TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. أرباح كبرى البنوك الإماراتية تتجاوز التوقعات

تحليل.. أرباح كبرى البنوك الإماراتية تتجاوز التوقعات
لافتة تحمل شعار كبرى البنوك الإماراتية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: ارتفعت أرباح أكبر بنوك إماراتية من حيث الأصول، مقيدة في بورصتي دبي وأبوظبي، خلال النصف الأول من عام 2019؛ لتفوق التوقعات مدعوماً بهبوط مخصصات الديون، ونمو الإيرادات التشغيلية في مؤشر على قوة ومتانة القطاع واقتصاد الدولة ككل.

ووفقاً لإحصائية أعدتها "مباشر" فقد بلغت نسبة نمو صافي أرباح الاربعة بنوك الكبرى "أبوظبي الأول والإمارات دبي الوطني ودبي الإسلامي ودبي التجاري" بنسبة 23 بالمائة بالغاً نحو 17.23 مليار درهم (4.7 مليار
دولار) بالنصف الأول من العام الجاري مقابل 14.02 مليار درهم (3.82 مليار دولار) بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان متوسط توقعات المحللين لتلك البنوك ألا تتجاوز 15.1 مليار درهم.

وقال محللون لـ"مباشر" إن تلك البنوك تلقت دفعة قوية من تزايد القروض للشركات العقارية والمطورة لمشاريع إكسبو 2020 الذي زاد وتيرة مشاريعه في الفترة الماضية وذلك لاقتراب انعقاده.



وقال فادي الغطيس المدير التنفيذي لدى ثانك للاستشارات المالية، لـ"مباشر": إن تلك الزيادة الملحوظة التي فاقت التوقعات في نتائج تلك البنوك جاءت من زيادة وتيرة الفوائد، إضافة إلى زيادة القروض إلى الشركات والأفراد.

وأشار إلى أنه مع خفض الفائدة كذلك وتزايد ثقة المستثمرين في أسواق الأسهم، سيتركز عمل البنوك على الاستثمار الأساسي، مما يعني زيادة أرباحها من نشاط الاستثمار الرئيسي.



"دبي الوطني"

ووفقاً للإحصائية فقد ارتفعت أرباح بنك الإمارات دبي الوطني، الذي يعتبر أكبر بنك من حيث الموجودات بدبي والمملوك لحكومة بالإمارة، إلى 7.48 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2018، بنسبة 49 بالمائة مقارنة بـأرباح الفترة نفسها من عام 2017 وذلك بدعم ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 13 بالمائة ليصل إلى 9.53 مليار درهم، إضافة إلى التخلص جزئياً من حصة في نتورك إنترناشيونال بقيمة 2.1 مليار درهم.

وعزا البنك الزيادة في الأرباح إلى النمو بالأصول، ونمو الدخل من غير الفائدة بنسبة 20 بالمائة نتيجة زيادة دخل معاملات الصرف الأجنبي وتحسن أنشطة الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وخلال الربع الثاني من 2019، حقق البنك نمواً بصافي أرباح بنسبة 80 بالمائة إلى 4.74 مليار درهم، مقابل 2.63 مليار درهم للفترة نفسها من 2018.

"
أبوظبي الأول"

وارتفعت أرباح "بنك أبوظبي الأول"، أكبر بنك تجاري في الإمارات وأحد أكبر البنوك في منطقة الخليج والشرق الأوسط، إلى 6.33 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2019 بنمو 4 بالمائة؛ بدعم من ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 3 بالمائة لتصل إلى 10.10 مليار درهم، وارتفاع الطلب على القروض.

وزادت أرباح البنك أيضاً في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 5بالمائة، مقارنة بـالربع المماثل من العام الماضي، لتصلَ إلى 3.2 مليار درهم. وتجاوزت الأرباحُ الفصلية متوسط توقعات المحللين البالغ 3.1 مليار درهم

"
دبي الإسلامي"

وارتفعت أرباح "بنك دبي الإسلامي" أكبر البنوك الإسلامية المدرجة أسهمه في سوق دبي المالي، بنسبة 14 بالمائة إلى 2.72 مليار درهم بنهاية النصف الأول 2019، مقارنة بـأرباح قدرها 2.39 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2018؛ بدعم من ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 16 بالمائة لتصل إلى 4.7 مليار درهم، إضافة إلى ارتفاع أرباح البنك الفصلية بنسبة 14 بالمائة لتصل إلى 1.3 مليار درهم.

وجاءت أرباح البنك الفصلية أفضل من توقعات المحللين عند 1.26مليار درهم.

"
دبي التجاري"

وأظهرت نتائج بنك دبي التجاري أيضاً عن ارتفاع أرباحه بالنصف الأول من العام الجاري بنسبة 25 بالمائة بالغاً 701.2 مليون درهم مقابل 560.8 مليون درهم بنهاية الفترة نفسها من عام 2018.

ويعود سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية بنسبة 14 بالمائة لتصل إلى 1510 ملايين درهم مقارنة بــ 1328 مليون درهم خلال النصف الأول 2018، ليحقق البنك بذلك أفضل نتائج نصفية على تاريخه.

وبالإضافة إلى ذلك ارتفعت أرباح البنك بالربع الثاني من العام الجاري بنسبة 28.5 بالمائة لتصل إلى 361.1 مليون درهم.

ترشيحات:

الإمارات تخفض حيازتها من السندات الأمريكية

رئيس الإمارات يصدر مرسوماً جديداً