TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النفط العراقية توقع مذكرة لاستثمار الغاز بـ5حقول مع هانيول الأمريكية

النفط العراقية توقع مذكرة لاستثمار الغاز بـ5حقول مع هانيول الأمريكية
وزارة النفط العراقية

مباشر: وقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لاستثمار غاز أرطاوي بين شركة غاز الجنوب وشركة هانيول الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان لها، إنه بموجب المذكرة سيتم استثمار 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم في المرحلة الأولى للمشروع، من خلال الاستثمار في 5 حقول نفطية.

وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، اهتمام الحكومة والوزارة باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من خلال المشاريع الواعدة، وبما يعزز من الإنتاج الوطني لهذه الثروة ويقلل حرق الغاز حفاظاً على البيئة.

وأضاف الوزير ثامر عباس الغضبان، أن الوزارة ومن خلال خططها الرامية لاستثمار الغاز من حقول عديدة فإنها اليوم تحقق خطوة مهمة في هذا الإطار لتعزيز الإنتاج الوطني من هذه الثروة، وتوفير كميات جيدة من الغاز الجاف لرفد محطات الطاقة الكهربائية والغاز السائل والمكثفات لأغراض الاستخدام الداخلي والتصدير.

من جانبه، قال السفير الأمريكي في بغداد، ماثيو تولر، أن الشركات الأمريكية ومنها شركة هانيول تعمل بجد على المشاركة في تطوير استثمارات جديدة بعيدة المدى، ومنها مشروع استثمار غاز أرطاوي الذي يهدف إلى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال زيادة القدرات المحلية لإنتاج الطاقة في العراق بأحدث التكنلوجيا المتطورة، فضلاً عن توفيره آلاف فرص العمل والتقليل من التلوث البيئي .

وقال مدير عام شركة غاز الجنوب، أن هذا المشروع يعد من المشاريع المهمة لاستثمار الغاز في عموم البلاد وفي محافظة البصرة بشكل خاص.

وأضاف حيان عبد الزهرة، أن المشروع يهدف إلى استثمار الغاز بطاقة تصل إلى 300 مليون قدم مكعب قياسي باليوم، وصولاً إلى 600 مليون قدم مكعب قياسي باليوم في المرحلة الثانية للمشروع بما يعزز الإنتاج الوطني من الغاز.

وأكد المتحدث باسم الوزارة، أن هذا المشروع يأتي ضمن خطط وزارة النفط لإيقاف حرق الغاز وتحويل الطاقة المحروقة والمهدورة إلى طاقة مفيدة ترفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة من الغاز، وتقدر الفترة الزمنية للمرحلة الأولى 36 شهراً.

وأضاف عاصم جهاد، أن هذا المشروع يستثمر الغاز من 5 حقول كبيرة؛ وهي (مجنون، وغرب القرنة، واللحيس، والطوبة، والصبة).

ولفت إلى أن المرحلة القادمة ستشهد التوقيع على عدد من عقود استثمار الغاز تعزيزاً للإنتاج الوطني من هذه الثروة.

ترشيحات:

وكالة: استئناف عمليات تحميل النفط بمرفأ جنوب العراق بعد حريق

السفير السعودي بالعراق: افتتاح منفذ عرعر رسمياً 15 أكتوبر القادم

وزير عراقي: خارطة طريق جديدة للاستثمارات مع فلسطين بالفترة المقبلة

المركزي العراقي: 160.7 مليون دولار مبيعات العملة بمزاد الثلاثاء