تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسح.. شراء أجنبي ملحوظ للأسهم الإماراتية خلال الأسبوع

مسح.. شراء أجنبي ملحوظ للأسهم الإماراتية خلال الأسبوع
أحد أسواق المال الإماراتية

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: شهدت تعاملات الأجانب على أسهم أسواق المال الإماراتية توجها شرائياً خلال تعاملات الأسبوع الحالي، وذلك وسط تزايد التفاؤل بنتائج أعمال الشركات بالنصف الأول من العام الجاري ومحفزات الاستثمار الأجنبي يقودها سوق العاصمة الإماراتية.

ووفقاً لمسح أجراه "مباشر"، بلغ صافي شراء الأجنبي خلال تعاملات الأسبوع، قيمة وصلت إلى 293.567 مليون درهم.

وسجل الاستثمار الأجنبي صافي شراء في سوق أبوظبي بلغ 227.912 مليون درهم، وصافي شراء في سوق دبي قدره 65.655 مليون درهم.

وفي المجمل، نفذ المستثمرون الأجانب عمليات بيع على أسهم دبي وأبوظبي بقيمة قدرها 877.043 مليون درهم، مقابل مشتريات ارتفعت  قيمتها مسجلة 1.170 مليار درهم.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، بلغ إجمالي مشتريات الأجانب نحو 519.537 مليون درهم، مقابل مبيعات تقدر بقيمة 291.624 مليون درهم.

نتيجة بحث الصور عن أبوظبي المالي

وفي دبي، سجلت مشتريات الأجانب نحو 651.074 مليون درهم، مقابل مبيعات وصلت إلى 585.419 مليون درهم.

وأشار إيهاب رشاد، خبير أسواق المال، والرئيس التنفيذي لشركة "الصفوة مباشر" للخدمات المالية، إلى أن الأسواق انتعشت بشكل كبير اليوم بفضل قرارات أبوظبي الأول الذي فتح شهية الممستثمرين على التعاملات الإيجابية.

وأشار وضاح الطه عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، إلى أن الارتفاعات كانت رصينة مبنية على ارتفاعات قوية للأسهم القيادية أغلبها من أسهم البنوك.

وتعود الشرارة الأولى التي فتحت الأسواق على الانتعاش، إلى فتح أبوظبي الأول لملكية الأجانب نبسبة 100 بالمائة، مما زاد جاذبية المستثمرين كونه بنك كبيرة في الإمارات.

23.8 مليار درهم

ووصلت إجمالي المكاسب السوقية لأسواق المال الإماراتية خلال الأسبوع نحو 23.826 مليار درهم بفضل النتائج المالية النصفية لأكبر البنوك.

وبلغت القيمة السوقية لأبوظبي نحو 533.995 مليون درهم، مقابل 518.625 مليون درهم، بربحية سوقية قدرها 15.37 مليار درهم في أسبوع.

إذ ارتفع سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال تعاملات الأسبوع، إلى أعلى مستوى أسبوعي منذ أكثر من شهرين تحديداً في الأسبوع المنتهي 5 مايو/ أيار الماضي.

وصعد المؤشر العام للسوق بنسبة 3.3 بالمائة، إلى المستوى 5218.13 نقطة، رابحاً خلال الأسبوع 165.703 نقطة، بفضل الجلسة الأخيرة من الأسبوع.

كذلك بلغت القيمة السوقية لسوق دبي المالي 361.569 مليار درهم، مقابل الأسبوع الماضي عند 353.113 مليار درهم، لينهي تعاملات الأسبوع الحالي محققاً مكاسب سوقية ملحوظة قيمتها 8.456 مليار درهم.

وبتلك الأرقام، سجل سوق دبي بتعاملات الأسبوع الحالي أكبر مستوى أسبوعي منذ 10 أسابيع ماضية "تحديداً في الأسبوع المنتهي في 3 مايو/أيار الماضي، بما يعادل أكثر من شهرين، كما أن الأسبوع الحالي هو ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي.

ترشيحات:

سهم "أبوظبي الأول"يرتفع 6% مع السعي لرفع نسبة تملك الأجانب

بورصة أبوظبي تقفز 4% في ساعة.. وهذه الأسباب

تحليل.. أرباح كبرى البنوك الإماراتية تتجاوز التوقعات

سوق دبي يقفز بأعلى وتيرة أسبوعية في أكثر من شهرين

أسهم البنوك تخطف أنظار مستثمري الأسواق الإماراتية