TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير يتوقع صدارة السعودية عمليات الاندماج والاستحواذ بالخليج خلال 2019

تقرير يتوقع صدارة السعودية عمليات الاندماج والاستحواذ بالخليج خلال 2019
صورة تعبيرية عن توقيع صفقات الاستحواذ والاندماج

الرياض - مباشر: توقع تقرير صادر عن شركة"لومينا كابيتال أدفايزرز" (لومينا) المتخصصة في الاستشارات المالية، أن تتصدر المملكة العربية السعودية صفقات الاندماج والاستحواذ خلال الفترة المتبقية من عام 2019 في ظل ارتفاع مستوى الجاهزية للصفقات بين العملاء؛ بدعم من الإصلاحات الحكومية الاجتماعية ومشاريع البنى التحتية.

وأجرت "لومينا" استبياناً بعنوان "حالة الاندماج والاستحواذ" حللت من خلاله بيانات اندماج واستحواذ الشركات الخاصة شركات الاستثمار والاستشارات ضمن السوق المتوسطة في المنطقة.

وأظهرت نتائج الاستبيان، اطلع عليه "مباشر"، اليوم الأربعاء، أن أكثر القطاعات نشاطاً كانت قطاعات الصناعة والرعاية الصحية والمنتجات الاستهلاكية، التي بلغت قيمة صفقاتها ضمن دول الخليج نحو 63 بالمائة من عمليات الاندماج والاستحواذ، وأن 90 بالمائة من تلك الصفقات تم في الإمارات أو السعودية.

 وأشار المشاركون في الاستبيان إلى أن الأسباب الرئيسية لعمليات اندماج واستحواذ الشركات الخاصة تشمل التخطيط للجيل التالي من الإدارة بنسبة 46 بالمائة، وتوفر رأس المال بنسبة 34 بالمائة، وتنوع الأسواق 38 بالمائة. 

ويتتبع هذا التقرير الفصلي معدل قيم صفقات الشركات الخاصة ضمن طيف واسع من القطاعات في المنطقة. 

وقال جورج تراوب الشريك الإداري في ’لومينا‘: لا تزيد قيمة عمليات اندماج واستحواذ الأغلبية العظمى من الشركات الخاصة في المنطقة عن 100 مليون دولار أمريكي، وهي فئة تحظى بأقل عدد من الدراسات والتحليلات في السوق. 

ويشير تقرير ’لومينا‘ أيضاً إلى ضعف نشاط الأسهم الخاصة شبه انعدام أنشطة جمع رؤوس المال على مستوى التمويل في مرحلة ما بعد مجموعة "أبراج"، غير أن الصفقات الثانوية واصلت استقطاب الاهتمام بالأسهم الدولية الخاصة على مستوى التمويل والمحافظ على حد سواء، التي يتوقع أن تقود معظم أعمال الأسهم الخاصة في المنطقة.

ترشيحات:

دخل العمليات يصعد بأرباح "الأهلي" 24% في الربع الثاني

"الخدمات الأرضية" تقرر توزيع ريال للسهم عن النصف الأول

قطاع الأعمال يصعد بأرباح "مهارة" 25% في الربع الثاني

عقوبة مخالفة الحج بدون تصريح للمواطنين والمقيمين (فيديوجراف)

السعودية تعتمد لائحة اشتراطات البقالات والتموينات والأسواق المركزية المحدثة

أرباح مصرف الراجحي ترتفع لـ2.58 مليار ريال بالربع الثاني

هيئة سعودية تستعرض إجراءات إصدار تراخيص وتصاريح الصناعات والخدمات العسكرية