TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

في دبي.. ما هي المناطق الأكثر جذباً للمستثمرين؟

في دبي.. ما هي المناطق الأكثر جذباً للمستثمرين؟
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: كشفت إحصاءات رسمية عن تركز رخص الأعمال الجديدة بدبي في 10 مناطق فرعية لتكون هي الأكثر جذباً للمستثمرين العالميين بالإمارة، وذلك بحسب إحصاءات حديثة صادرة عن قطاع التسجيل والترخيص التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة.

وأوضحت الإحصاءات أن منطقة بر دبي هي التي حازت على النسبة الأكبر من رخص الأعمال التي صدرت في الشهر الماضي بالإمارة التي بلغت 2394 رخصة وسجلت ارتفاعاً سنوياً بنسبة 50.5 بالمائة.

يومية 

وتشير الإحصاءات إلى أنه تم إصدار ما يقارب 79 رخصة جديدة يومياً في إمارة دبي خلال شهر يونيو/حزيران الماضي الأمر الذي يعزز استمرارية المسيرة التنموية الطموحة لاقتصاد دبي نحو ترسيخ مكانتها كمركز للمال والأعمال بالعالم.

المناطق 

واستحوذت منطقة بر دبي على النسبة الأكبر بإجمالي  1399 ألف رخصة؛ ومن ثم منطقة ديرة 993 رخصة، ومنطقة حتا بواقع رخصتين تجارية جديدة.

وأوضحت الإحصاءات توزيع الرخص الجديدة لأعلى عشر مناطق فرعية، التي شكلت نسبة 64.8 بالمائة من إجمالي جميع المناطق بنحو  1551.3 رخصة.

وجاءت منطقة القرهود في المرتبة الأولى بنسبة 13.4 بالمائة بنحو 207.8 رخصة، والبرشاء الأولى بنسبة 12.2 بالمائة بنحو 189.2 رخصة، برج خليفة 10.3 بالمائة بنحو 159.8 رخصة.

وأما منطقة الفهيدي فقد استحواذ على  10.1 بالمائة بما يعادل 156.8 رخصة، بورسعيد 5.3 بالمائة، المرر 4.2بالمائة، المركز التجاري الأول 3بالمائة، عود ميثاء 3 بالمائة، أم الرمول 2.8 بالمائة، المرر 2.8 بالمائة، ونايف 1.9بالمائة.

صورة ذات صلة

الأنشطة 

وبحسب توزيع الأنشطة الاقتصادية للرخص الجديدة خلال الفترة نفسها، شكّل نشاط  "العقارات والتأجير وخدمات الأعمال" على 38.8بالمائة من حصة الأنشطة، تلتها "التجارة وخدمات الإصلاح" 27.1بالمائة.

وأما نشاط "خدمات مجتمعية وشخصية" 12.6بالمائة، "بناء وتشييد" 8.3بالمائة، "نقل وتخزين واتصالات" 4.5 بالمائة، "مجموعة الفنادق" 3.4بالمائة.

وبالنسبة لـ"صناعات تحويلية"  2.4بالمائة، "وساطة مالية" 1.5بالمائة، "الصحة والعمل" 0.6بالمائة، "التعليم" 0.5بالمائة، والزراعة 0.3بالمائة.

فورية

وبلغ عدد الرخص الفورية، التي يتم إصدارها في خطوة واحدة بدون موقع للسنة الأولى وإعفاء من عقد التأسيس لذات الفترة، 190 رخصة، وارتفعت رخصة تاجر إلى 250 رخصة في يونيو/حزيران 2019،  في حين بلغ عدد رخصة "تاجر" 219 رخصة.

ووصل عدد التصاريح التجارية 906 تصريح سواء كانت لعروض ترويجية أو تخفيضات أو إقامة معارض.

وبلغت عملية حجز الأسماء التجارية 3.593 ألف إجراءفي ما بلغ عدد الموافقات المبدئية 2.9 ألف إجراء ما يؤكد جاذبية دبي للراغبين في مزاولة الأنشطة التجارية من جهة، وزيادة ثقة رجال الأعمال بمتانة الاقتصاد المحلي من جهة أخرى.

وأنجزت مراكز التعهيد المتواجدة بمختلف المناطق بدبي 19.912 معاملة أي ما نسبته 87 بالمائة من إجمالي المعاملات البالغة 22.759 خلال شهر يونيو/حزيران 2019؛ الأمر الذي يظهر الدور الحيوي لمراكز التعهيد في تقديم خدمات متميزة ذات قيمة مضافة للجمهور من متعاملي اقتصادية.

وتصدر الجنسيات الكبرى بقائمة الأكثر طلباً للرخص التجارية: البنغلاديشين في المرتبة الأولى، يليها الهنود والباكستنيون والمصريين، وبريطانيا، والصين، والأردن، والسعودية، والفلبين، ولبنان.

Image result for Real estate and investors in the Emirate of Dubai


بيئة جاذبة

وأكدت اقتصادية دبي أنها تسعى إلى تعزيز إيجاد بيئة اقتصادية جاذبة للمستثمرين ورجال الأعمال من خلال تطوير خدمات إصدار وتجديد الرخص التجارية، وخدمات قطاع الترخيص التجاري، بما يعزز عملية بدء الأعمال وتأسيس الشركات التي ترغب في الانطلاق من إمارة دبي.

ترشيحات:

صور.. ولي عهد أبوظبي في ضيافة الرئيس الصيني

صور.. فتح أفاق تعاون جديدة بين الإمارات والصين

ولي عهد أبوظبي والرئيس الصيني يشهدان توقيع اتفاقيات

ولي عهد أبوظبي والرئيس الصيني يشهدان توقيع اتفاقيات ثنائية

عبدالله بن زايد يبحث تطوير التعاون مع الصين بـ6 قطاعات

بالفيديو.. محطات بارزة في علاقات الإمارات والصين

سفير الدولة: زيارة محمد بن زايد للصين ستؤدي لتعميق العلاقات

بالصور.. ولي عهد أبوظبي لدى وصوله العاصمة الصينية "بكين"

محمد بن زايد يصل إلى الصين في زيارة رسمية