TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الفكة المتداولة بالسوق المصرية ترتفع لـ557 مليون جنيه بنهاية أبريل

الفكة المتداولة بالسوق المصرية ترتفع لـ557 مليون جنيه بنهاية أبريل
البنك المركزي المصري - أرشيفية

القاهرة - مباشر: أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع إصدارات مصر من العملات المعدنية بنهاية أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 2.39 بالمائة، وبقيمة 13 مليون جنيه، على أساس شهري.

وأوضحت بيانات رسمية للبنك المركزي المصري، اطلع عليها "مباشر"، أن حجم العملات المعدنية المتداولة في مصر بلغ 557 مليون جنيه بنهاية أبريل، مقابل 544 مليون جنيه بنهاية مارس/ آذار 2019.

وأوضح البنك المركزي أن العملة المعدنية تتضمن فئات 25 – 50 – 100 قرشاً.

وبلغ حجم البنكنوت المتداول في مصر بنهاية أبريل/ نيسان الماضي نحو 504.21 مليار جنيه، مقابل 485.55 مليون جنيه بنهاية مارس/ آذار الماضي.

وكانت وزارة المالية، أكدت في 13 يوليو/ تموز الجاري أنها في إطار حرصها على توفير احتياجات المواطنين من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" التي تزايد الطلب عليها خلال الفترة الأخيرة بمواقف سيارات الأقاليم بالقاهرة والمحافظات، قد بادرت بطرح كميات إضافية منها عبر مصلحة الخزانة العامة، والبنوك العامة ومنافذ النيابات العامة على مستوى الجمهورية.

وأكد اللواء حسام خضر، رئيس مصلحة سك العملة، في بيان صادر، أنه تتم تلبية كل احتياجات الجهات الحكومية من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" عبر حصص شهرية، بمراعاة أوقات الذروة، كالمحافظات، ومترو الأنفاق، ووحدات المرور.

وأوضح أن مصلحة الخزانة العامة، توزع شهرياً 15 مليون جنيه من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" على مستوى الجمهورية، تبلغ حصة هيئة مترو الأنفاق منها 250 ألف جنيه يومياً، وهناك منافذ بالديوان العام للمصلحة بالقاهرة لتوفير "الفكة" للمواطنين.

وقال شريف حازم، مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، إن هناك احتياطي من العملات المعدنية المساعدة "الفكة" لدى مصلحة سك العملة، يتم من خلاله تلبية احتياجات المواطنين، مشيرًا إلى أنه يتم زيادة الطاقة الإنتاجية وتشغيل جميع ماكينات "سك العملة"، وإجراء الصيانة الدورية في المواعيد المحددة.

وأضاف حازم أن ذلك سيُسهم في تشغيل كل خطوط الإنتاج بكفاءة عالية بطاقة إنتاجية تتجاوز مليون جنيه يومياً، وهناك تنسيق دائم بين الوزارة، والبنك المركزي؛ لتحديد الاحتياجات المستقبلية للأسواق، وزيادة الطاقة الإنتاجية للمصلحة طبقًا للاحتياجات الفعلية.

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. تعرف على حجم الفكة بالسوق المصرية بنهاية أبريل

بورصة الجامعات الخاصة في مصر "قائمة الأسعار"

هيرمس:أكبر مشكلات البورصة المصرية تراجع حجم السيولة والتداولات