TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء الأردني يُقر 5 مشاريع لقوانين تتضمن رسوم المقالع والتعدين

الوزراء الأردني يُقر 5 مشاريع لقوانين تتضمن رسوم المقالع والتعدين
رئيس الحكومة الأردنية عمر الرزاز

مباشر: أقر مجلس الوزراء بالمملكة الأردنية مشاريع لقوانين تتضمن رسوم المقالع والتعدين.

وقرر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الموافقة على مشروع قانون معدل لقانون الفوائض المالية لعام 2019، وفقا لوكالة أنباء الأردن "بترا".

وأفاد المجلس، أن مشروع القانون يأتي نظرا لنقل عدد من الوحدات الحكومية من قانون موازنة الوحدات الحكومية إلى قانون الموازنة العامة.

وأقر مجلس الوزراء نظام رسوم المقالع والتعدين لعام 2019، والذي يحدد رسوم إصدار التصاريح والرخص لممارسة أنشطة التعدين والتحري والتنقيب في قطاع المصادر الطبيعية ولتحديد رسوم تجديد التصاريح والرخص للأنشطة ولتشجيع الاستثمار بما يتوافق مع قانون المصادر الطبيعية لسنة 2018.

على صعيد آخر، قرر المجلس الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع قانون المحافظة على أراضي وأملاك الدولة لسنة 2019.

ويأتي مشروع القانون لغايات تشديد الرقابة على أراضي الدولة وأملاكها لما تشهده من ارتفاع في الأسعار وزيادة الاعتداءات عليها.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام نادي القضاة النظاميين لسنة 2019 والذي جاء استجابة للمتطلب التشريعي من قانون القضاء الذي نص على "ينشأ ناد اجتماعي وثقافي للقضاة العاملين والمتقاعدين تنظم أحكامه بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية".

ويأتي مشروع النظام، في ضوء الحاجة لتوفير مكان مخصص للقضاة يستطيعون من خلاله الالتقاء خارج نطاق العمل وممارسة الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية.

وأقر مجلس الوزراء، مشروع قانون معدل لقانون استقلال القضاء لسنة 2019.

ويأتي مشروع القانون انسجاماً مع متطلّبات تحقيق العدالة، ومراعاة مبدأ المساواة بين القضاة، وتعزيز الأمن الوظيفي لهم، بالإضافة إلى توطيد مبدأ الحياد، وتعزيز قيم الشفافيّة والنزاهة في العمل.

كما يهدف مشروع القانون إلى إكساب القضاة التأهيل العلمي اللازم لأداء وظائفهم على الوجه الأمثل، بما ينعكس إيجاباً على الأداء القضائي وتعزيز الخبرات، وزيادة سرعة الإنجاز، وتحقيق مبدأ التخصص القضائي

على صعيد آخر قرر مجلس الوزراء إحالة مدير عام دائرة الأراضي والمساحة المهندس معين الصايغ إلى التقاعد، بناء على طلبه.

ترشيحات

احتياطيات الأردن ترتفع لأعلى مستوياتها منذ 15 شهراً

إنفوجراف.. 4 برامج للحد من البطالة في الأردن

الأردن تستأنف دعوى ضد تابعة لجلوبال تيلكوم بشأن مستحقات ضريبية