تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز أحداث الكويت بنشرة "مباشر".. اليوم

أبرز أحداث الكويت بنشرة "مباشر".. اليوم
نشرة أخبار "مباشر" لدولة الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: برز على الساحة السياسية والاقتصادية في دولة الكويت اليوم الخميس عدد من الأحداث والتي جاء أهمها إيقاف إفلاس شركة دار الاستثمار، واستمرار إعلان القوائم المالية للشركات المدرجة.

ونشرت "مباشر" إنفوجرافيك يتناول الارتفاع التاريخي للاحتياطي الأجنبي للكويت خلال مايو.

أحداث وبيانات

نفى رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية صدور قرار من لجنة التظلمات في مجلس الوزراء بتبرئة الشركات والمكاتب الهندسية الموقوفة بسبب تداعيات الأمطار الأخيرة.

 قدم أحد أعضاء مجلس الأمة الكويتي اقتراحاً بقانون لتعديل المادة 19 مكرر من الأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976 بشأن إصدار قانون التأمينات الاجتماعية وتعديلاته، ليكون الحد الأدنى للمعاش التقاعدي 1200 دينار شهرياً.

وفي سياق منفصل، كشف نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك الائتمان الكويتي أن إجمالي القروض التي قدمها البنك في النص الأول من العام الجاري بلغت 82.4 مليون دينار، وهي عبارة عن قروض البناء والشراء وقروض التوسعة والترميم وقرض المرأة.

ارتفعت قيمة فائض الميزان التجاري لصالح دولة الكويت مع اليابان خلال الستة الأشهر الأولى من 2019 بنسبة 5.3 بالمائة على أساس سنوي؛ إلى 289.299 مليار ين ياباني (2.676 مليار دولار)، مقارنة بــ274.786 مليار ين ياباني (2.542 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2018.

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 1.3 دولار أمس الأربعاء، ليصل إلى 64.87 دولار؛ مقابل 66.17 دولار للبرميل يوم الثلاثاء الماضي، وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وبشأن عملة الكويت، ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي اليوم الخميس أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية بنسبة 0.05 بالمائة، بينما تراجع الدينار مقابل 4 عملات أجنبية، على رأسها الين الياباني بنسبة 0.39 بالمائة.

بورصة وأسهم

أنهت المؤشرات الكويتية جلسة اليوم على تباين، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي 0.17 بالمائة، فيما تراجع المؤشران العام والأول بنسبة 0.2 و 0.33 بالمائة على الترتيب.

وعلى مستوى الأسبوع الجاري ككل، تباينت المؤشرات الكويتية في الأسبوع الثالث من يوليو/تموز، حيث تراجع المؤشران العام والأول بنسبة 0.04 و0.44 بالمائة على الترتيب، فيما ارتفع مؤشر السوق الرئيسي 1.14 بالمائة.

وكشف محامي شركة دار الاستثمار أن محكمة الاستئناف أصدرت حكماً بوقف إفلاس الشركة؛ بعد أن تم تقديم مجموعة من المستندات والملفات تثبت أحقيتنا في إيقاف تنفيذ الحكم، فيما أعلنت شركة كي جي إل لوجستيك أنها بصدد توقيع الترخيص الخاص بمزايدة مع الديوان الأميري بقيمة 50 مليون دينار، لمدة 35 سنة.

ومن جانبها، أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) عن اكتمال الاكتتاب في أسهم زيادة رأسمال الشركة والبالغ عددها 452.75 مليون سهم، وقالت شركة كامكو للاستثمار، إن هيئة أسواق المال أرست مناقصة إدارة طرح أسهم شركة بورصة الكويت للأوراق المالية لاكتتاب المواطنين.

وارتفعت أرباح مجموعة الامتياز الاستثمارية خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 246.8 بالمائة، إلى 22.37 مليون دينار (73.7 مليون دولار)، كما زادت أرباح شركة عقارات الكويت 10.8 بالمائة عند 1.85 مليون دينار (6.1 مليون دولار).

وأعلن بنك الخليج عن قيام وكالة التصنيف الائتماني "كابيتال إنتليجنس" بتثبيت تصنيف السندات المساندة للبنك المؤهلة في الشريحة الثانية لرأس المال بموجب تعليمات بازل (3) والبالغة 100 مليون دينار عند المرتبة "+BBB"، مع نظرة مستقبلية مستقرة.