تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعوّض الأردن عن انقطاع الغاز كمياً لمدة 15 عاماً

مصر تعوّض الأردن عن انقطاع الغاز كمياً لمدة 15 عاماً
إحدى محطات توصيل الغاز بين الأردن ومصر ـ أرشيفية

مباشر: كشف المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية بالأردن، عن حصول بلاده على تعويض من مصر، بسبب انقطاع الغاز.

جاء ذلك، خلال زيارة أجراها وفد من مركز الشفافية الأردني شركة الكهرباء الوطنية واجتمع بالمهندس أمجد الرواشدة، لبحث الإنجازات والتحديات الخاصة بقطاع الكهرباء في الأردن.

وقال الرواشدة، إن الشركة مرت بتحديات فنية ومالية كبيرة خلال فترات انقطاع تزويد الغاز المصري، إلا أن المواطن الأردني آنذاك وبحمد الله، لم يشعر بأي أثار سلبية تتعلق بجودة خدمة الكهرباء.

وأضاف أن العمل جارٍ لتخفيض هذه الخسائر دون التغول على جيب المواطن فقط، هذا وقد حصلت الشركة أيضاً على تعويض كمي من الشقيقة مصر على فترة 15 سنة قادمة بسبب توقف ضخ الغاز المصري، بحسب موقع "خبرني" الأردني.

وبيّن الرواشدة أن وقوف الشركة بجانب تحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة، والتي تتجه إلى زيادة الاعتماد على المصادر المحلية وتقليل مستوردات المملكة من مصادر الطاقة لما لذلك من آثار إيجابية تتعلق بأمن التزود بالطاقة، إلا أنه لا بد من وجود بعض التحديات المصاحبة لدخول استطلاعات كبيرة من هذه المحطات على استقرارية الشبكة الكهربائية نظراً لطبيعتها المتمثلة باعتماد الطاقة المولدة منها على الظروف الجوية التي لا يمكن التحكم بها، وبهذا الصدد فإنه يجب دراسة كل حالة على حدة.

وأشار الرواشدة إلى مجموعة من أبرز التحديات الأخرى كالمديونية المتراكمة على الشركة وتوقف بعض فئات المستهلكين عن شراء أي طاقة كهربائية من الشبكة الكهربائية مع إبقائهم مربوطين عليها للمحافظة على استقرارية المنظومة الكهربائية لهذه الفئات أو لتخزين الطاقة الكهربائية لها لإعادة استهلاكها ليلاً دون تحمل هذه الفئات لأي تبعات مالية نتيجة هذه الخدمة.

وذكر أنه مع كل ذلك فإن الشركة ماضية قدماً في جملة من الإجراءات المتخذة لمعالجة هذه التحديات، وأبرزها وضع خارطة طريق هدفها الأساسي الاستدامة المالية لشركة الكهرباء الوطنية وتوجيه الدعم للفئات المستحقة لذلك كالمواطن البسيط والقطاعات الإنتاجية، ومراجعة عقود شراء الكهرباء من محطات توليد الكهرباء الخاصة.

ترشيحات:

1.5 مليار دولار للربط الكهربائي الخليجي الأوروبي عبر الأردن ومصر

المالية المصرية توجه ممثليها بأجهزة الدولة بحصر الأصول غير المستغلة