TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مدراء المشتريات بقطر يتراجع إلى 47.2 نقطة خلال يونيو

مؤشر مدراء المشتريات بقطر يتراجع إلى 47.2 نقطة خلال يونيو
مركز قطر للمال

الدوحة – مباشر: تراجع مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) الخاص بدولة قطر والصادر عن مركز قطر للمال إلى 47.2 نقطة خلال شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وأشار المؤشر إلى تحسن التوقعات بشأن النشاط التجاري خلال الـ 12 شهرا المقبلة، بعد أن تراجعاً نسبياً بسبب عدة عوامل محلية.

ومنذ بداية العام الجاري 2019 وحتى الآن، يشير مؤشر PMI إلى ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول إلى حوالي 0.9 بالمائة يليه الربع الثاني الذي لم يشهد أي تغير، فيما كان متوسط القراءات التي سجلتها دراسة مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) الخاص بدولة قطر في حدود 48.1 نقطة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ويعكس تراجع مؤشر (PMI) في يونيو/ حزيران انخفاض مساهمات أربعة من مؤشراته الخمسة، تتمثل في الإنتاج والأعمال الجديدة، وعلى الجانب الإيجابي ظهرت مساهمة مواعيد تسليم الموردين.

وأشار المؤشر إلى تحسن توقعات النشاط التجاري المستقبلي خلال يونيو/حزيران مع ارتفاع مؤشر الإنتاج المستقبلي إلى 80 نقطة، وتوقع حوالي 63 بالمائة من الشركات المشاركة في الدراسة أن يزداد حجم الأعمال في وحداتهم خلال الـ 12 شهرا المقبلة.

ووصل مستوى الثقة إلى أعلى معدلاته في قطاعات العقارات وخدمات الأعمال والإنشاءات، بحسب المؤشر.

وأظهرت بيانات المؤشر لشهر يونيو/حزيران إلى استمرار الضغط الذي يؤدي إلى انخفاض تكاليف مستلزمات إنتاج القطاع الخاص، حيث انخفضت أسعار المواد الخام بأكبر مستوى لها منذ بدء السلسلة في شهر أبريل/نيسان 2017.

كما شهد إجمالي تكاليف مستلزمات الإنتاج تراجعا للشهر الثاني على التوالي وبمعدل أسرع قليلا مما شهده شهر مايو/أيار، كما عكس تراجع تكاليف التوظيف بشكل أقوى.

وارتفع مؤشر أسعار الإنتاج في شهر يونيو/حزيران، في إشارة إلى تحسن نسبي في هوامش أرباح الشركات، واستمر تراجع الأسعار بشكل عام، ولكن بأقل مستوى منذ شهر فبراير/شباط 2018.

وبيّنت المدير التنفيذي لتنمية الأعمال بهيئة مركز قطر للمال، أن وتيرة التوسع في القطاع الخاص القطري غير المنتج للطاقة تباطأت في منتصف عام 2019.

وأضافت الشيخة العنود بنت حمد آل ثاني، "لكن من المتوقع أن تنتعش مرة أخرى بعد موسم الصيف البطيء كالعادة، وذلك بالنظر إلى قوة الطلبات المستقبلية".

وتابعت: "يأتي ذلك بعد انتعاش النمو في الربع الأول وفقا لمؤشر PMI وهي إشارة تم تأكيدها منذ الإصدار الأول لأرقام إجمالي الناتج المحلي الرسمي والتي أظهرت نموا سنويا بنسبة 1.0 بالمائة، مرتفعا عن نسبة 0.3بالمائة المسجلة في الربع الأخير من عام 2018.

وأشارت إلى أن تباطؤ النمو الحالي في قطر يعكس جزئيا الرياح المعاكسة العالمية، حيث تراجع مؤشر ( PMI ) العالمي الآن لأربعة أرباع متتالية حتى الربع الأول من 2019، واستمر التراجع حتى الآن في الربع الثاني.

وأضافت أنه من حيث التوقعات المستقبلية، فقد تحسنت توقعات النشاط التجاري بشكل كبير في شهر يونيو/حزيران، ومن ناحية إيجابية أيضا كان هناك دليل على تحسن هوامش أرباح شركات القطاع الخاص غير العاملة في مجال الطاقة، حيث انخفض مؤشر أسعار مستلزمات الإنتاج وارتفع مؤشر أسعار الإنتاج.

جدير بالذكر أن دراسات مؤشرات مدراء المشتريات (PMI) تغطي الآن أكثر من 40 دولة ومنطقة رئيسية بما في ذلك منطقة اليورو "Eurozone".

كما يتم إعداد مؤشر (PMI) التابع لمركز قطر المال من قبل مجموعة IHS Markit من خلال الاستعانة بالردود على الاستبيانات المرسلة إلى مدراء المشتريات في هيئة تضم حوالي 400 شركة من شركات القطاع الخاص.

وتكون القراءة الرئيسية هي مؤشر مدراء المشتريات (PMI)، ومؤشر (PMI) هو متوسط المؤشرات الخمسة التالية: الطلبات الجديدة (30بالمائة)، الإنتاج (25بالمائة)، التوظيف (20بالمائة)، مواعيد تسليم الموردين (15بالمائة)، ومخزون المشتريات (10بالمائة)، وعند حساب مؤشر ( PMI) يتم عكس مؤشر مواعيد تسليم الموردين بحيث يتحرك في اتجاه مماثل للمؤشرات الأخرى.

ترشيحات

الهبوط يخيم على 5 أسواق خليجية.. ومسقط وأبوظبي يخالفان الاتجاه

ترامب يدير ظهره لشركات الطيران في شكواهم ضد قطر

تقرير: توقعات باستمرار السياسات المالية التوسعية بالخليج في 2019