تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

نمو الاحتياطي الأجنبي ورسوم جسر الشيخ جابر أبرز أحداث الكويت..اليوم

نمو الاحتياطي الأجنبي ورسوم جسر الشيخ جابر أبرز أحداث الكويت..اليوم
نشرة "مباشر" لأبرز أحداث الكويت

من: إيمان غالي

الكويت – مباشر: شهدت دولة الكويت العديد من الأحداث العامة على الصعيدين السياسي والاقتصادي اليوم الثلاثاء، والتي جاء أبرزها ارتفاع الاحتياطي الأجنبي للبلاد، وبدء تحصيل الرسوم على السيارات المارة بجسر الشيخ جابر الأحمد.

المركزي

أعلن بنك الكويت المركزي ارتفاع الاحتياطي الأجنبي للبلاد خلال شهر مايو/ أيار الماضي بنسبة 1.61 بالمائة، إلى 11.951 مليار دينار (39.370 مليار دولار)، مقابل 11.762 مليار دينار (38.748 مليار دولار) في الشهر المناظر من العام السابق.

ونوه المركزي في بيان بأنه سيتم تقديم المزيد من الجداول الاحصائية في النشرة الفصلية والشهرية، لتشمل الاحتياطي الأجنبي، وحجم الدين العام، ووضع الاستثمارالدولي.

وطرح بنك الكويت المركزي اليوم سندات وتورق مقابل بقيمة 240 مليون دينار (791 مليون دولار)، لأجل 3 أشهر، وبعائد 3 بالمائة، علماً بأنه تمت تغطية الإصدار بواقع 10.89 مرة، علماً بأن إجمالي الطلب عليه سجل 2.61 مليار دينار.

استقر سعر صرف الدينار الكويتي لليوم الرابع على التوالي أمام الدولار الأمريكي، و5 عملات عربية، بينما ارتفع الدينار أمام 3 عملات أجنبية أبرزها اليورو، فيما انخفض الدينار مقابل الين الياباني بنسبة 0.06 بالمائة.

أحداث وبيانات

ارتفعت واردات دولة الكويت من السيارات والمركبات خلال الأربعة الأشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 1.7 بالمائة، إلى 434.94 مليون دينار (1.43 مليار دولار)، مقابل 427.81 مليون دينار (1.41 مليار دولار) للفترة المناظرة من 2018، وذلك حسب بيان الإدارة المركزية للإحصاء.

وأعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اليوم الثلاثاء، أنها استقبلت 832 ألف مراجع خلال النصف الأول من 2019، وكشفت نائبة المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة، لشؤون قطاع العمالة الوطنية بالكويت، تأجيل تطبيق قرار تحديد نسب العمالة الوطنية بالقطاع الخاص.

دعت الهيئة العامة للبيئة البلدية إلى ضرورة التنسيق معها قبل منح الموافقات وإعطاء التصاريح المرتبطة بمصانع المخلفات الإنشائية في الكويت، ووافق الجهاز المركزي للمناقصات العامة على طلب وزارة الكهرباء والماء بتمديد فترة دراسة عطاءات مناقصة توريد العدادات الذكية حتى 22 يوليو/تموز الجاري.

وكشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية أن الهيئة العامة للقوى العاملة تعتزم تفعيل آلية جديدة للكشف عن العمالة في المشاريع الحكومية والخاصة، وعدم السماح لغير المصرح لهم بممارسة الأنشطة داخلها.

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 70 سنتاً أمس الاثنين، ليصل إلى 66.8 دولار؛ مقابل 67.5 دولار للبرميل يوم الجمعة الماضي؛ وذلك وفقاً للسعر المُعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

بورصة وأسهم

أنهت المؤشرات الكويتية تعاملات اليوم على تباين للجلسة الرابعة على التوالي، حيث ارتفع المؤشران العام والأول بنسبة 0.32 و0.48 بالمائة على الترتيب، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي 0.14 بالمائة.

وعلى مستوى الأسهم، أظهرت القوائم المالية شركة هيومن سوفت القابضة نمو صافي أرباح النصف الأول من العام الجاري 18.6 بالمائة، لتصل إلى 17.08 مليون دينار (56.3 مليون دولار)؛ مقابل 14.4 مليون دينار (47.4 مليون دولار) للفترة المماثلة بعام 2018.

واستحوذت شركة جي إف إتش كابيتال المحدودة علي محفظة للمكاتب الفنية في الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تتعدي 100 مليون دولار، و ذلك من خلال التعاون والشراكة مع "جلوبال ميتوال".

نفت شركة يونيكاب للاستثمار والتمويل الانسحاب من بورصة الكويت، موضحة أن الموضوع لم يتم مناقشة عرضه على مجلس إدارة الشركة، ووقعت شركة العاصمة العقارية التابعة بنسبة 99.8 بالمائة لشركة الصالحة العقارية عقد تسهيلات ائتمانية مع أحد البنوك المحلية الكويتية.

وأعلنت بورصة الكويت عن إتمام تنفيذ صفقة مُتفق عليها على أسهم شركة عقار للاستثمارات العقارية بقيمة 375.214 ألف دينار، ووقعت إحدى الشركات التابعة لمجموعة الامتياز الاستثمارية بـ50.69 بالمائة عقد توريد وتنفيذ بمصفاة ميناء عبدالله، وذلك بقيمة 2.98 مليون دينار.

وأظهرت البيانات المالية لشركة المزايا القابضة تراجع أرباح الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 92.9 بالمائة إلى 110 آلاف دينار (362.4 ألف دولار)؛ مقابل أرباح الربع الثاني من العام الماضي بقيمة 1.55 مليون دينار (5.1 مليون دولار).

أعلنت شركة مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار عن قيام شركتها التابعة أرزان كابيتال هولدينغ ليميتد المملوكة بنسبة 78.6 بالمائة، ببيع 51 بالمائة من شركة "هيل توب" هولندا، بمبلغ 22.38 مليون يورو بما يُعادل 7.71 مليون دينار.