تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

19 مليار دولار أرباح الهيئة العامة للاستثمار في 12 شركة

19 مليار دولار أرباح الهيئة العامة للاستثمار في 12 شركة
مقر الهيئة في الكويت

الكويت - مباشر: كشف وزير المالية الكويتي،أن الهيئة العامة للاستثمار تمكنت من تحقيق ربح صاف بلغ 19 مليار دولار، وذلك من خلال استثماراتها في 12 شركة عالمية منذ بداية الاستثمار في 2007 وحتى اليوم.

وبحسب الأنباء، قال نايف الحجرف إن هذه الشركات هي داو كيميكال، وبنك أوف أمريكا، وسيتي بنك، وABC بنك، وبلاك روك، وشركة فيزا، وأريفا الفرنسية، ومجموعة AIA للتأمين، ومجموعة CITIC الاستثمارية، بالإضافة إلى ICBC، وبنك وايه اي جي وأخيراً IHH للرعاية الصحية.

وأوضح الحجرف، في رده على سؤال برلماني للنائب بدر الملا بشأن استثمار الهيئة العامة للاستثمار في شركة أريفا الفرنسية للطاقة النووية والتخارج منها، أنه تم استثمار مبلغ 12.8 مليار دولار في 12 شركة عالمية من خلال محفظة المساهمات الرئيسية «ستالايت»، مشيراً إلى أن نسبة الربح من هذه الاستثمارات تبلغ نحو 148.7 بالمائة، بالنسبة لكل الاستثمارات التي قامت بها المحفظة خلال تلك الفترة.

وأشار إلى أن القيمة الحالية لهذه الاستثمارات بالإضافة إلى الأرباح المحققة منها تبلغ نحو 31.8 مليار دولار، وذلك كما في 30 أبريل/نيسان 2019، وذلك بعد احتساب الخسائر في شركة أريفا.

وبين الحجرف أن فترة الاستثمار في محفظة «ستالايت» تكون متوسطة وطويلة الأجل، أي أكثر من 5 سنوات، ويجوز لإدارة الهيئة التوصية بالتخارج في فترات أقل إذا تم اعتبار التخارج من الاستثمار في المدى القصير أفضل، أو إذا رأت الإدارة أن التخارج قد يوفر فرصة مناسبة للتحوط من تقلبات تضر بمصالح الهيئة.

وشدد على أن الهيئة العامة للاستثمار تتخذ إجراءات احترازية كبيرة عند الدخول في اي استثمار عالمي، حيث لا يتجاوز الحد الأقصى لحجم الاستثمار الفردي 10 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية للاستثمار وقت بدء الاستثمار أو من قيمة رأس المال المصدر.

وأضاف أنه لا تتجاوز القيمة السوقية الإجمالية لجميع الملكيات في محفظة «ستالايت»، سواء لصندوق الأجيال القادمة أو صندوق الاحتياطي العام، 10 بالمائة من إجمالي قيمتها لكل منها منفردة.

ترشيحات:

الكويت: نتابع بقلق "بالغ" تسارع وتيرة التصعيد في المنطقة

وزير النفط الكويتي: مصفاة الدقم تدرس دخول شركة كورية..بجانب "توتال"

التضخم يرتفع 1.06% في الكويت خلال يونيو 2019