TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

بنك المغرب يشير لعدم كفاية أداء الاقتصاد لتلبية المطالب الاجتماعية

بنك المغرب يشير لعدم كفاية أداء الاقتصاد لتلبية المطالب الاجتماعية
البنك المركزي بالمغرب

مباشر: قال والي (محافظ) بنك المغرب المركزي، إن أداء الاقتصاد الوطني ما زال غير كاف للاستجابة للمطالب الاجتماعية المتزايدة، مشيرا إلى ضعف النمو والمديونية.

تفادى المغرب بدرجة كبيرة الاضطرابات التي شهدها شمال أفريقيا والشرق الأوسط منذ انتفاضات الربيع العربي في 2011. لكن المطالب الاجتماعية والاقتصادية تظل قائمة، مع اندلاع مظاهرات واسعة النطاق في منطقة الريف بشمال البلاد أواخر 2016، وفي مدينة جرادة التعدينية أوائل 2018.

ونقل عبد اللطيف الجواهري، في بيان للبنك المركزي اليوم الاثنين: "أداء الاقتصاد الوطني لا يزال غير كاف للاستجابة للانتظارات الاجتماعية المتزايدة".

وكان اقتصاد المغرب نما ثلاثة بالمئة في 2018 ومن المتوقع أن يتباطأ النمو إلى 2.7 بالمئة في 2019، مع معدل بطالة عشرة بالمئة تزيد إلى 25 بالمئة في أوساط الشبان.

ودعا الجواهري لإصلاح التعليم بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل، بحسب وكالة انباء "رويترز".

وقال إن وضع المغرب على مسار نمو مطرد يتطلب تعزيز القدرة التنافسية ومعالجة نقاط الضعف الهيكلية بالمؤسسات المغربية مع تقليص نطاق القطاع غير الرسمي.

وتشير تقديرات المندوبية السامية للتخطيط إلى أن القطاع غير الرسمي يشكل 11.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب.

وقال الجواهري إن الإنفاق الحكومي لتعويض تباطؤ النمو ينبغي أن يأخذ في الحسبان مديونية الدولة، وحث على إصلاح الدعم الحكومي من خلال استهداف الأسر المحتاجة على نحو أفضل.

ترشيحات

عقوبة مخالفة الحج بدون تصريح للمواطنين والمقيمين (فيديوجراف)

ترامب: الاحتياطي الفيدرالي لن يفعل الكثير لتحفيز الاقتصاد

دبي للماس : 3 مناقصات و 200 شركة في أسبوع

مجلس الذهب العالمي يرسم خريطة توقعات النصف الثاني