تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

6 عوامل وراء ارتفاع الأرباح النصفية لـ"دبي الوطني"

6 عوامل وراء ارتفاع الأرباح النصفية لـ"دبي الوطني"
أحد فروع بنك الإمارات دبي الوطني

من: إيناس بهجت

دبي - مباشر: أظهرت نتائج بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك إمارة دبي والمدرج بسوقها المالي أن هناك 6 عوامل رئيسية ساهمت في نمو الأرباح في نهاية فترة النصف الأول من عام 2019.

ووفقا للقوائم المالية للبنك، ارتفعت الأرباح الصافية لبنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 49 بالمائة خلال النصف الأول من عام 2019، بالغا 7.48 مليار درهم، مقارنة بنحو 5.02 مليار درهم بنفي الفترة لعام 2018. 

فوائد مجزية

ويأتي ذلك وسط ارتفاع صافي دخل الفوائد بنحو 10 بالمائة، إلى 6.85 مليار درهم، مقارنة بنحو 6.23 مليار درهم بالفترة المقارنة من العام الماضي.

وصعد صافي دخل غير الفائدة إلى 2.68 مليار درهم، محققاً زيادة خلال 6 أشهر متواصلة بنسبة 20 بالمائة، من 2.22 مليار درهم، بذات الفترة المقابلة.

وذلك على إثر قروض وصلت إلى 337.7 مليار درهم، مقابل قروض قيمتها 316.4 مليار درهم بنهاية يونيو/حزيران 2018، بصعود 7 بالمائة.

 Image result for emirates nbd

وبنفس الإتجاه الإيجابي لبنود البنك، بلغت ودائع البنك 366.7 مليار درهم بنهاية الفترة المذكورة، بزيادة 9 بالمائة من 335 مليار درهم بالفترة المقابلة من العام الماضي، لتشكل حافز رئيسي لتحقيق الأرباح.

مع الإشارة إلى أن نسبة القروض إلى الودائع بقيت ضمن النطاق المستھدف من الإدارة عند نسبة 92.1 بالمائة، وھو ما ھدف إليه البنك للحفاظ على السيولة عند أفضل مستوياتھا. 

وعلق وضاح الطه، عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية بالإمارات، على تلك النتائج بأن البنك بتلك الأرقام يعكس كفاية رأس المال بشكل متميز وفقا لتوجهات الإدارة عند 21.5 بالمائة,

وأشار، إلى أن الودائع وصلت قيمتها إلى 100 مليار دولار وهو مؤشرات إيجابية تعكس متانة البنك ورصانته وسط البيئة التشغيلية.

تدفق إيرادات

ونتيجة لذلك تدفقت إيرادات أكبر بنوك الإمارات بنحو 13 بالمائة، لتصل قيمتها إلى 9.53 مليار درهم، بعد أن كانت 8.45 مليار درهم بالنصف الأول من العام المنتهي.

وسجلت الأرباح التشغيلية للبنك 5.47 مليار درهم بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل نحو 5.05 مليار درهم على أساس سنوي، بارتفاع نسبته 8 بالمائة، مدعومة بالنمو القوي للأصول وارتفاع دخل الرسوم.

وبحسب بيانات الرسوم وفق البيانات الرسمية، بلغ دخل الرسوم 700 مليون درهم خلال الفترة، مرتفعاُ بنسبة 15 بالمائة مقارنةب الفترة المقابلة من عام 2018، وذلك بسبب ارتفاع رسوم الإقراض وتحسن أنشطة الأعمال المصرفية الاستثمارية.

 Image result for ‫بنك الإمارات دبي الوطني‬‎

نتورك إنترناشيونال 

وساهم في زيادة الأرباح النصفية بشكل أساسي، انعكاس الخروج من حصة بشركة نتورك إنترناشيونال كان مسيطر عليها بشكل أساسي، إذ ربح البنك من خلال عملية التخارج قيمة بلغت 2.07 مليار درهم، مقابل لا شئ بالفترة المقارنة.

كذلك حققت إدارة الأسواق العالمية والخزينة نموا 72  بالمئاة ليصل إلى 456 مليون درھم خلال فترة الـ6 أشهر الأولى ساهم في زيادة النمو، مقارنة بمبلغ 265 مليون درھم للفترة ذاتھا من العام 2018.

ووصل إجمالي أصول البنك إلى 538.8 مليار درهم بنهاية يونيو/حزيران 2019، مقابل 477.5 مليار درهم على أساس سنوي، بزيادة 13 بالمائة، كما ارتفع 7 بالمائة على أساس نصف سنوي من 500.3 مليار درهم بنهاية 2018.

Related image

وعلى صعيد الميزانية العمومية، نمت الموجودات بنسبة 4 بالمائة، لتعكس بذلك قوة الطلب على القروض طويلة وقصيرة الأجل، بالإضافة إلى التمويل التجاري. 

وأكد بنك دبي الوطني أنه على الرغم من تقلبات بيئة السوق العالمية، حقق البنك تلك النتائج،  مدعومة بإطلاق منتجات جديدة، والتي من ضمنھا، صندوق الاستحقاق الثابت، الذي يقدم للعملاء محفظة متنوعة من سندات الأسواق الناشئة والسندات ذات السعر الثابت ومنتجات ائتمان بالعملات الأجنبية، مما ساهم في إدارة خدمات مصرفية ذات نتائج  قوية.

ويأتي هذا الأداء، تزامناً مع المضي قدماً في إتمام صفقة استحواذ بنك الإمارات دبي الوطني على دينيزبنك بنهاية يوليو/ تموز الجاري، وسط توقعات بمزيد من الانعكاس الإيجابي للبنك بعد استكمال الصفقة.

وأكد من جانبه هيرمان جريف، الرئيس التنفيذي لـ"سبيربنك" الروسي الذي يدخل مع البنك الإماراتي صفقة الاستحواذ لشراء 99.85 بالمائة من أسهمه في "بنك دينيز إيه إس"، مقابل 11.7 مليار درهم، أن الإجراءات كافة المتعلقة بالصفقة منتهية في الوقت الحالي.

ويعد بنك الإمارات دبي الوطني هو أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الودائع والأسهم، وهو أحد اكبر خمسة بنوك على مستوى دول الخليج من حيث حجم الأصول وواحد من أكبر 10 بنوك في الشرق الأوسط من حيث قيمة الأصول.

ومع قرب نهاية إغلاق السهم بحلول 1.30 ظهراً بتوقيت الإمارات، سجل سهم دبي الوطني ارتفاعاً 0.44 بالمائة، إلى سعر 11.35 درهم، عبر تداول 631.5 ألف سهم، محققاً سيولة 7.215 مليون درهم بفضل تنفيذ 16 صفقة.

وارتفع المؤشر العام لسوق دبي هامشياً بنسبة 0.04 بالمائة بعد انخفاض طول الجلسة، بالغاً مستوى 2722.48 نقطة، عبر أحجام تداول 104.395 مليوت سهم، بقيمة إجمالية 107.19 مليون درهم.

ترشيحات:

سهم "دبي الوطني" يرتفع بعد الإعلان عن النتائج

توقعات باستكمال استحواذ "دبي الوطني" على دينيزبنك بنهاية يوليو

الإمارات دبي الوطني يحصل على تصريح رسمي للتوسع بالسعودية

ارتفاع أرباح "الإمارات دبي الوطني" 80% بالربع الثاني