً، كشفت تقارير إعلامية عن احتجاز الحرس الثوري الإيراني لناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، وسط مزاعم بأنها انتهكت اللوائح البحرية الدولية.

وأكدت الشركتان المالكتان لهذه السفينة فقد الاتصال بناقلة النفط البريطانية التي تحمل على متنها 23 بحاراً.

وفي سياق آخر، نفت طهران تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تدمير سفينة أمريكية لطائرة "درون" إيرانية بمضيق هرمز.

وعلى إثر تلك التداعيات الخطيرة، وافقت السعودية على استقبال المملكة لقوات أمريكية لرفع مستوى العمل المشترك في الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها.

وأشارت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إلى أن الخطوة تعد "رادعاً إضافياً" في مواجهة التهديدات بمنطقة الخليج.

يُشار، إلى أن منطقة الخليج تشهد تصاعداً للتوترات بالفترة الماضية، مع تعرض سفن للتخريب قرب المياه الإقليمية الإماراتية في مايو/أيَّار الماضي، فضلاً عن هجوم على ناقلتي نفط أخريين في خليج عُمان.

ترشيحات:

3 دول خليجية ترفع أسعار الوقود لشهر أغسطس 2019

البحرين تبيع أذونات خزانة بـ35 مليون دينار

تقرير يتوقع صدارة السعودية عمليات الاندماج والاستحواذ بالخليج خلال 2019

تحليل: بورصات الخليج في مرمى قرارات "الفيدرالي"