TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"هيئة الاستثمار" تربح 47 مليون دينار من استثمارها ببنك الخليج

"هيئة الاستثمار" تربح 47 مليون دينار من استثمارها ببنك الخليج
مقر الهيئة العامة للاستثمار في الكويت
خليج ب
GBK
-0.39% 257.00 -1.00

الكويت - مباشر: أعلنت الهيئة العامة للاستثمار تحقيقها أرباحاً إجمالية بلغت 46.7 مليون دينار (158.7 مليون دولار) لمصلحة المال العام من استثمارها في بنك الخليج من عام 2009 حتى 2019، وذلك بعد نجاح عملية التخارج من حصتها في البنك التي تمت الأسبوع الماضي.

وقالت الهيئة في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنها كانت قد ساهمت في زيادة رأسمال البنك في 2009 من منظور وطني لدعم القطاع المصرفي والمودعين في البنك بعد أزمة خسارة البنك إثر التعامل في المشتقات المالية.

وأضافت أنه بالفعل تم حماية وتحصين عملاء البنك نتيجة لهذا الاستثمار كما تم إعادة هيكلة البنك وبعد تحقيق أهداف الاستثمار قررت الهيئة التخارج من البنك من خلال بيع حصة الهيئة البالغة 16.1 بالمائة الأسبوع الماضي بعد أن تقدم أحد المستثمرين بشراء حصة الهيئة بالكامل.

ونقل البيان عن العضو المنتدب في "الهيئة" فاروق بستكي قوله "إن الدافع الرئيسي وراء مساهمة الهيئة في زيادة رأسمال البنك في 2009 لم يكن استثمارياً فقط بل كان دعماً للقطاع المصرفي الكويتي كله وحماية عملاء بنك الخليج من تداعيات الخسائر التي لحقت بالبنك آنذاك".

وأضاف بستكي "اليوم بعد أن تقدم أحد المستثمرين بطلب شراء حصة الهيئة وقيام الهيئة بالدراسات اللازمة وحسب الإجراءات المتبعة تم التخارج بعوائد مجزية للمال العام".

وساهمت الهيئة في زيادة رأسمال بنك الخليج في عام 2019 بنحو 120.9 مليون دينار كويتي بنسبة 16.1 بالمائة من رأس المال بعد خسارة البنك إثر التعامل في المشتقات المالية، وعدم قدرة مساهمي البنك على تغطية متطلبات زيادة رأس المال الكاملة.

ومنذ عام 2009 حتى العام 2019، ساهمت الهيئة في إعادة هيكلة البنك وإعادته إلى الربحية وتسلَّمت 14.7 مليون دينار توزيعات عن أرباح نقدية.

ترشيحات:

تحليل.. بنك الخليج والعامة للاستثمار قصة إنقاذ تتحول إلى ربح

"كامكو" تعيد هيكلة بعض استثماراتها لتوليد سيولة إضافية

"جيمبال القابضة" تبيع 20% من أرزان المالية

تابعة لـ"أموال" تحصل على ترخيص مدير محفظة من "أسواق المال"

المؤشرات الكويتية تتباين صباحاً.. ونشاط بحركة التداولات

4.3 مليون دينار حصة بوبيان للبتروكيماويات من توزيعات السكب الكويتية

عائدات الاستثمار تصعد بأرباح وربة للتأمين 611% في الربع الثاني