TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سوق دبي يقفز بأعلى وتيرة أسبوعية في أكثر من شهرين

سوق دبي يقفز بأعلى وتيرة أسبوعية في أكثر من شهرين
قاعة التداول بسوق دبي المالي

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: إيجابية التعاملات في سوق دبي المالي، تقوده إلى ربح خلال التعاملات الأسبوعية الحالية، وصلت قيمته إلى 8.456 مليار درهم، مسجلاً أعلى مستوي أسبوعي منذ 10 أسابيع.

وبنهاية تعاملات الأسبوع، صعد المؤشر العام للسوق بنسبة 2.9 بالمائة، بالغاً مستوى 2762.98 نقطة، رابحاً 77.40 نقطة.

وبلغت القيمة السوقية للسوق 361.569 مليار درهم، مقابل الأسبوع الماضي عند 353.113 مليار درهم، لينهي تعاملات الأسبوع الحالي محققاً مكاسب سوقية ملحوظة.

وجرت تعاملات أسبوعية بحجم 824.067 مليون سهم، بسيولة إجمالية قدرها تجاوز المليار درهم خلال الاسبوع الحالي، وذلك مقارنة بتعاملات الأسبوع الماضي عند 364.63 مليون سهم، بقيمة 737.745 مليون درهم.

وبتلك الأرقام، سجل سوق دبي بتعاملات الأسبوع الحالي أكبر مستوى أسبوعي منذ 10 أسابيع ماضية "تحديداً في الأسبوع المنتهي في 3 مايو/أيار الماضي، بما يعادل أكثر من شهرين.

كما أن الأسبوع الحالي هو ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي.

وقاد الارتفاعات الأسبوعية، قطاع البنوك بنسبة 2.47 بالمائة، بفضل أسهم أبرزها الإمارات دبي الوطني 4.04 بالمائة، ودبي الإسلامي 1.17 بالمائة، ودبي التجاري 1.9 بالمائة.

كذلك ربح قطاع العقار بنحو 3.08 بالمائة، بعد أن ارتفع سهم إعمار بنسبة وصلت إلى 2.9 بالمائة، وإعمار للتطوير 7 بالمائة، وارابتك 6 بالمائة.

توقع وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات خلال تصريحات خاصة لـ"مباشر"، توزيعات سخية على سهم الإمارات دبي الوطني مع نهاية العام الجاري، على إثر التخارج الناجح من نتورك إنترناشيونال الذي قاده لربحية مرتفعة في النصف الأول من العام الجاري.

وانعكس الخروج من حصة بشركة نتورك إنترناشيونال كان مسيطر عليها بشكل أساسي، إذ ربح البنك من خلال عملية التخارج قيمة بلغت 2.07 مليار درهم، مقابل لا شئ بالفترة المقارنة.

وأكد المحلل المالي، أن هناك تفاؤل بالتعاملات، إذ أن السوق شهد ارتفاعات رصينة بفضل الجلسة الأخيرة من الأسبوع والتي تركزت على أسهم البنوك أبرزها دبي الوطني ودبي الإسلامي تفاؤلاً بالنتائج الإيجابية التي فاقت التوقعات.

وارتفعت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يعتبر أكبر بنك من حيث الموجودات بدبي والمملوك لحكومة الإمارة، إلى 7.48 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2018، بنسبة 49 بالمائة، على أساس سنوي.

كذلك صعدت أرباح "بنك دبي الإسلامي" أكبر البنوك الإسلامية المدرجة أسهمه في سوق دبي المالي، بنسبة 14 بالمائة إلى 2.72 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2019، مقارنة بأرباح قدرها 2.39 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2018.

وجاءت أرباح البنك الفصلية أفضل من توقعات المحللين عند 1.26 مليار درهم.

ترشيحات: 

6 عوامل وراء ارتفاع الأرباح النصفية لـ"دبي الوطني"

كيف فاقت أرباح دبي الإسلامي التوقعات؟

خمسة أسهم تخالف ارتفاعات أسواق الإمارات

الطوابع الرقمية على السجائر بالإمارات.. البداية وآلية التطبيق