تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العاهل المغربي يقرر تشكيل لجنة لوضع نموذج جديد للتنمية

العاهل المغربي يقرر تشكيل لجنة لوضع نموذج جديد للتنمية
العاهل المغربي الملك محمد السادس


مباشر: قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس، تشكيل لجنة لوضع نموذج جديد للتنمية، في البلاد.

وأوضح الملك محمد السادس في خطابه للشعب بمناسبة الذكرى العشرين لجلوسه على العرش مساء الاثنين، أن النموذج التنموي، خلال السنوات الأخيرة، أظهر عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين، وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية ومن التفاوتات المجالية، وهو ما دفع للدعوة لمراجعته.

وأضاف العاهل المغربي، "راعينا في هذه اللجنة أن تشمل تركيبتها مختلف التخصصات المعرفية، والروافد الفكرية، من كفاءات وطنية في القطاعين العام والخاص، تتوفر فيها معايير الخبرة والتجرد، والقدرة على فهم نبض المجتمع وانتظاراته، واستحضار المصلحة الوطنية العليا.

وتابع قائلاً "هذه اللجنة لن تكون بمثابة حكومة ثانية، أو مؤسسة رسمية موازية؛ وإنما هيئة استشارية، ومهمتها محددة في الزمن، وفقاً لوكالة الأنباء المغربية.

ولفت الملك محمد السادس، إلى أن تجديد النموذج التنموي الوطني، ليس غاية في حد ذاته ، وإنما مدخل للمرحلة الجديدة، التي نريد أن نقود المغرب لدخولها.

ونوه العاهل المغربي، إلى أن المرحلة الجديدة، حافلة بالعديد من التحديات والرهانات الداخلية والخارجية، التي يتعين كسبها؛ وفي مقدمتها، توطيد الثقة والمكتسبات، وعدم الانغلاق على الذات لجلب الاستثمارات، و التسريع الاقتصادي، والعدالة الاجتماعية والمجالية.

ترشيحات:

بنك المغرب: أداء الاقتصاد غير كافٍ لتلبية المطالب الاجتماعية

المغرب يُطلق مشروعات تنموية بـ 22 مليار درهم (فيديو)

3 أسباب وراء استمرار تباطؤ نمو اقتصاد المغرب

العاهل المغربي يطالب بتوسيع مظلة التأمين الإجباري

الملك محمد السادس:المغاربة يريدون مؤسسات فاعلة تتجاوب مع مطالبهم