تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

موجودات صندوق استثمار الضمان الأردني تسجل 10.7مليار دينار النصف الأول

موجودات صندوق استثمار الضمان الأردني تسجل 10.7مليار دينار النصف الأول
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي

عمان – مباشر: ارتفعت موجودات أموال الضمان الاجتماعي بالمملكة الأردنية، بنحو 5 بالمائة بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وقالت رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي، إن أموال الضمان ارتفعت إلى بقيمة 530 مليون دينار لتصل إلى 10.7 مليار دينار خلال النصف الأول من عام 2019، مقابل 10.2 مليار دينار بداية هذا العام.

وأضافت خلود السقاف، في بيان اليوم الأحد نقلته وكالة الأنباء الأردنية، أن دخل الصندوق زاد بنسبة 4 بالمائة ليصل إلى 321.6 مليون دينار مقارنة مع 260.4 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وبينت السقاف ان التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الاسهم والتي تتكون من استثمارات طويلة الاجل في الشركات الوطنية الكبرى في القطاعات الحيوية واهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات قد اسهم في تحقيق الصندوق خلال السنوات الماضية لمستويات جيدة من التوزيعات النقدية من الشركات التي يساهم بها الصندوق.

وأفادت السقاف بانه وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021، فقد قام الصندوق بزيادة استثماراته الاستراتيجية طويلة الاجل من خلال زيادة حصصه في عدد من الشركات المساهمة العامة في القطاعات الحيوية. وقام الصندوق بتوسيع استثماراته العقارية لتبلغ 6% من اجمالي موجودات الصندوق. كما قام الصندوق خلال هذا العام بتأجير وتطوير العديد من الاراضي والعقارات.

وأشارت إلى أن الصندوق قام مؤخرا بطرح عطاءات على شركات محلية متخصصة لإجراء دراسات سوقية لتطوير عدد من الاراضي الخام التي يمتلكها لغايات اقامة مشاريع استثمارية مختلفة.

واوضحت السقاف ان الصندوق يولي تطوير مهارات وخبرات ممثليه في مجالس ادارة الشركات أولوية قصوى لأهمية الدور الذي يقوم به الممثلين في تعظيم العوائد الاستثمارية وحماية حقوق المساهمين في تلك الشركات وحقوق الصندوق كمستثمر رئيسي في تلك الشركات. حيث قام الصندوق خلال عام 2019 بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس ادارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة.

وأضافت أن الصندوق عقد ورشتي عمل في مجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين في مجالس إدارة الشركات، ولمواكبة افضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والادارة الرشيدة.

وقالت السقاف انه ايمانا بأهمية الدور التنموي للصندوق في الاقتصاد الوطني، فقد حرص الصندوق على الاستثمار المباشر في قطاعات حيوية ابرزها السياحة والمناطق التنموية والتأجير التمويلي.

واضافت انه تعزيزا لهذا الدور، فقد قام الصندوق مؤخرا بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميريديام/ الاردن بهدف دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة في المملكة وامكانية الاستثمار فيها بالشراكة مع القطاع الخاص واعداد دراسات جدوى اقتصادية لتلك المشاريع.

وبينت السقاف ان الصندوق يدرس حاليا تمويل عدد من المشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والطاقة.

ترشيحات

مصر تعوّض الأردن عن انقطاع الغاز كمياً لمدة 15 عام

السعودية توافق على استقبال قوات أمريكية لتعزيز أمن المنطقة

سلطنة عمان تدعو لضبط النفس واحترام القانون البحري الدولي

الجبير: أي مساس بحرية الملاحة البحرية هو انتهاك للقانون الدولي

قطر تؤكد ضرورة احتواء تطورات الأوضاع في مضيق هرمز