TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قطر تدشن وكالة لترويج الاستثمار.. تعرف على أهدافها

قطر تدشن وكالة لترويج الاستثمار.. تعرف على أهدافها
جانب من دولة قطر

الدوحة - مباشر: دشنت دولة قطر وكالة ترويج الاستثمار لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة، بما يتماشى مع متطلبات رؤية قطر الوطنية 2030.

وعقد المجلس الاستشاري للوكالة اجتماعه الأول لمناقشة استراتيجيتها، وخريطة الطريق، والميزانية، بالإضافة إلى القطاعات المستهدفة الرئيسية، وخطة الحوافز، حسب وكالة الأنباء القطرية.

أهداف ومهام

تتضمن أهداف الوكالة أن تكون مصدراً متكاملاً لحلول الاستثمار في الدولة، عبر استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع القطاعات ذات الأولوية، مع متابعة جدول عمل أنشطة ترويج الاستثمار المطلوبة من قطاعات محددة.

وتتولى الوكالة التنسيق بين مختلف الأنشطة الهادفة للاستثمار والتسويق مع الجهات المعنية الرئيسية، فضلاً عن مهامها الاستشارية حول السياسات المتبعة، مع دعم موقع دولة قطر بأكملها باعتبارها موقعاً ذا قيمة مضافة للاستثمار الأجنبي المباشر في مختلف القطاعات والصناعات، بما عزز من مكانة قطر كمركز للاستثمار الدولي.

يذكر أن إطلاق الوكالة سيسهم في دعم جهود البلاد لتعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال مبادرات سيجري العمل على إطلاقها، كالتعاون مع الشركاء لتقديم الدعم للشركات الدولية التي ترغب في إنشاء فروع لأعمالها في قطر.

الهيكل الإداري

يتألف المجلس الاستشاري لوكالة ترويج الاستثمار برئاسة وزير التجارة والصناعة علي بن أحمد الكواري، وبعضوية كل من أحمد بن محمد وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، وعلي بن الوليد آل ثاني، ممثل عن مكتب رئيس مجلس الوزراء.

ويتضمن هيكل الوكالة عضوية كل من صالح الخليفي، القائم بأعمال وكيل وزارة مساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة، ويوسف الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، ويوسف الصالحي المدير التنفيذي بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، مع تعيين علي بن الوليد آل ثاني رئيساً تنفيذياً للوكالة.

وحسب آخر بيانات لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء، انخفضت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى دولة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.16 بالمائة إلى 123.7 مليار ريال، مقابل 123.9 مليار ريال في الفترة المناظرة من 2018.

يذكر أن دولة قطر حاولت في الفترة الأخيرة تبني العديد من التسهيلات لجذب الاستثمار الأجنبي، والتي جاء أبرزها إتاحة تملك الأجانب في الشركات المدرجة ببورصة قطر لـ49 بالمائة، والسماح للأجانب بتملك العقار.

ترشيحات:

تحليل.. قطر تغازل المستثمرين الأجانب 

 34مليار دولار الاستثمار الأجنبي المباشر في قطر بنهاية الربع الأول

6.2 مليار دولار فائض تجارة قطر مع اليابان بالنصف الأول

زيادة محطات قطر للوقود 47% بالنصف الأول

إيرادات الرسوم والعمولات ترتفع بالأرباح الفصلية لـ"الأهلي" القطري

تعليق الدوحة على ضبط أسلحة قطرية بحوزة متطرفين بإيطاليا

أرباح "وقود" القطرية ترتفع 9.6% خلال الربع الثاني من 2019

"الدولي الإسلامي" يسجل أرباحاً بـ244.6 مليون ريال بالربع الثاني

مسح..2.5 مليار دولار تحويلات العمالة الفلبينية من الخليج بـ5 أشهر

إنفوجرافيك.. تعرف على أداء المصارف الإسلامية في قطر خلال 2018