تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحول إيجابي للبورصة الكويتية عند الإغلاق.. وأسهم "الرئيسي" تتصدر المشهد

تحول إيجابي للبورصة الكويتية عند الإغلاق.. وأسهم "الرئيسي" تتصدر المشهد
قاعة التداولات ببورصة الكويت

من: محمد فاروق

الكويت - مباشر: نجحت البورصة الكويتية في التحول إلى اللون الأخضر في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، بعد البداية السلبية التي استهلت بها الجلسة، وذلك عقب التحول الإيجابي في أداء غالبية قطاعات السوق وخاصة الصناعة والعقارات.

وأنهى المؤشر العام للبورصة جلسة اليوم مُرتفعاً 0.25 بالمائة عند مستوى 6136.88 نقطة بمكاسب تجاوزت 15 نقطة. كما ارتفع المؤشران الأول والرئيسي بنسبة 0.19 و 0.42 بالمائة على الترتيب.

وتراجعت سيولة البورصة اليوم 22 بالمائة لتصل إلى 34.35 مليون دينار مقابل 44.04 مليون دينار بالأمس، كما تقلصت أحجام التداول 2.7 بالمائة إلى 214.24 مليون سهم مقابل 220.15 مليون سهم بجلسة الثلاثاء.

وسجلت مؤشرات 9 قطاعات ارتفاعاً اليوم أبرزها الصناعة بنحو 0.53 بالمائة، والعقارات بواقع 0.51 بالمائة، فيما لم تشهد القائمة الحمراء سوى انخفاض وحيد لقطاع النفط والغاز بنسبة 0.08 بالمائة.

وجاء سهم "المنتجعات" على رأس ارتفاعات الأسهم المُدرجة بالبورصة بنمو تجاوزت نسبته 16 بالمائة، فيما تصدر سهم "منازل" التراجعات بنحو 5.8 بالمائة.

وحقق سهم "الكويت الوطني" أنشط سيولة بالبورصة بقيمة 4.87 مليون دينار مُتراجعاً 0.39 بالمائة، بينما تصدر سهم "أعيان للإجارة" نشاط الكميات بتداول 41.55 مليون سهم مُرتفعاً 4.75 بالمائة.

محلل: أسهم السوق الرئيسي استحوذت على نسبة كبيرة من السيولة

على جلسة اليوم، قال المحلل الفني لسوق المال، ياسين الزيني لـ"مباشر"، إن الانطلاقة الحمراء للبورصة كانت بضغط كبير من عمليات مضاربية بغرض جني الأرباح بعد ارتفاعات في جلسات سابقة من الشهر.

وأوضح الزيني أن النصف الثاني من جلسة اليوم شهد عودة عمليات شراء مؤسسي من قبل بعض المحافظ والصناديق ومستثمري الأجلين المتوسط والقصير، وخاصة على أسهم السوق الرئيسي وتركز معظمها في قطاع الخدمات المالية.

وأشار إلى دخول قوي للسيولة في الأسهم المكونة لمؤشر السوق الرئيسي، موضحاً بأن أسهم "سفن" و"المشتركة" بالقطاع الصناعي ظهرت اليوم بقوة على مشهد التداولات، وذلك بالتزامن مع ترقب نتائج إيجابية لكلا الشركتين.

وبين الزيني أن السوق الرئيسي اليوم استحوذ على نحو 42 بالمائة من سيولة البورصة الكويتية، وهي نسبة قلما نجدها في التعاملات التي يحظى فيها السوق الأول بالنسبة الأكبر من السيولة.

وتوقع الزيني أن تستمر الوتيرة الصاعدة التي شهدناها اليوم لتمتد إلى الغد، شريطة أن تتحسن التداولات نوعياً مع استمرار التركيز على أسهم "الرئيسي" وعودة التجميع على أسهم السوق الأول.

ترشيحات:

"المركزي" الكويتي يوافق على إصدار "وربــة" صكوك بـ500 مليون دولار

الكويتيون خامس أكبر مُشترِ للعقارات بتركيا في يونيو

نمو الائتمان المصرفي الكويتي بأعلى مستوياته منذ نهاية 2016

حيازة الكويت من سندات الخزانة الأمريكية تتراجع 6% خلال مايو

"جيــاد" تحصل على تمويل من بنك خليجي بـ14.2 مليون دولار

أرباح "المتحد" الكويتي ترتفع 9% بالربع الثاني