TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل..سوق العقارات في قطر يواصل أداءه الهش رغم محفزات حكومية

تحليل..سوق العقارات في قطر يواصل أداءه الهش رغم محفزات حكومية
جانب من العقارات في دولة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة - مباشر: رغم المحفزات التي تبنتها دولة قطر في الفترة الأخيرة والخاصة بمنح الأجانب تسهيلات لتملك العقارات، فإن القطاع واصل أداءه الهش، وسط تحذيرات من وكالات تصنيف عالمية بشأن زيادة انكشاف البنوك على الفطاع العقاري.

وتلقى قطاع العقارات دعماً حقيقاً في 2010 مع إعلان استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 فسارعت الدولة الخليجية لتحسين بنيتها التحتية وإقامة المدن السكنية الجديدة، ولكن بدأ الضعف ينهش القطاع ليتهاوى لنفس سبب الانتعاش (استضافة البطولة التي بدأ العد التنازلي لها).

ومع اكتمال بعض المشروعات الكبرى كالملاعب وغير ذلك، فمن المتوقع أن تشهد قطر نمواً منخفضاً للقطاع غير النفطي في السنوات المقبلة.

فحسب آخر بيانات لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، تراجعت مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الأول من 2019 بنسبة 5.84 بالمائة إلى 9.68 مليار ريال، مقارنة بـ10.28 مليار ريال في الربع الرابع من 2018.

وبلغت مساهمة قطاع التشييد في اقتصاد البلاد 22.46 مليار ريال، بتراجع 4.55 بالمائة عن مستوى المساهمة في الربع الأول من العام الماضي البالغ 23.53 مليار ريال.

ودفع ذلك لانخفاض الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لقطر 2.6 بالمائة إلى 202.33 مليار ريال، مقارنة بـ207.75 مليار ريال في الربع الرابع من 2018.

الربع الثاني

أظهر تقرير حديث لشركة كامكو للاستثمار مواصلة إيجارات العقارات السكنية بقطر تراجعها في الربع الثاني من العام الجاري، إذ تراجعت أسعار العقارات السكنية المعروضة بنسبة 1.5 بالمائة على أساس ربع سنوي، وكان التراجع بمعدلات أعلى بالنسبة للفلل في المناطق الثانوية، والشقق في مناطق مثل النجمة والسد والمطار القديم والوكرة.

وتشير التقارير إلى أن الأداء الضعيف لسوق العقارات السكنية قد دفع بالملاك في بيرل ولوسيل إلى تقديم فترات إيجار مجانية للمستأجرين، والتنازل عن تسديد مقابل نفقات المرافق.

كما تراجعت إيجارات المكاتب في قطر بنسبة 4 بالمائة على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من عام 2019، إذ أدت إضافة 7 مبانٍ مكتبية تبلغ مساحتها الإجمالية 200 ألف متر مربع إلى زيادة الضغوط على الإيجارات.

وانخفضت إيجارات المساحات المكتبية في وست باي بنسبة 4 بالمائة مع بلوغ المساحات الشاغرة في قطر مستويات مرتفعة بلغت نسبتها نحو 35 بالمائة تقريباً.

وطبقاً لبيانات مصرف قطر المركزي، فقد تراجع مؤشر أسعار العقارات خلال الربع الثاني بنسبة 5.08 بالمائة إلى النقطة 238.94، مقارنة بـ251.73 نقطة في نهاية مارس/ آذار 2019.

تحذير فيتش

كشفت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية أن المخاطر الرئيسية التي تواجهه البنوك القطرية في الفترة الحالية تتمثل في جودة الأصول، بدلاً من التمويل والسيولة، إذ تعرضت الأصول لضغوط نتيجة تدهور سوق العقارات، منوهة بأن زيادة المعرض استعداداً لبطولة كأس العالم، أدى إلى تراجع أسعار العقارات، والتأجير.

ولفتت الوكالة أن مؤشر أسعار العقارات في الصادر عن مصرف قطر المركزي تراجع 10 بالمائة في عام 2017، و3 بالمائة خلال العام الماضي مع توقعات بحدوث المزيد من الانخفاض نتيجة لزيادة المعروض.

وتابعت فيتش أن بنوك كالدوحة وقطر الدولي، وجزء من بروة، والتجاري لديهم أعلى نسب من قروض المرحلة الثانية، مما يشير إلى تدهور محتمل في جودة أصولها، وتعرضها للقطاعات العقارية والمقاولات.

محفزات

حاولت دولة قطر في الفترة الأخيرة تبني العديد من المحفزات لجذب المستثمر الأجنبي، إذ وافق مجلس الوزراء القطري في 13 مارس/ آذار الماضي، على مشروع قرار بتحديد المناطق والأماكن التي يسمح بتملك غير القطريين للعقارات فيها والانتفاع بها؛ وذلك تنفيذاً للقانون رقم 16 لسنة 2018 بشأن تنظيم تملك غير القطرين للعقارات والانتفاع به.

وأصدر وزير العدل القطري، قراراً بشأن الإجراءات التنفيذية للقانون رقم 16 لسنة 2018 بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها وتحديد أسماء المناطق المسموح بها بتملك غير القطريين للعقارات.

وخلال مايو/ أيار الماضي، وقعت شركة الديار القطرية اتفاقية مع بنك قطر للتنمية، تسري بموجبها بنود قرض الإسكان على أراضي المواطنين في مدينة لوسيل، إذ تمكن تلك الاتفاقية المواطنين من الاستفادة من قرض الإسكان لبناء منازلهم في المدينة، وفقاً للشروط المتبعة في بنك قطر للتنمية.

ترشيحات:

مسح.."الوطني" يقتنص 63% من الأرباح الفصلية للبنوك القطرية

تقرير: خفض السعر المستهدف لـ"الكهرباء والماء" القطرية

"الوطني" يوصي بشراء "استثمار القابضة" عند سعر 0.58 ريال